تقرير يكشف نقل ابنة رئيس كازاخستان ملايين الدولارات لدولة أوروبية

بينما لا تزال كازاخستان غارقة في الفوضى والتوتر بعد الاحتجاجات العنيفة التي اجتاحت البلاد، فإن الأضواء مسلطة على الأثرياء في البلاد، بما في ذلك علياء نزارباييف، ابنة الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف، وثروتها الفاحشة التي تتمتع بها على ما يبدو في الخارج، تم نقل علياء مؤخرًا إلى العاصمة البريطانية.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن لندن تمتلك 300 مليون دولار من ثروتها الشخصية، كازاخستان الغاضبة تهاجم الرئيس السابق نزارباييف “ابتعد أيها الرجل العجوز”.

وأفادت صحيفة “تلغراف” البريطانية أن ابنة الرئيس السابق أصدرت تعليمات إلى اثنين من المستشارين الماليين المحترفين بشراء منازل فاخرة وبنك خاص وطائرة فاخرة بعد تحويل الأموال إلى شبكة معقدة من الشركات تمتد من ليختنشتاين إلى جزر فيرجن البريطانية.

وشملت مشترياتها أيضًا طائرة خاصة من طراز تشالنجر بومباردييه بقيمة 25 مليون دولار ومنزل بقيمة 8.75 مليون جنيه إسترليني في هاي جيت، شمال لندن، فقط عندما اختلفت ابنة نزارباييف مع اثنين من المستشارين الماليين، متهمة إياهما بعدم الأمانة، ظهرت تفاصيل الإنفاق المذهلة هذه إلى النور، اختلاس الأموال، والتآمر للاحتيال، وانتهاك الواجب الائتماني والإثراء غير المشروع، وفقًا لما أوردته التلغراف.

رفعت المرأة دعوى في عام 2016 ضد مستشارين ماليين في المحكمة العليا في لندن مقابل 165 مليون جنيه إسترليني قبل تسوية القضية في اتفاقية سرية.

ونفى مستشاروها، الذين وُصفوا بأنهم متخصصون في المجال المالي يتمتعون بسمعة طيبة ومحترمة، كل هذه المزاعم في المقابل، أشارت الوثائق القانونية إلى أن علياء زعمت أنها حولت 312 مليون دولار من ثروتها الشخصية إلى خارج البلاد، بعد أن أخبرها مستشاروها الماليون أنه سيكون من الخطر الحفاظ على الوثائق المقدمة إلى المحكمة العليا في لندن تضمنت أيضًا مزاعم بأن مالك إشموراتوف، مدير ثروة كازاخستاني، “أخبر نزارباييف في عدة مناسبات أنها شخصية، إنه حزب سياسي بارز، ومن الخطر عليه الاحتفاظ بأصوله في كازاخستان”.

حتى وقت قريب، اشتهرت نزارباييف بتصميم مجوهرات دامياني، والترويج لعلامتها التجارية الخاصة بالأزياء الراقية، وامتلاك منتجع تجميل راقٍ في ألماتي، أكبر مدينة في كازاخستان، وترأس شركة مقاولات، حتى سقوطه كان يروج لنفسه بين قومه “كأب للأمة”، بينما من المعروف أن أختها الكبرى داريجا قد استحوذت على عقارات بقيمة 80 مليون جنيه إسترليني في لندن.

ويُذكر أن علياء هي الابنة الصغرى لنور سلطان نزارباييف، الذي كان رئيسًا لكازاخستان لمدة 28 عامًا حتى عام 2022، لكنه لا يزال يحتفظ بالكثير من سلطته.

مقالات ذات صلة