اختبار القدره المعرفيه يشمل مين

اختبار القدره المعرفيه يشمل مين، يقبل الكثيرين من سكان السعودية على اختبار القدرة المعرفية للتقديم، بهدف الحصول على وظيفة حكومية، من يشمل اختبار القدرة المعرفية، سؤال يهتم بمعرفة الراغبين في تعيين أنفسهم في مناصب إدارية في المملكة العربية السعودية، لأن هذا الاختبار يقيس معرفتهم وخبراتهم للتكيف مع ظروف العمل الجديدة ومساعدتهم على أن يكونوا أكثر فاعلية في عملهم، ومن خلاله سنقوم اشرح لك من هو المشمول باختبار القدرة المعرفية والقدرات التي يقيسها، بالإضافة إلى أهم المعلومات المتعلقة بهذا الاختبار.

اختبار القدرة المعرفية ويكيبيديا

إنه اختبار يقيس القدرات والقدرات المعرفية التي يمتلكها الفرد لإدراك وفهم العلاقات بين الأشياء والأحداث، وكذلك لإصدار الأحكام وتقييم مواقف الحياة، وفقًا لنتائج الدراسات العلمية على مدار فترة زمنية طويلة، يمكن لهذا الاختبار أن يتنبأ بمدى نجاح الموظف في أداء واجبات وظيفته، بغض النظر عن طبيعة الوظيفة، لأن الاختبار يقيس العمليات المعرفية للشخص وقدراته طبيعة عامة، بحيث يتم استخدام هذا الاختبار مع المعايير والأدوات الأخرى التي تستخدمها، وزارة الخدمة المدنية لإجراء تفضيلات وظيفية على وظائف سلمية في نظام الخدمة المدنية بالمملكة “باستثناء الوظائف في الصحة والتعليم”.

محتوى اختبار المهارات المعرفية

تم تحديد مكونات الاختبار بناءً على النظرية العلمية الحديثة لكارول هورن كاتيل لتصنيف القدرات العقلية، يتكون محتوى الاختبار من أربع قدرات رئيسية

  • القدرة اللفظية القدرة على فهم معاني الكلمات واستخدامها بشكل فعال وفهم العلاقات بينها والمعاني الواردة في جملة أو فقرة أو نص مكتوب.
  • القدرة الكمية القدرة على معالجة المعلومات الكمية.
  • القدرة الاستنتاجية القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات أو المعلومات الرمزية أو المجردة أو غير الملموسة للوصول إلى استنتاجات بشأنها.
  • القدرة المكانية القدرة على التكيف بصريًا باستخدام الصور والأشكال الهندسية والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية الأبعاد ككائنات ثلاثية الأبعاد.

اختبار القدره المعرفيه يشمل مين

يشمل اختبار القدرة المعرفية المرشحين للمناصب الإدارية، سواء للتعيين أو الأفضلية للترقية في الخدمة المدنية ونظام العمل – باستثناء وظائف الصحة والتعليم – حيث يكون الاختبار مطلوبًا في عدد من الجهات الحكومية مثل وزارة الإنسان الموارد والتنمية الاجتماعية ووزارة العدل والعديد من الوزارات والهيئات والمؤسسات التعليمية الأخرى.

متى موعد اختبار القدرة المعرفية 2023-1444

يعرض موقع National Measurement جدول الامتحانات لتحديد موعد، حيث تجري الاختبارات بشكل دوري على مدار العام، ولمعرفة جدول الامتحانات للعام 1444-2023، يمكنك إدخال جدول الامتحانات.

كم من الوقت يستغرق تقديم اختبار المهارات المعرفية

وبحسب ما أعلنه المركز الوطني للقياس، فإن الاختبار يتراوح بين ثلاث إلى أربع ساعات، ويتم تقديم الاختبار للمرشحين للمناصب الإدارية، سواء للتعيين أو الأفضلية للترقيات في نظام الخدمة المدنية ونظام العمل، باستثناء الوظائف في الصحة والتعليم.

ما مدة صلاحية اختبار المهارات المعرفية

حدد مركز القياس الوطني أن اختبار القدرة المعرفية صالح لمدة خمس سنوات من تاريخ النتيجة، حيث يمكن للفرد التقدم لوظائف مختلفة بنتيجة الاختبار وعند انتهاء تلك الفترة ؛ يجب على مقدم الطلب إعادة الاختبار.

كم رسوم اختبار المهارات المعرفية

رسم المهارات المعرفية 200 ريال للتسجيل المبكر و 250 ريال للتسجيل المتأخر، يمكن دفع الرسوم من خلال خدمة المدفوعات الحكومية من خلال جهاز الصراف الآلي الخاص بالبنك الذي تتعامل معه.

ما درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية

لا توجد درجة نجاح في اختبار المهارات المعرفية في المملكة العربية السعودية، لكن المركز الوطني للقياس قد حدد الحد الأدنى لنسبة النجاح في الاختبار وهو 50 نقطة، وذلك لمقارنة المتقدمين للوظائف الحكومية في المملكة وكذلك مقارنة الموظفين في حالة الترقية.

وسائل الاتصال بالمركز الوطني للقياس

يمكنك الاتصال بالمركز الوطني للقياس للحصول على معلومات أو لتقديم شكوى من خلال الطرق التالية

  • رقم الهاتف الموحد يمكنك الاتصال على 920033555، من الأحد إلى الخميس، من الثامنة صباحًا إلى السادسة مساءً.
  • الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للقياس يمكنكم التواصل مع المركز من خلال خدمة “اتصل بنا”، ويمكنكم الدخول إليها.

لينك التسجيل في اختبار المهارات المعرفية qiyas.sa

يمكنك الذهاب مباشرة إلى اختبار القدرة المعرفية، واتبع الخطوات لتسجيل الدخول إلى الموقع بحسابك الشخصي، ثم التسجيل للاختبار في التواريخ المحددة، ثم الانتقال لإكمال الاختبار في التاريخ المحدد.

مقالات ذات صلة