حكم صلاة الاستسقاء فرض عين فرض كفاية سنة مؤكدة

حكم صلاة الاستسقاء فرض عين فرض كفاية سنة مؤكدة، تعتبر صلاة الاستسقاء من الصلوات التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم عندما يتأخر نزول المطر على البشر، واجب على كفاية سنة مؤكدة، وصلاة المطر من الصلوات النافلة التي يؤديها المسلمون في وقت معين من كل عام، وهو وقت المطر والجفاف الذي يؤثر على شيء معين البلد أو القرية للاستسقاء ويجوز للمسلمين الصلاة بمفردهم في البيت أو في المسجد.

ما هي صلاة الاستسقاء

صلاة المطر طلب للسقي بصلاة يصليها المسلمون في أيام الجفاف والجفاف أو لسد حاجة في نية المصلي، وصلاة المطر يصلي فيها المصلي ركعتين نبت في الركعة الأولى سبع ركعات وفي الثانية خمس ركعات وفيها جماعة في المسجد خلف الإمام.

حكم صلاة الاستسقاء فرض عين فرض كفاية سنة مؤكدة

صلاة المطر من الصلوات المشابهة في ركعاتها لصلاة العيد، وفيها يصلي المسلم ركعتين، وفي كل ركعة يقرأ الفاتحة بوجود سبع تكبيرات في الأولى والثانية، في الثانية خمس تكبيرات، والثانية، ثم يبدأ بالدعاء والتسليم، وأما حكم صلاة المطر فهو.

  • عام مؤكد.

هل يجوز صلاة الاستسقاء في البيت

وقد أشار معظم العلماء إلى أن صلاة المطر يجب أن تصلى جماعة في المسجد، ولا يجوز للرجال أو النساء الصلاة بمفردهم أو في البيت ؛ لأن المطر صلاة جماعية كصلاة الجمعة، ولكن إذا كان المصلي مسافرًا، تجوز الصلاة في البر أو في العراء عند الضرورة الأمر متفق مع سنة الرسول – صلى الله عليه وسلم – حيث كان الرسول يفعل ذلك ويسأل الله تعالى أن يوفق للوطن الذي يعيش فيه.

مقالات ذات صلة