انا الذي نظر الاعمى الى ادبي من القائل

انا الذي نظر الاعمى الى ادبي من القائل، يعتبر المتنبي من اشعر الشعراء وابرعهم على الطلاق والتي تناول الحكمة والفخر والحماسة في اشعاره، فاللغة العربية تمتلك الكثير من الأشعار والنثر التي كتبها الشعراء والأدباء عبر العصر التاريخي والتي كان لها تأثير خاص بين الناس ومحبي الشعر العربي، وذلك من أجل ذلك كلمات ومعاني جميلة ومميزة تحملها في الرجولة والشجاعة، ومن خلال هذا المقال سنقدم لكم.

انا الذي نظر الاعمى الى ادبي من القائل

راوي هذا الجزء من الخط الشعري، أنا من نظرت إلى كفيفتي الأدبية، هو أبو الطيب المتنبي، واسمه الكامل أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الصمد جافى الكوفي الكندي، حيث كانت هذه القصيدة الشهيرة سبب وفاته في الصحراء مع ابنه وصبيه.

من هو الشاعر المتنبي ويكيبيديا

يعتبر الشاعر أبو الطيب المتنبي من أهم الشعراء العرب القدماء، ولا يزال شعره حاضرًا حتى اليوم فيما يلي لمحة عامة عن الشاعر المتنبي وحياته

  • هو أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي المعروف بشاعر العرب، لأنه كان من أهم الشعراء الذين أتقنوا اللغة العربية وأصولها قواعد.
  • ولد الشاعر أبو الطيب المتنبي في سنة (303 هـ – 915 م) في بلدة كندة بالكوفة وكتب الشعر وهو لا يزال طفلاً في التاسعة من عمره، وعرف بذكائه الشديد وذكائه وبلاغة.
  • اتسم أبو الطيب المتنبي بالشجاعة والطموح والاعتزاز، بالإضافة إلى حبه الكبير للمغامرة، وكان دائمًا فخورًا بنفسه وبعروبته، يظهر ذلك من خلال خطوطه الشعرية التي وصفت المعارك والحكمة في الحياة وفلسفتها.
  • وتحدثت معظم قصائده وقصائده في مدح الملوك مما جعله يصفه بأنه معجزة عصره وندرة عصره.
  • توفي أبو الطيب المتنبي في عام (354 هـ – 965 م)، تاركًا لنا 326 قصيدة لا تزال تعتبر حتى اليوم من أهم السطور الشعرية والإلهام لكثير من الشعراء والكتاب.

مواضيع الشعر عند المتنبي

تنوع أبو الطيب المتنبي في موضوعاته الشعرية، ولكنه تميز ببعضها، وهي على النحو التالي

  • الحكمة لما اشتهر بحكمته وعرف بالشاعر الحكيم، واعتباراً أن أشعاره مسّت روح الإنسان، فقد أصبحت أشعاره أمثالاً عديدة عند العرب.
  • الوصف تميز أبو الطيب المتنبي في وصف شخصيته وأهدافه، بالإضافة إلى وصف الطبيعة والنفسية البشرية والدوافع.
  • المديح كانت معظم قصائد المدح التي كتبها المتنبي لحضرة سيف الدولة الحمداني، وشكلت ما يقرب من ثلث أشعاره وقصائده، بالإضافة إلى مدح الإخشيدي.
  • هجاء لم يكن أبو الطيب المتنبي ساخرًا جدًا كانت أشعاره الساخرة أقرب إلى الحكمة مما جعلها قواعد عامة استخدم الكثير من الألقاب التي كان يستخدمها لمنحهم لحنًا موسيقيًا، وكان هجائه قاسيًا في بعض الأحيان نتيجة تذمره وكراهيته.

قصيدة انا الذي نظر الاعمى الى ادبي مكتوبة

ومن الأشعار المشهورة والمميزة للشاعر العربي أبو الطيب المتنبي، وفيما يلي بعض الأسطر الشعرية من تلك القصيدة، وهي كالتالي

أنا الذي يرى المكفوفون أدبهم ويسمع الصم كلماته

أنام ​​أغلق جفني بتجولها، والرجال يراقبونها ويتشاجرون

والجاهل الذي جعله في الجهل يضحك حتى تكون له يد وفم

إذا رأيت أنف أسد بارز، فلا تعتقد أن الأسد يبتسم.

 

مقالات ذات صلة