أشهر المحميات الطبيعية في السعودية

أشهر المحميات الطبيعية في السعودية، يرتادها السياح من المملكة العربية السعودية ومن خارج المملكة نظراً للمناخ الكبير والتنوع البيولوجي الذي تتمتع به المملكة، فقد ساهم اهتمام الجهات المختصة بإنشاء عدد من المحميات في المملكة في قيمتها، بهدف الحفاظ على الحياة البرية والبحرية من خطر الانقراض نستعرض لكم في هذا المقال أشهر المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية بشكل عام وفي الرياض بشكل خاص.

أشهر المحميات الطبيعية في السعودية

المملكة العربية السعودية بلد شاسع وبعيد المدى هنا يمكنك العثور على جميع أنواع الوجهات الطبيعية الخلابة، من الجبال الرائعة إلى الشواطئ الذهبية إلى الصحاري الشاسعة، وكلها مشهورة عالميًا وتتم صيانتها جيدًا المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية متنوعة ومذهلة للغاية حيث تحرص حكومة المملكة العربية السعودية على الحفاظ على المحميات الطبيعية في المملكة وتربية وتوطين الحيوانات المهددة بالانقراض.

سنبين لكم في التالي رغبة حكومة المملكة العربية السعودية في الحفاظ على المحميات الطبيعية والمحميات في المملكة وتكاثر وتوطين الأنواع المهددة بالانقراض.

محمية الجبيل للحياة البرية البحرية

في عام 1991، تعرض الخليج لانسكاب نفطي كارثي ونتيجة لذلك، تأثرت الحياة النباتية والحيوانية في المنطقة بشكل كبير، بحيث تم القضاء على بعض أشكال الحياة بشكل كامل، لذلك أطلقت اللجنة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وتنميتها في المملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي مشروعًا يهدف إلى إنشاء موائل بحرية ومحمية للحياة الفطرية في منطقة الخليج وكان هذا هو مشروع محمية الجبيل البحرية والحياة البرية.

تضمن المشروع إنقاذ الحياة البرية ؛ تم استخدامه لعلاج 1500 من الطيور المسمنة وغيرها من الحيوانات البرية المتضررة، بالإضافة إلى إنشاء محطة أبحاث ميدانية بها مختبرات ومكاتب ومخازن وغرفة للزوار تشمل المحمية عينات من جميع أنواع الموائل الرئيسية في منطقة غرب الخليج تضم المحمية مجموعة من الشعاب المرجانية ومنطقة تعشيش للسلاحف البحرية وتوفر موطنًا طبيعيًا للعديد من أنواع الطيور البحرية.

محمية مجاني

الحرة حقل بركاني بازلتي كبير بالقرب من الحدود الشمالية الغربية للمملكة العربية السعودية تضم منطقة الحارة حقولًا شاسعة من الحمم البركانية وسهولًا من الحصى حيث أنها في الأساس منطقة بركانية في عام 1986، أصبحت حارة الحرة البالغة مساحتها 12150 كيلومترًا مربعًا منطقة محمية في شمال المملكة العربية السعودية.

يوجد في الحرة 22 نوعًا من الثدييات تعيش داخل حدودها، بالإضافة إلى ثمانية أنواع من الحيوانات آكلة اللحوم المحلية بما في ذلك الذئب العربي والضبع المخطط والكاراكال المحمية هي أيضا موطن لغزلان الرمال المهددة بالانقراض توفر المحمية أماكن شتوية وتكاثر للنسر الذهبي ومجموعة واسعة من الطيور الأخرى، بما في ذلك تسعة أنواع من نقار الخشب.

