هل يحق للمدير رفض الإجازة الاضطرارية

هل يحق للمدير رفض الإجازة الاضطرارية، وتعتبر الإجازة الطارئة من الإجازات المقررة في نظام العمل بالمملكة العربية السعودية، حيث يحصل عليها المعلم وفق شروط وضوابط محددة، حيث سنناقش بالقول عن الإجازة الطارئة، وما هي وأهم الشروط ومدة الإجازة الطارئة وهل يحق للمدير رفض قبول الإجازة الطارئة في قانون العمل السعودي.

ما هي الإجازة

تعتبر الإجازة الطارئة إجازة مجدولة يمكن للموظف أن يأخذها خاضعة لقيود وضوابط محددة، بما في ذلك الحصول على سبب مقنع للغياب مع ضرورة موافقة المدير المباشر للموظف على قبول طلب الإجازة الطارئة التغيب لمدة خمسة أيام خلال السنة المالية.

هل يحق للمدير رفض الإجازة الاضطرارية

نعم، للمشرف المباشر على المعلم الحق في رفض الإجازة الطارئة حيث لا يحق لأحد رفض أو قبول طلب الإجازة الطارئة غير المشرف المباشر للموظف الذي له كامل الحق في قبول أو رفض الإجازة الطارئة لضرورة الحصول على موافقة المخرج ووجود سبب مبرر ومقنع للغياب.

متى تمنع الإجازة

يمنح المعلم إجازة طارئة في الأيام التي تسبق الإجازة المدرسية وأيام الامتحان، حيث لا يحق للمدرس التقدم بطلب للحصول على إجازة طارئة في هذه الأيام ويتم رفضها على الفور من قبل المدير المباشر إلا في حالات محددة.

هل يتم خصم الإجازة الطارئة من الراتب

لا يتم خصم الإجازة الطارئة من رصيد الراتب والإجازة السنوية للموظف إذا حصل على 5 أيام إجازة طارئة مقدمة من مكتب العمل، حيث تقتصر الإجازة الطارئة على الحصول على الموافقة المباشرة من مدير المعلم ووجود سبب مباشر للغياب.

مقالات ذات صلة