يسمى النص الذي يحتوي على المعلومات الرئيسية عن شخصية ما

يسمى النص الذي يحتوي على المعلومات الرئيسية عن شخصية ما، لأن هذا النص يساعد العديد من الشركات والمؤسسات في اختيار الموظفين أو الأشخاص المناسبين، لأنه يتيح لهم معرفة جميع المعلومات المهمة عن مقدم الطلب وخبراته، ومن هذا وجهة نظر سيقدم لنا المصطلح الذي يشير إلى نوع النص المذكور ويفي بكل ما يهمنا بشأنه.

حول السيرة الذاتية

والسيرة الذاتية هي الوثيقة التي تحتوي على جميع المعلومات والخبرات الأساسية التي يمتلكها الشخص، ويمكن اعتبار السيرة الذاتية بمثابة الاجتماع الأول بين صاحب العمل والمتقدم لهذه الوظيفة، ومعظم السير الذاتية مختصرة بحيث تشمل الخبرات فقط تتعلق بالوظيفة أو الوظيفة المطلوبة، في الأيام الخوالي، لم تكن السيرة الذاتية تتجاوز صفحتين لأن أصحاب العمل لم يقضوا وقتًا طويلاً في قراءتها، ولكن مع زيادة عدد المتقدمين للوظيفة، أصبح ذلك ضروريًا لطول المدة السيرة الذاتية للتمييز بين المتقدمين.

يسمـى النص الذي يحتوي على المعلومات الرئيسية عن شخصية ما

ثم تعتمد العديد من الشركات والمؤسسات حول العالم على مصطلح مهم في مجال العمل والقبول، والذي يحتوي على كافة التفاصيل الشخصية والمهنية بالإضافة إلى الخبرة وطريقة الاتصال، وبالتالي فإن النص الذي يحتوي على معلومات أساسية عن الشخص يسـمى

  • السيرة الذاتية.

كيف تكتب سيرة ذاتية

وتختلف طريقة سرد السيرة الذاتية من شخص لآخر، لذا يجب أن تتضمن بشكل أساسي ما يلي

  • المعلومات والتفاصيل الشخصية تتضمن معظم السير الذاتية اسمك، ولادتك، ومكانك الأصلي، ورقم هاتفك، والبريد الإلكتروني في المقدمة، ومن الأفضل تضمين عدة أرقام اتصال بالإضافة إلى مكان إقامتك الفعلي.
  • والمؤهلات التعليمية وهي مرتبة من الأحدث وترتيبًا زمنيًا إلى الأقدم، مع ذكر الكليات والمعاهد، ولا يلزم ذكر التعليم الأساسي أو الثانوي في حالة الحصول على شهادة جامعية.
  • ثم خبرة العمل يتم سرد الوظائف التي اعتاد صاحب السيرة الذاتية عليها، بدءًا من أحدث وظيفة والعودة إلى الأقدم.
  • الدورات يجب إدراج الدورات التي أكملها الفرد في مختلف المجالات.
  • والمهارات والهوايات حيث يمكن للفرد أن يتباهى بمهاراته ولكن بطريقة واقعية وبدون مبالغة أو كذب، ويمكن أن تشمل القدرة على التعامل مع ضغط العمل أو قيادة الفريق، ويمكن إدراج العمل المفضل لدى الشخص.

أنواع السير الذاتية

ثم على الرغم من أن أي سيرة ذاتية تعتبر النص الذي يحتوي على المعلومات الأساسية عن الشخص، إلا أن أنواعه تراوحت بين

  • سيرة ذاتية كرونولوجية هنا، يتم ترتيب الخبرات والأعمال والتعليم بترتيب زمني، من الأحدث إلى الأقدم، بطريقة تلفت انتباه القارئ بطريقة منسقة.
  • السيرة الذاتية الوظيفية هنا، يتم ترتيب المهارات والأعمال والخبرة والتعليم بترتيب يتناسب مع طبيعة الوظيفة بحيث يكون أكثر صلة بالوظيفة من متطلبات الوظيفة.

مقالات ذات صلة