متى يحدث كسوف الشمس

متى يحدث كسوف الشمس، من اهم الظواهر الفلكية التي تشغل بال العالم حدوث الكسوف الشمس غدا الثلاثاء حيث يعتبر الكسوف والخسوف من أعظم الظواهر الكونية، لأن كسوف الشمس يحدث عندما يقع القمر بين الشمس والأرض في خط مستقيم، بينما يحدث خسوف القمر عند سقوط القمر في المنطقة المعروفة بظل الأرض والتي تمنع أشعة الشمس من الوصول إليها، وسنتحدث من خلالها بالتفصيل عن ظاهرة كسوف الشمس.

متى يحدث كسوف الشمس

الكسوف الشمسي هو ظاهرة كونية طبيعية تحدث خلال النهار، عندما يكون القمر في خط مستقيم بين الشمس والأرض، بحيث يخفي الشمس جزئيًا أو كليًا عن كوكب الأرض، مما يتسبب في سقوط ظله على الأرض سطح الأرض وهذا بالتحديد سبب حدوث ظاهرة كسوف الشمس حيث تتحرك الشمس في السماء في مسار معين تمر فيه عبر ما يسمى بمدار الشمس وبالمثل يدور القمر في مسار آخر محدد حول الأرض، لكن مسار القمر يميل بخمس درجات إلى مسار الشمس، ولهذا لا يحدث كسوف الشمس في كل مرة يكون فيها القمر بين الشمس والأرض، ويحدث الكسوف مرة واحدة تقريبًا كل نصف عام.

ما هي أنواع كسوف الشمس

 

هناك ثلاثة أنواع من كسوف الشمس

ما هو الكسوف الكلي للشمس

يحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يكون القمر في خط مستقيم بين الشمس والأرض بحيث يحجب أشعة الشمس تمامًا، ويمكن أن يصل الكسوف الكلي من دقيقتين ويستمر حتى سبع دقائق وتبدأ مرحلة الكسوف الكلي بمرحلة الكسوف الجزئي، فيبدأ القمر في تغطية قرص الشمس تدريجياً، وبعد حوالي ساعة من الزمن، يغطي القمر الشمس بالكامل ليحدث الكسوف الكلي، وفي هذه المرحلة يبلغ قطر الشمس حوالي 1،390،473 كم  وهو أكبر بنحو 400 مرة من قطر القمر البالغ 3476 كم، لكن القمر أقرب إلى الأرض بحوالي 400 مرة من الشمس.

ظاهرة كسوف الشمس الجزئية

يحدث الكسوف الجزئي للشمس عندما يسقط جزء من ظل القمر على سطح الأرض، أي يحجب جزءًا من الشمس عن سطح الأرض، وتظل المنطقة التي يحدث فيها خسوف جزئي للقمر مغطاة بظل يعطي توهجًا خافتًا، وهذه المناطق هي المناطق القطبية، وفي مثل هذه الحالات، بعيدًا عن القطبين، داخل الظلمة، لا يخفي القمر سوى جزء صغير من حافة الشمس.

سبب حدوث كسوف الشمس الحلقي

الكسوف الحلقي للشمس هو نوع من الكسوف الجزئي للشمس حيث يحجب القمر جزءًا من الشمس عن سطح الأرض، ويمكن أن يستمر الكسوف الحلقي لمدة تصل إلى 12 دقيقة و 30 ثانية، والتشابه بين الكسوف الحلقي  مع الكسوف الكلي هو أن القمر يبدو أنه يمر عبر منتصف الشمس الفرق بينهما هو أن القمر أصغر من أن يغطي القرص الشمسي بالكامل.

ما هي مراحل كسوف الشمس

تمر الشمس بعدة مراحل خلال الكسوف وهي كالتالي

  • الشمس الكاملة مرحلة الشمس الكاملة هي المرحلة التي تسبق الكسوف وكذلك تليها، حيث تظهر الشمس كقرص دوار بالكامل والمنطقة التي تظهر فيها أشعة الشمس خلال هذه المرحلة. يطلق عليه المنطقة الكهروضوئية.
  • الاتصال الأول مرحلة الاتصال الأولى هي المرحلة الأولى من مرحلة الخسوف، حيث يبدأ القمر في لمس قرص الشمس في المنطقة اليمنى ويظهر أيضًا في نصف الكرة الشمالي.
  • الكسوف الجزئي خلال هذه المرحلة، يحجب القمر بعض ضوء الشمس عن سطح الأرض.
  • الاتصال الثاني يحدث الاتصال الثاني عندما يقترب القمر من تغطية الشمس وحجبها تمامًا عن سطح الأرض.
  • الكسوف الكلي يحدث الكسوف الكلي عندما يغطي القمر الشمس بالكامل.
  • الاتصال الثالث تحدث مرحلة الاتصال الثالثة عندما يبدأ القمر في الابتعاد تدريجياً عن القرص الشمسي.
  • استعادة ضوء الشمس في مرحلة استعادة ضوء الشمس، يبدأ ضوء الشمس في الظهور مرة أخرى بعد لحظات من الاتصال الثالث.
  • الاتصال الرابع مرحلة الاتصال الرابعة أو المرحلة النهائية لكسوف الشمس وتبدأ من لحظة ملامسة القمر لحافة الشمس.

مقالات ذات صلة