محمية جزر فرسان

جزر فرسان هي أرخبيل مكون من 84 جزيرة في البحر الأحمر، وتبعد 50 كيلومترًا عن ساحل جيزان، والجزيرة الرئيسية هي فرسان، لأنها أكبر جزيرة في المجموعة، وتعمل كوجهة سياحية بمرافق خاصة في حين أن الجزر غير المأهولة تعمل كمناطق تكاثر لمجموعة متنوعة من الطيور، تعد جزر فرسان من بين أهم المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية للغزلان العربية علاوة على ذلك، تتوفر الشعاب المرجانية الرائعة في محمية جزر فرسان إلى جانب وجود الشعاب المرجانية البحرية المذهلة ؛ وهذا يجعله أحد أشهر مواقع الغوص في المملكة العربية السعودية.

محمية وادي ترابه الطبيعية

تعتبر محمية وادي تربة الطبيعية من المحميات الطبيعية الرئيسية في المملكة العربية السعودية وهي من أجمل المحميات فيها، وتقع هذه المحمية بالقرب من مكة المكرمة جنوب غرب المملكة العربية السعودية بالقرب من محمية جبل إبراهيم / وادي بوه ؛ جبل إبراهيم هو جبل من الجرانيت يرتفع حوالي 1000 متر فوق التلال الصخرية المحيطة.

والجدير بالذكر أن المساحة الإجمالية لمحمية وادي تربه الطبيعية تبلغ حوالي 42000 هكتار، وفيها تجد العديد من الحيوانات الممتعة مثل قرود البابون والذئب العربي والثعلب الأحمر والكاراكال، كما يمكنك العثور على عدد من من الأسماك المتميزة في الجداول.

المحميات الطبيعية في الرياض

بسبب الاهتمام بالمحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية، فقد اختلفت مواقعها في جميع أنحاء المملكة، مما يضمن تنوع البيئة والمناخ كان للرياض نصيبها العادل من المحميات الطبيعية الرائعة التي لا يمكنك العثور عليها في أي مكان آخر وفيما يلي سنقدم لكم أسماء مجموعة من المحميات الطبيعية بالرياض مع شرح موجز عنها.

محمية الحائر للأراضي الرطبة

تقع محمية الحائر للأراضي الرطبة جنوب الحائر أي جنوب مدينة الرياض بمساحة 40 كيلومترًا مربعًا تحتوي المحمية على سد يصب في وادي حنيفة إنه وادي طبيعي حيث ينابيع المياه الجوفية كما تحتوي على أنواع عديدة من الطيور المحلية والمهاجرة في مواسم السنة المختلفة مثل الصقور وأنواع البط والنسور واللعبة والبلشون والنسور والعديد من الطيور والطيور المائية تضم المحمية عددًا من البحيرات ومجموعة من القنوات المائية الدائمة وخمس جزر صناعية في هذه البحيرات.

محمية الملك خالد الملكية

كانت هذه المحمية المعروفة سابقًا باسم حديقة الثمامة، وتقع شمال شرق الرياض، في الجزء الجنوبي الشرقي من مطار الملك خالد الدولي، وتقدر مساحتها بأكثر من 720 كيلومترًا مربعًا تتميز المحمية بالكثبان الرملية والعديد من الشعاب الطبيعية التي تغذي وادي السلي وتمر بمحاذاة الكثبان الرملية لكشيب أبو شجرة.

محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية

تقع في منطقة خضراء شاسعة تسمى روضة خريم، وتقع على أطراف مدينة نفود الدهناء بمحافظة الرامة، وتقدر مساحتها بـ11300 كيلومتر مربع، والمسافة بينها وبين مدينة الرياض حوالي 100 كم من الجهة الشمالية الشرقية وتقع بالقرب من مركز غيلانة تتميز محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية بامتدادها على الحافة الجنوبية الغربية لصحراء الدهناء وتبعد حوالي 15 كم عن منطقة الرامة شمالاً.

تشتمل المحمية على غطاء نباتي كثيف يتكون من الأشجار والشجيرات ومجموعة واسعة من الأدوية والشعاب المرجانية التي تتدفق فيها ولعل أهمها شعيب الطوقي ووادي خوي وذييلان كما تضم ​​أحواضًا كبيرة لتخزين مياه الأمطار، وتعتبر المحمية مزارًا مميزًا للمشي لمسافات طويلة في الربيع ويشرف على تطويرها إدارة يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز آل سعود.

