المناخ القاري يسود في المناطق الواقعة داخل القارات

المناخ القاري يسود في المناطق الواقعة داخل القارات، هناك العديد من أنواع القارات في العالم، ويمكن تعريف المناخ بأنه الحالة العامة للطقس على المدى الطويل، ويشمل درجة الحرارة، وكمية هطول الأمطار، ورطوبة الهواء، والرياح والضغط الجوي، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على المناخ، تصنيف المناخ في مايو عدة أنواع حسب بعض المتغيرات التي سنذكرها لاحقًا، ولمعرفة المزيد عن هذا الموضوع سنتحدث عن المناخ، وكل ما يتعلق به.

المناخ القاري يسود في المناطق الواقعة داخل القارات

يتميز المناخ القاري بالتغير الكبير الملحوظ بين الفصول، حيث يكون حارًا في الصيف، وباردًا في الشتاء، وبالتالي نجد فيه تقلبات درجات الحرارة السنوية الواضحة جدًا، ومن أشهر خصائصه معدل هطول الأمطار فيه، حيث نشهد أعلى المعدلات في أشهر الصيف الدافئة ومن هذا السياق نستنتج أن الإجابة الصحيحة على السؤال هي أن المناخ القاري يسود في المناطق الواقعة داخل القارات

  • خلال فصل الصيف، تتلقى معظم المناطق الحد الأقصى من هطول الأمطار، مصحوبة ببعض المناطق مثل المحيط الهادئ، الذي يقع في الشمال الغربي لقارة أمريكا الشمالية، وفي شمال إيران والعراق وأفغانستان وباكستان وآسيا الوسطى ، وتحدث أعلى مستويات لهطول الأمطار في فصل الشتاء.

ما هي التصنيفات المناخية

كل عالم من الجغرافيين وعلماء المناخ فريد من نوعه بتصنيفه الخاص، أنشأ بعضهم ثلاثة أو أربعة أنواع فقط، وأنشأ البعض الآخر أكثر من عشرين نوعًا رئيسيًا وأنواعًا فرعية، ومن أشهر هذه التصنيفات تصنيف الباحث كوبن، والذي يرتكز على ثلاثة عناصر هي فرق درجة الحرارة ونظام هطول الأمطار والمدى المناخي، حيث تم العثور على خمسة تصنيفات مناخية أساسية على النحو التالي

  • المناخ الاستوائي تتميز هذه المناطق بمناخ دافئ ولكن معدل هطول الأمطار فيها يتجاوز معدل التبخر، وهذا المناخ شائع في دول مثل إندونيسيا وشعوب القبائل.
  • والمناخ الجاف أو الجاف على عكس ما يحدث في المناخات الاستوائية، فإن معدل هطول الأمطار هنا أقل من معدل التبخر، ونشاهد هذا المناخ في بعض دول الخليج أو تلك الواقعة بالقرب من خط الاستواء مثل السودان.
  • مناخ معتدل حصل هذا المناخ على اسمه لأنه إما صيفي حار أو شتاء بارد ولكنه في الحالتين معتدل في المناخ ويمكن أن نرى هذا المناخ في معظم الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط ​​مثل سوريا ولبنان.
  • المناخ القاري من السهل التمييز بين الشتاء والصيف في هذا المناخ، لأن درجة الحرارة تتراوح بين 0 و -3 في الشتاء، بينما يرتفع الصيف فوق 10 درجات مئوية، ومن البلدان ذات المناخ القاري كوريا واليابان.
  • والمناخ القطبي تشتهر هذه الأنواع بطقسها البارد، حيث نادرًا ما تكون درجة الحرارة أعلى من 10 درجات على مدار العام كما هو الحال في كندا والقارة القطبية الجنوبية.

مقالات ذات صلة