ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة

ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، قدم الاسلام الكثير من التسهيلات في العبادات وامور الدين للمراة الحائض، فما الذي تفعله الحائض في العشر من ذي الحجة، يحظى الدين الإسلامي باهتمام كبير للمرأة المسلمة ويبرزه من خلال أحكام وضوابط قانونية خاصة تزيل عنه العبء والاحراج بما يتناسب مع طبيعته البيولوجية الخاصة، وقد بيَّنت واجباته وأحكام الكتاب والسنة للمرأة ما لها وما عليها، فتسلط الضوء على العبادات التي تقوم بها الحائض، في العشر الأوائل من ذي الحجة.

ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة

للمرأة الحائض أحكام خاصة في العبادات لأنها ممنوعة من الصلاة والصيام ولمس القرآن ونحو ذلك، في العشر من ذي الحجة يستحب للمسلمين عامة أن يفعلوا ذلك، فماذا تفعل الحائض في العشر الأولى من ذي الحجة، ومنها

  • قراءة القرآن الكريم قال كثير من العلماء إن الحائض تحرمها من قراءة القرآن حتى يطهر، لكن بعض العلماء قد ذكروا أنه يجوز لها قراءة القرآن على الهاتف الخلوي، فكتب التليفون أو الترجمة الشفوية، فيحرمها من لمس القرآن.
  • الصدقة من أفضل الأعمال الصالحة فعل الخير وإعطاء المال للفقراء والمحتاجين في عشر ذي الحجة، وهي من الأشياء التي يجوز للحائض.
  • التوبة الصادقة والامتناع عن المعصية والمرأة الحائض حتى لو لم تستطع أداء جميع العبادات، لكنها قد تقرر التوبة بصدق والابتعاد عن المعصية إذا لم تطيع الله سبحانه وتعالى، لأن الخطيئة واحدة منها، أسباب الطرد من رحمة الله.
  • الحائض تكثر وتحمد الله وتفرح وتذكره من حسنات الحائض في العشر من ذي الحجة ذكر الله تعالى، وهو من أعظم الأعمال، أفعال الطاعة والعبادة.
  • كثير من الحسنات تربية الوالدين، والمحافظة على القرابة، ونشر السلام، وتغذية الطعام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وحراسة اللسان والعفاف، وزيارة المرضى، وعدم إيذاء المسلمين، والدعاء على الإخوة في الغيب، وحفظ الثدي، وترك الكراهية، وتعليم الأطفال وما إلى ذلك.

هل يجوز للمرأة الحائض أن تصلي في عشر ذي الحجة

يجوز للحائض أن تصلي إلى الله ويذكره في عشر ذي الحجة، ولا خلاف في ذلك بين العلماء، فأمرها بما يفعله الحجاج من غير طواف، ومنه الذكر، والصلاة ونحوها، والحاج يستجيب ويذكر الله ويصلي فيجوز للحائض ويستحب أن تصلي إلى الله في عشر ذي الحجة.

ما يجوز فعله للحائض وما ينهى عنه في عشر ذي الحجة

وقد ذكر العلماء أن الحائض تحل لها ما يشرع لغيره في العشر من ذي الحجة، كذكر الله عز وجل، وسبحه، وسبحه، وعلوه، طلب المغفرة والتوبة، وسماع القرآن من تلاه، وسماع العلم، والمشاركة في دوائر العلم، وسماع ما ينتقل من دوائر العلم ودوائر القرآن، والاستفادة منه كالآخرين، ولا حرج في القراءة عن ظهر قلب، لأن الحيض مطول وكذلك النفاس خلافا للجنب فاشتركوا في كل خير ويحرم إلا مس القرآن إلا الصلاة، لأنها لا تصلي ولا تصوم حتى تنتهي من الحيض وفترة النفاس، فإنها تكمل الصوم بغير صلاة والله أعلم.

اقرا ايضا…سعر الذهب اليوم عيار 18 في مصر السبت 18-6-2022

ما فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة

أي من الأيام العشر الأولى من ذي الحجة من أعظم الأيام وأفضلها، ومن فضائلها ما يلي

  • وقد أقسم الله – سبحانه – في كتابه الحكيم الله – سبحانه – عظيم ولا يقسم إلا في العظمة.
  • العشر من ذي الحجة هي أيام الإعلام التي يشرع فيها ذكر الله لقد شرع الله سبحانه وتعالى عبيده في هذه الأيام ليذكرهم بما أعطاهم من الحيوانات.
  • اعترف الرسول صلى الله عليه وسلم أن هذه أفضل أيام الدنيا تحت سلطان جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم، قال أفضل أيام الدنيا عشرة، أي عشر ذي الحجة، قيل أليس مثلهم في سبيل الله قال ليس مثلهم في سبيل الله إلا الرجل الذي غطى وجهه بالتراب.
  • يوم عرفات ويوم النحر إنهما من أعظم الأيام في كل العصور، يوم من أيام السنة وفقًا للعديد من العلماء.
  • تجتمع فيه الراهبات الصلاة، والصوم، والحج، والصدقة، والذكر، والوقوف، والحسنات.

اقرا ايضا…تجربتي مع بيكربونات الصوديوم على الريق للتخسيس والرجيم

ما فضل العمل في عشر ذي الحجة

وقد روى الرسول صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة صحيحة في عمل أيام العشر من ذي الحجة ومكانتها وأجرها، وما رواه عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – على تاريخ سلطان النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “ما من أيام عمل صالح، قالوا يا رسول الله ألا جهاد في سبيل الله قال لا جهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ورجع بغير شيء.

مقالات ذات صلة