محمية الملك عبد العزيز الملكية

تقع محمية الملك عبد العزيز الملكية في مدينة الرامة، على بعد 185 كيلومترًا من مدينة الرياض، ويحدها من الشمال والشرق نفود الدهناء وهو المصب الأخير لعدد من الوديان والشعاب، أبرزها وادي – شوقي ووادي العتق ووادي الطيري، وتعتبر من أكبر المحميات في المملكة، وتغطي مساحتها أكثر من 140 ألف كيلومتر مربع وهي محاطة بمجموعة من التجمعات السكانية وتحيط بها التجمعات السكانية الرئيسية كرمة والرمحية في الجنوب وتمير في الشمال.

وتكثر في المحمية أشجار السنط والسدر والأقحوان والرنون والخزامى، وتشرف على تطوير المحمية إدارة برئاسة صاحب السمو الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.

محميات أخرى في السعودية

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بإنشاء “مجلس المحميات الملكية” في الديوان الملكي، بهدف تحديث المحميات الطبيعية والحفاظ على مكوناتها، لتحفيز السياحة البيئية أمرت برئاسة “مجلس المحميات الملكية” ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز لذلك سيعمل المجلس على الحفاظ على البيئة والنباتات والحياة الفطرية وطريقة تكاثرها ونموها.

وكل هذا لتعزيز السياحة والحد من أولئك الذين يصطادون ويمنعون قطع الأشجار ؛ من أجل الحفاظ على الغطاء النباتي وتنميته، بالإضافة إلى تنظيم الحركة داخل المحميات بما لا يضر بقرى وممتلكات المواطنين السعوديين في نطاق هذه المحميات وبذلك ستكون المحميات الطبيعية التي سيتم إنشاؤها متاحة للمواطنين والمقيمين بدون أسوار أو حواجز نورد أدناه أسماء هذه المحميات والمناطق التي توجد فيها

  • محمية في روضة خريم والمناطق المجاورة لها “محمية الإمام عبد العزيز بن محمد”.
  • ومحمية بمحافظة السعيد وهي أيضا محمية الإمام سعود بن عبد العزيز.
  • ثم هي محمية في منطقة التيسية والمناطق المحيطة بها “محمية الإمام تركي بن ​​عبد الله”.
  • محميات التانحات والخفص والمناطق المجاورة لها “محمية الملك عبد العزيز”.
  • والخنفة، الطباعق، حارة الحرة والمناطق الواقعة بينها والمتاخمة لها، “محمية الملك سلمان بن عبد العزيز”.
  • ثم محمية تقع بين مشروع نيوم ومشروع البحر الأحمر والعلا “محمية الأمير محمد بن سلمان”.

عدد المحميات الملكية في السعودية

من حارة الحرة أول محمية طبيعية تأسست في المملكة عام 1987 إلى منطقة شرعان التي افتتحها ولي العهد في عام 2022، تشرف الهيئة السعودية للحياة الفطرية على 15 محمية طبيعية وأراضي محمية بالتنسيق مع مختلف الهيئات والهيئات الملكية ذات الصلة اللجان التي تبني شعبًا مكتفيًا ذاتيًا.

أبرزت المحميات الطبيعية الـ 15، والتي تم إنشاؤها على مدار أكثر من 30 عامًا، أهمية حماية الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة وخارجها في عام 2022، قرر الملك سلمان فتح 6 محميات ملكية، يشرف كل منها على جهاز إداري خاص، للحفاظ على البيئة في المملكة أشارت دراسة نشرت في عام 2015 في مجلة إلى أن التكاثر في المحميات ليس حلاً إلا إذا كانت الحيوانات في البرية محمية ومع ذلك، لم يستبعد الخبراء ذلك ويأملون أن يساعد التكاثر في المحميات في استعادة العدد.

مقالات ذات صلة