سبب المسيرة الخضراء ومتى حدثت

سبب المسيرة الخضراء ومتى حدثت، بحث الشعب المغربي عن المسيرة الخضراء التى حدثت في عام 1975م، حتى يريد الشعب المغربي التعرف على سبب حدوثها بالتزامن مع الذكري السنوية لها وذلك في السادس من شهر نوفمبر، كما ان المسيرة سملت على حوالي 350 الف مواطن مغربي من كل الجنسين، في الساعات الاخيرة الماضية بحث المغربين من خلال صفحات جوجل عن تفاصيل المسيرة والتى تعتبر من المسيرات السلمية وحدث تاريخي هام.

سبب المسيرة الخضراء ومتى حدثت

انطلقت المسيرة السلمية في دولة المغرب العربي في السادس من شهر نوفمبر للعام 1975م، وهي من الاحداث التاريخية التى اهتم بها الشعب المغربي، وتلقي مشاركة واسعة من المغربين في ذلك الوقت بحوالي 350 الف مواطن مغربي، والسبب في المسيرة هو السيطرة على الصحراء الغربية بالمغرب بالاضافة الى التخلص من الاستعمار الاسباني الذي كان مسيطر عليهم.

متى حدثت المسيرة الخضراء

يذكر ان المسيرة الخضراء حسب ما جاءت في كتب التاريخ بالمغرب العربي، حققت نجاحا واسعا حيث ان الجمعية العامة عندما قررت ابقاء الاستعمار ولكن من خلال المسيرة الخضراء نجحت كل الاطراف الشعبية والعالمية، بالاضافة الى دخول المتطوعين المغاربة إلى ارض الصحراء المغربية، جاء قول الملك الحسن الثاني غي في خكابة  “في أي وقت بالضبط قررتم وقف المسيرة الخضراء؟» فأجاب الملك: «في الوقت الذي أدركت فيه جميع الأطراف المعنية أنه يستحسن أن تحل الدبلوماسية محل الوجود بالصحراء”.

سبب حدوث المسيرة الخضراء

ابرز نتائج المسيرة الخضراء هي ان هناك علامات فارقة بتاريخ المغرب الحديث، كما يوجد مفاوضات تجري مع اسبانيا حتى يتم النوصل الى اتفاقية مدريد في الرابع عشر من شهر نوفمبر 1975م، وهو انسحاب الاستعمار الاسباني من المغرب، وتوقيع الاتفاقية.

بنود اتفاقية مدريد

وجاءت بنود اثفاقية مدريد ان اسبانيا تعمل على انسحاب الاستعمار من الصحراء، مع وضع الحدود لكل دولة، بالاضافة الى ان المفاوضات تكون بين الطرفين في المغرب عند انسحاب الاستعمار، كما يجب تعين حاكم الى المغرب، بالاضافة الى احترام راي سكان الصحراء الغربية.

قرار الامم المتحدة بشأن المسيرة الخضراء

كما ان الاقطار في الامم المتحدة الثلاثة حسب المادة 33 بالمثياق الامم المتحدة، هو  التفاهم والأخوة وإحترام مبادئ الأمم المتحدة، والمساهمة الى حفظ السلام والأمن الدوليين، وتاتى تخلص الصحراء الغربية من الاستعمار بقرار من الامم المتحدة.

كما ان السادس من شهر نوفمبر من كل عام هو بمثابة اليوم الوطني في المغرب حيث تقام الاحتفالات في كافة المدن المغربية، وذلك بسبب الذكري السنوية الي المسيرة الخضراء.

خطاب ملك المغرب بسبب المسيرة الخضراء

كما ان خطاب الملك محمد السادس جاء تشجيع على المسيرة السلمية الخضراء التى كانت في دول المغرب العربي، حيث حققت نجاحا كبيرا في التخلص من الاستعمار الاسباني المسيطر على الصحراء الغربية .

مقالات ذات صلة