من هو مؤلف النشيد الوطني العماني

من هو مؤلف النشيد الوطني العماني، من أبرز الشخصيات الأدبية والفنية التي لها العديد من الأعمال الفنية المتنوعة، تزامنا مع المرسوم الملكي الجديد الصادر عن ديوان السلطان هيثم بن طارق الذي تولى مقاليد الحكم في البلاد عام 2022 بعد وفاة السلطان قابوس السابق بن سعيد – رحمه الله – حيث تنبع أهمية النشيد الوطني من كونه شعار النشيد الرسمي للبلاد والأغنية التي تحشد من خلالها كلماتها وكلماتها قلوب المواطنين في جميع أنحاء البلاد وعلى طول الحدود، ومن خلاله يستطيع القارئ الكريم من سلطنة عمان الغالية أن يلتقي بمؤلف النشيد الوطني العماني.

تغيير النشيد الوطني في سلطنة عمان

هذا ما أعلنت عنه وكالة الأنباء العمانية الرسمية مؤخرًا، حيث أفادت تلك الوكالة أن السلطان العماني الجديد هيثم بن طارق أصدر مرسوماً يقضي بتغيير النشيد الوطني للسلطنة، بحيث أصبح بهذا المرسوم الملحق المعروف باسم – تعديل رقم ثلاثة يتناول إحدى أهم ركائز السيادة وعمان وهو قانون علم الدولة وشعارها ونشيدها الوطني، وبموجب هذا المرسوم تم حذف فقرات النشيد الوطني واستبدالها بفقرات جديدة، فمنذ النشيد الوطني قدم سابقًا كلمات وعبارات تناولت اسم السلطان الأسبق قابوس بن سعيد، الأمر الذي أجبر السلطان هيثم بن طارق على تغيير الشكل العام للنشيد، ولم يذكر أيًا من أسماء السلاطين.

الجدير بالذكر أن النشيد الوطني لسلطنة عمان من أهم الأشياء التي ترمز للوطن و حقيقة الانتماء الجماعي لذلك المكان الجغرافي المتميز باسم السلام السلطاني الذي كتبه أحد من أشهر شعراء سلطنة عمان ولحنه الموسيقار المصري الكبير محمد عبد الوهاب الذي سنتحدث عنه في فقرات مقال مؤلف النشيد الوطني لعمان.

من هو مؤلف النشيد الوطني العماني

مؤلف النشيد الوطني العماني الشاعر والمستشار حفيظ بن سالم السيل الغساني، وعمل في قصر السلطان العماني الأسبق قابوس بن سعيد – رحمه الله – مستشارا سلطان لاعتماده في شكله النهائي، واعتمد هذا النشيد الوطني طوال فترة حكم السلطان قابوس حتى وفاته، حتى تم إجراء عدد من التغييرات طالت إحدى فقرات النشيد الوطني العماني، لحذف إحداها و أضف فقرة بدلاً من ذلك، للتأكد من أن الشكل الأساسي للنشيد يبقى كما هو، للتعبير عن أجمل اللوحات الوطنية عن الحب للوطن، ويقوم على رسم أجمل الصفات التي يتحدث عنها أهل عمان الكرماء منذ ذلك الحين العصور القديمة.

النشيد الوطني العماني الجديد مكتوب

بعد إجراء التعديلات التي أقرها القانون الجديد الصادر عن السلطان الجديد هيثم بن طارق، تم تحويل شكل النشيد الوطني العماني إلى الشكل الحالي وهو

حفظ الله جلالة السلطان لنا

وأهل الأوطان بفخر وأمان

أتمنى أن يدعم ملكاً مجيداً

مع النفوس المفديّة، عمان، نحن من زمن الرسول

الولاء للعرب الشرفاء، لذا اصعدوا إلى الجنة

املأ الكون بالنور وكن سعيدًا واستمتع بالرخاء

متى يتم الاستماع إلى النشيد الوطني العماني

النشيد الوطني من الصور الوطنية التي تعبر عن الفخر والاعتزاز بالانتماء للوطن، إنها الهوية التي يوافق الجميع على احترامها والوقوف باحترام أمام كلماتها وطقوسها، يتم عزف النشيد الوطني العماني رسميًا في كل من الحالات التالية

