ما الخاصية التي تشترك فيها المحاليل المائية

ما الخاصية التي تشترك فيها المحاليل المائية، تعد المحاليل المائية من انواع المحاليل في الكيمياء، وهي عبارة عن مواد تذوب في الماء، وخاصية الذوبان في الماء تختلف عن باقي السوائل، هي مواد تذوب في الماء، وتذوب جزيئات المواد في الماء ولا تخرج منه، مثل ملح الطعام أو السكر المذاب في الماء، بحيث لا يمكن فصلها.

ما مفهوم المحاليل المائية

وهي حلول يكون فيها الماء أساسًا ويسمى مذيبًا ويمكن أن يكون أكثر من حالة مذابة في الماء، وهذه المحاليل غالبًا تسمح بتوصيل الكهرباء من خلالها، لأنها تحتوي على العديد من المركبات الأيونية التي تتفكك في الماء بشكل إيجابي، والأيونات السالبة، وهناك أنواع عديدة من المحاليل المائية التي نقدمها أدناه.

ما الخاصية التي تشترك فيها المحاليل المائية

لقد توصلنا إلى معرفة ما هي المحاليل المائية، والتي سميت بهذا الاسم إشارة إلى الخاصية التي تشترك فيها جميع المحاليل المائية، وبالتالي الإجابة على السؤال، “ما هي خاصية المحاليل المائية”

  • تشترك جميع المحاليل المائية في وجود المذيب، وهو الماء، وتعتبر المحاليل الأساسية والمالحة والحمضية محبة للماء وتذوب فيه، بينما توجد مواد كارهة للماء تسمى المحاليل اللامائية.

المركبات الجزئية المذابة في المحلول

هناك تلك المركبات التي يكون الماء دائمًا مذيبًا لها، مثل السكروز والإيثانول والكحول، لأنها مواد تذوب في الماء على شكل جزيئات، وتتكون المركبات الجزيئية بربط الذرات ببعضها البعض من خلال الروابط التساهمية، والروابط التساهمية فهي أضعف بكثير من الروابط الأيونية.

المركبات الأيونية في المحلول

هذه مركبات تتكون من أيونات موجبة وسالبة، ترتبط ببعضها البعض بواسطة روابط أيونية، وعندما تذوب في الماء، يتم فصل أيوناتها المرتبطة بعملية تفكك الأيونات، تنتج المركبات الأيونية من عملية فقدان واكتساب الإلكترونات بين الأيونات الموجبة والأيونات السالبة للعناصر، والتي تتكون غالبًا نتيجة تفاعل العناصر المعدنية التي تفقد الإلكترونات مع العناصر غير المعدنية التي يمكن أن تكتسب إلكترونات.

أهم خصائص المحاليل المائية

تتنوع الخواص الفيزيائية والكيميائية للمحاليل المائية وهي كالتالي

  • معظمهم يوصلون الكهرباء.
  • وهي وسيلة للتفاعلات مثل تفاعلات الترسيب والتفاعلات الغازية.

مقالات ذات صلة