ما هو الذهب الابيض

سعر وصفات الذهب الابيض

ماهو الذهب الابيض، يُعد الذهب أحد العناصر الكيميائية الموجودة في الطبيعة، وقد تم تصنيفه علميًا ضمن الفلزات الانتقالية ويقع في عناصر المجموعة الـ11 في الجدول الدوري، ويُشير علماء الكيمياء إلى ان الذهب عنصر نبيل كونه لا يتأثر بالأحماض الشائعة سوى الماء الملكي الذي يُعد خليطًا من حمضي النيتريك واليدروكلوريك، كما يُشار إلى أن الذهب يُقسم إلى أنواع تختلف قيمتها من نوع إلى آخر فهل سمعتم بالذهب الأبيض وماذا تعرفون عنه؟

ما هو الذهب الابيض

هو أحد أنواع الذهب ولكن الحصول عليه يتم من خلال عمليات معينة يقوم بها الإنسان وهذه العملية غالبًا ما تكون تصنيعية بحيث يتم استخراجه من سبائك الذهب المختلطة بالفلزات البيضاء أمثال النيكل أو البالاديوم أو البلاتين.

وهناك أنواع أخرى من الذهب منها الأحمر وهو الذي ترتفع نسبة النحاس في تكوينه ويُستخدم في صنع إشارات التعريف، كما يوجد الذهب مع الفضة والتي يغيب فيها النحاس ويكون لونها مائل إلى الأصفر الشاحب وقريب من الأخضر وهو ما يجعل البعض يُطلق عليه الذهب الأخضر، وهناك الذهب الأزرق ويتم الحصول عليه من مزج السبك الذهبية مع الحديد بينما يُحصل على الذهب الأرجواني من خلط السبك الذهبية مع الألومنيوم.

سعر وصفات الذهب الابيض

يُشار إلى أن سعر الذهب الأبيض أعلى قليلًا من أسعار أنواع الذهب الأخرى وبخاصة الذهب الأصفر والذي يتأثر ايضًا بسعر الذهب الأبيض فكلما ارتفع سعر الذهب الأبيض ارتفع سعر الذهب الأصفر والعكس صحيح، ويتميز الذهب الأبيض بأنه أكثر جمالًا وتألقًا في المصنوعات والحلي والجواهر حيث أنه أكثر صلابة ولمعانًا من الفضة ويزداد تألق جماله إذا ما اقترنت الحلي بالأحجار الكريمة من الألوان الأخرى فيكون أخاذًا.

وفي المقابل فإن أكثر ما يجعل الإنسان يُفكر مليًا وخاصة النساء قبل شراء الذهب الأبيض أنه يحتاج بشكل دوري إلى الصيانة ليبقى لامعًا براقًا كما أنه في بعض الأحيان يتعرض للخدش وأحيانًا أخرى يكون سببًا في المعاناة من آلام الحساسية نتيجة احتكاكه بالجلد.

الفرق بين الذهب الابيض والبلاتين

وفقًا للصفات الكيميائية فإن الذهب الابيض والبلاتين شبيهان ولكن الإنسان العالم بخصائص المادة الخام للعنصرين يستطيع أن يُفرق بين الذهب الأبيض والبلاتين من خلال عدة اختبارات منها اختبار الخدش حيث يتم عبر وضع السبيكة تحت سطح أسود خشن ومن ثم الضغط عليها وتاليًا يتم اضافة محلول مخصص لفحص معني البلاتين والذهب من عيار 18 – 14 قيراط فإذا ذابت العينة يكون الذهب ابيض وعياره 14 قيراط أما إذا تغير لون السبيكة تكون من معدن البلاتين، وأحيانًا يتم اختبار الفرق بين المعدنين بالتسخين.

أيهما افضل الذهب الاصفر أو الابيض

وفقًا للحالة السوقية فإن الذهب الاصفر هو الأكثر انتشارًا في اسواق المجوهرات والمعادن الثمينة في العالم وبعض الدول باتت تعتمد على الذهب في تغطية عملاتها المحلية وتُقاس قوة الدولة بما لديها من احتياطي الذهب في المصرف المركزي وأسواق البورصة العالمية .

ولكن هناك تساؤل يُلح على النساء في العالم أي الذهبين تقتني الابيض أم الأصفر وبحسب الخبراء فإن الأمر يرجع إلى الذوق العام فالبعض لا يُحب الذهب الأصفر ويفضل الذهب الأبيض والعكس وارد ايضًا خاصة وأن الذهب الابيض يحتاج إلى رعاية وعناية خاصة، كما أن الذهب الابيض أعلى سعرًا بسبب عملية التصنيع التي يخضع لها أثناء الخلط والتغليف.

مقالات ذات صلة