  • تقليديا، تقام طقوس النشيد الوطني عندما يدخل سلطان عمان أو يغادر ساحة عامة أثناء حضوره حدثًا رسميًا.
  • من المعتاد تنظيم طقوس الاستماع إلى النشيد الوطني بينما يتجمع الطلاب في المدارس لرفع العلم على سارية العلم الخاصة بهم في المدرسة.
  • كما يتم عزف النشيد الوطني العماني عند وصول رئيس الدولة أو أحد ممثليه في عمان، ويتم عزف النشيد الوطني العماني بعد سماع النشيد الوطني للضيوف، كما هو معتاد.
  • وكذلك عندما يقوم سلطان عمان بزيارات رسمية لدول عربية أو أجنبية أخرى.

كلمات النشيد الوطني العماني القديم

تختلف كلمات النشيد الوطني التي كتبها الشاعر حفيظ بن سالم السيل الغساني عن النشيد الوطني الذي تبناه السلطان هيثم بن طارق مؤخرًا، وقد تم حذف إحدى الفقرات التي تناولها الكاتب السلطان قابوس وجاءت على النحو التالي

يا ربنا احفظ لنا جلالة السلطان

وأهل الوطن

بالمجد والأمان، أن يكون لديك نصير  ملك مجيد

مع النفوس المفديّة، عُمان، نحن من زمن الرسول

الموالون من الشرفاء العرب جاءت بشرى قابوس

صلى الله عليه وسلم  وقابله بالدعاء

كلمات عن النشيد الوطني العماني

من حب مواطني سلطنة عمان إلى الرمزية الوطنية التي توحد القلوب في الحب، كتبوا أجمل العبارات عن النشيد الوطني، ومنها

  • هي الترنيمة التي تروي القلوب الظمأه بحبها، وهي الترنيمة التي توحد تحت كلماتها وألحانها القلوب المنقسمة، حفظ الله سلطنة عمان، وأشرفنا بمزيد من الرقي والحيوية.
  • كل كلمات الحب تعجز عن وصف مدى الحب الذي نحمله في قلوبنا لتلك الرسائل التي تلخص تاريخنا كله، بارك الله في سلطنة عمان ويحفظ شعبها وقادتها.
  • النشيد الوطني لبلدي هو المفتاح الذي يصل إلى أعماق قلبي لأنه ينبوع الذكريات التي تنبض كلما استمعنا إلى كلماتها وموسيقاها المحببة.
  • الكلمات حلوة وحنونة في رسم تفاصيل النشيد الوطني لأنها الرسالة التي توحد قلوبنا على احترامها وهو أمر لا يمكننا الاتفاق عليه في يوم من الأيام.
  • نسأل الله العلي القدير أن يحفظ وطننا الحبيب، وأن يكرمنا بمزيد من الأمان والأمن والازدهار، وأن يوحدنا تحت الراية والنشيد الوطني الذي نحبه ونحترمه.
  • النشيد الوطني للسلطنة العثمانية هو السلام الملكي الذي يرسم صورة عمان الأصيلة، فهو كرم وكريم عرفه العرب بهذه الصورة، وهو المثقف الحكيم الذي نادرا ما يتعثر أو يتراجع.

صورة النشيد الوطني العماني مكتوبة

وهي من الصور التي تزين مواقع ومنصات المواطنين العمانيين في المناسبات الوطنية، حيث يلخص النشيد الوطني العماني البلاد بأجمل الكلمات والمفردات، وجاءت الصورة على النحو التالي

مقالات ذات صلة