أسماء قطع الشطرنج مع الصور

أسماء قطع الشطرنج مع الصور، تعتبر لعبة الشطرنج من اشهر الالعاب حول العالم، وهي لعبة معقدة وصعبة جدا، أسماء قطع الشطرنج مع الصور، نظرًا لأن لعبة الشطرنج من أقدم وأصعب الألعاب عبر التاريخ نظرًا لقواعدها المتشابكة للغاية والتي يجب أن تحتوي على العديد من استراتيجيات التخطيط، لذلك سنتعرف على لعبة الشطرنج وما هي القطع التي تتكون منها، مع الأسماء والصور و كما سنتعرف على معاني رموز الشطرنج حسب الكود.

لعبة الشطرنج

الشطرنج هي واحدة من أقدم وأشهر ألعاب الطاولة، يلعبها اثنان من المتنافسين على لوحة مربعة بقطع مصممة خصيصًا للعبة، يتناوب اللاعبون وفقًا لقواعد ثابتة، حيث يحاول كل لاعب إجبار القطعة الرئيسية للخصم على وضع لا يمكنها فيه تجنب الاستيلاء عليها، ويقال إن الشطرنج ظهر لأول مرة في الهند في القرن السادس الميلادي، وانتشرت في دول الشرق الأوسط وأوروبا في القرن العاشر وحتى في القرن الخامس عشر عُرفت لعبة الشطرنج باللعبة الملكية نظرًا لانتشارها بين طبقة النبلاء وفي الوقت الحاضر يتم تنظيم العديد من بطولات الشطرنج وتستقطب هذه الجولات العديد من أجزاء مختلفة من العالم.

ما اسم مخترع الشطرنج

نظرًا للاختراع القديم للعبة الشطرنج وتطور قواعدها مع مرور الوقت، اتفق الكثيرون على أنه لا يوجد فرد واحد فقط ساهم في اختراع هذه اللعبة المعقدة، بل هناك العديد من العقول البشرية التي ساهمت فيها، الظهور لشتاينتس، أول بطل عالمي رسمي للشطرنج عام 1886 م، حيث بعد حصوله على اللقب تم اعتماد قواعد اللعبة وتوقف التغيير المستمر الذي كان يمر به وقيل، حسب بعض الأساطير، أن المخترع من تلك اللعبة شخص يدعى سيسا بن ضاهر قدمها للملك الهندي شرهام.

أسماء قطع الشطرنج مع الصور

أسماء قطع الشطرنج في الصور كالتالي

ملك (سرج)

الملك، أو ما يسمى المدقق، هو القطعة الرئيسية في لعبة الشطرنج والأهم والأقوى من بين كل القطع، حيث يسعى الجانبان “المتخاصمان” من اللعبة للقبض على الملك من أجل النصر، لأن الوقوع في المصيدة وعدم قدرتها على التحرك يضع صاحبها في معضلة خاسرة، حيث يخبر الخصم المحاصر الملك “دوبت مات – كش ملك للخصم المحاصر المهدد” لتحريك أي قطعة لحماية ملكه، وبالتالي فإن اللعبة لا تفعل ذلك، تنتهي بخسارته.

وزير (ملكة)

قطعة الوزير أو ما يسمى بالملكة أو الفرزان هي ثاني أهم قطعة في لعبة الشطرنج ومن الناحية النظرية تمثل القطعة تسعة من بيادق “البيدق” وهذه القطعة تستمد قوتها من طريقة تحركها وحركتها، تغيرت القطعة بمرور الوقت حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن، حيث تمت ترقية جندي، أو ما يسمى بيدق، إلى وزير، ولكن بشروط عدة.

الرخ (قلعة)

الرخ، أو ما يسمى بالرخ والرخ في بعض الحالات، كان يُشار إليه سابقًا بالرخ المحمي ويعادل خمسة بيادق، تستمد الرخ قيمتها من حركة غير محدودة وهي ثالث أهم قطعة في الشطرنج، والتي يتم تشكيلها من ست قطع فقط.

الفيل (أسقف)

الفيل هو أول قطعة شطرنج صغيرة ويساوي ثلاثة جنود، وهذه القطعة تتحرك بسلاسة لكنها لا تستطيع القفز فوق قطع البيدق الأخرى.

حصان

يعتبر الفارس من أصغر قطع الشطرنج لأن قيمته تعادل ثلاثة جنود ولا يستطيع الفارس سوى تحريك ثلاثة مربعات في المرة الواحدة وهو القطعة الوحيدة القادرة على تغيير حركتها وتزداد فعاليتها في منتصف اللعبة، و تتناقص قوتها تدريجياً مع اقتراب نهاية اللعبة، وهي أيضاً رادع جيد للجندي.

جندي (بيدق)

البيدق أو ما يسمى البيدق هو أضعف قطعة شطرنج على الإطلاق وتبدأ اللعبة مع كل لاعب يحمل ثمانية بيادق ويدعم البيادق المجاورة بعضها البعض من أي هجوم محتمل عليها، ويلاحظ أن البيادق المعزولة تمنح قوة ديناميكية ومساحة أكبر للاعب الفيل.

اسماء قطع الشطرنج باللغة الانجليزية

يتم تمثيل أسماء قطع الشطرنج باللغة الإنجليزية بالنقاط التالية

  • الملك ملك.
  • الوزير الملكة.
  • فِل أسقف.
  • الرخ الرخ.
  • الحصان فارس.
  • الجندي بيدق.

ما ترتيب قطع الشطرنج

عند ترتيب قطع الشطرنج يجب على الجنود البدء من الصف الثاني، لأن ذلك يساهم في سهولة ترتيب باقي القطع، ولترتيب القطع يجب اتباع الخطوات التالية

  • قطع القلاع في الزوايا.
  • يصطف الجنود بالقرب من القلاع.
  • الفيلات بجانب الجنود.
  • خادم النور على مربع النور والظلام على المربع المظلم.
  • الملك في المربع الفارغ المتبقي.

معاني رموز الشطرنج

يمكن التعرف على رموز الشطرنج مع معنى ورمز كل رمز من خلال الجدول التالي

رمز رمز الاسم

ملك الشطرنجيو +2654
ملكة الشطرنج البيضاءU + 2655
قلعة الشطرنج البيضاءU + 2656
الفيل الشطرنج الأبيضيو +2657
حصان الشطرنج الأبيضU + 2658
قطعة شطرنج بيضاءU + 2659
ملك الشطرنج الأسودU + 265A
ملكة الشطرنج السوداءيو + 265 ب
قلعة الشطرنج السوداءU + 265C
الفيل الشطرنج الأسودU + 265 د
حصان الشطرنج الأسودU + 265E
الشطرنج الأسود البيدقU + 265F

 

مقالات ذات صلة