من هو الصحابي الذي شهادته بشهادتين

من هو الصحابي الذي شهادته بشهادتين، والذي يعتبر أحد المقربين من رجال النبي صلى الله عليه وسلم، وأحد القادة المسلمين، الذين لهم باع طويل في خدمة الإسلام، والدفاع عن النبي عليه الصلاة والسلام، وخلال هذا المقال،و عبر شبكة الصحراء نقدم لكم من هو الصحابي الذي شهادته بشهادتين.

من هو الصحابي الذي شهادته بشهادتين

وأشهر شهادة لخزيمة بن ثابت هي شهادته في خلافة عثمان بن عفان التي كانت تشهد بشهادتين، وكانت تتعلق بالقرآن الكريم، فقد كان عثمان بن عفان يواجه اعتراضات من أهل الشام على النسخة الرسمية للقرآن، فأوصى بجمع النسخ الموجودة وتدوينها في نسخة رسمية، وكان خزيمة بن ثابت يعد من أشهر القراء للقرآن الكريم، فطلب منه الامتحان على النسخة المدونة، فقرأ عليه القرآن وأخبره فيما لم يفتحه سابقًا، وأكد بشهادته على موافقة النسخة الرسمية للقرآن مع نسخ الآيات التي تجمع فيها المختلفون.

من هو الصحابي خزيمة بن ثابت ويكيبيديا

خزيمة بن ثابت هو صحابي من صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو من أوائل المسلمين الذين ساروا مع النبي في الهجرة إلى المدينة المنورة، كان بارزاً في العصر الإسلامي المبكر، وكان يتمتع بالكثير من العلم والحكمة، وشهد معارك كثيرة في خدمة الإسلام، وكان شاعراً مرموقاً قبل إسلامه، وشهادته الشهيرة بشهادتين تعد من أشهر شهاداته في الحياة، ويعتبر بطلاً من أبطال الإسلام الذين ساعدوا في نشر الدين وحفظه.

خزيمة بن ثابت السيرة الذاتية

ولد خزيمة بن ثابت في مكة المكرمة، وكان ينتمي إلى قبيلة عدنانية تدعى بنو النجار، كان من أكثر الشباب علماً وحكمة في قبيلته، وكان قبل إسلامه يعمل كشاعر مشهور وشاهد عيان على الجاهلية وعاداتها الجاهلية.

قصة إسلام خزيمة بن ثابت

وبمجرد إعلان النبي محمد صل الله عليه وسلم الدعوة الإسلامية، اعتنق خزيمة بن ثابت الإسلام وكان من أشد المؤمنين بدين الله، وكان يعمل كاتباً للوحي الإلهي المنزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وشهد خزيمة بن ثابت معارك كثيرة قاتل في حروب الردة بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وشهد معركة اليمامة الشهيرة في العام 12 هجري، وحرب الشام الكبرى في العام 13 هجري، وشهد أيضاً معارك فتوحات خلافة أبي بكر الصديق.

صفات خزيمة بن ثابت

تميز خزيمة بصفات عديدة جعلته من الصحابة الفاضلين وأحد القادة في المسلمين، قدم خزيمة بشهادتين شهادات عظيمتين جليلتين والتي تعكس وفائه الكبير وتضحياته اللا محدودة للإسلام والمسلمين.

  • قدم خزيمة بشهادة في غزوة بدر المعروفة، كانت غزوة بدر من أهم المعارك في الإسلام وجاءت لتحقيق النصرة للمسلمين وإيقاف القوى المعادية التي كانت تهدد المسلمين في ذلك الوقت، وكانت هذه المعركة تتطلب شجاعة وثباتًا عظيمًا من جميع الصحابة، وقد أثبت خزيمة أنه رجل شجاع وله اعتراف دائم في هذه المعركة، وقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم عنه: “لي شهيدان، ابن أمتي وخزيمة بن ثابت”، مشيدًا بشجاعته البالغة وتضحياته في سبيل الله.
  • قدم خزيمة بشهادته الثانية في غزوة الخندق، وهي معركة أخرى نشبت بين المسلمين واليهود في المدينة المنورة، وفي هذه المعركة، قدم خزيمة بشهادة تكشف عن عظمة إيمانه وصلابته في وجه المحن والصعاب، وقد حارب المسلمون لفترة طويلة وكانوا محاصرين في المدينة، ولكن خزيمة استمر في دفاعهم وتعزيز روح المقاومة لديهم.

مقالات ذات صلة