كم بلغ سعر الدولار اليوم في لبنان في السوق السوداء

سعر الدولار اليوم في لبنان

كم بلغ سعر الدولار اليوم في لبنان في السوق السوداء، تعمل الحالة الاقتصادية في لبنان على ذبذبة سعر صرف العملة الأجنبية مقابل العملة المحلية ويختلف سعر الصرف الرسمي عن السعر في السوق السوداء التي يتم فيها تجنب القوانين الضريبية والتشريعات التجارية المقرة من مجلس الدولة، وشهد سعر صرف الدولار في لبنان خلال الأيام الأخيرة عدم استقرار فتارًة كان مرتفعًا وتارة أخرى واجه الانخفاض وفقًا للتداولات العامة، فكم بلغ سعر الدولار اليوم في لبنان في السوق السوداء؟

ما هي السوق السوداء

تُعرف السوق السوداء في الاقتصاد بأنها أي عملية تعامل تجاري خارج حدود القانون الضريبي والتشريعات التجارية المقرة من قبل الدول، وتنتشر السوق السوداء في البلاد التي تتسم بالفساد المالي والإداري سواء على المستوى الرسمي أو على مستوى المؤسسات العاملة في القطاعات التجارية والمالية.

وتُعد العملة الأجنبية أكثر ما يُميز السوق السوداء حيث أن سعر الصرف فيها يختلف عن سعر الصرف الرسمي المحدد من قبل البنوك المركزية وفقًا للقوانين الضريبية والتشريعات التجارية وغالبًا ما يكون سعر الصرف في السوق السوداء أقل من السعر الرسمي وعلى الرغم من ذلك فإن أصحاب المصالح التجارية غير الشرعية يعمدون إلى صرفه لاستكمال مسيرة تعاملاتهم.

سعر الدولار اليوم في لبنان

الأزمة السياسية التي تعش تفاصيلها لبنان في الآونة الأخيرة أثرت على مستوى صرف العملات الأجنبية فيها خاصة في ظل تراجع قيمة الليرة اللبنانية – العملة الرسمية للبلاد-

ويقول خبراء أن غموض الوضع السياسي في لبنان أثر على النظام المصرفي والبنوك حيث بدت عاجزة عن صرف ودائع عملائها أو العمل على صرفها بقيمة أقل بكثير الأمر الذي يُزعج المودعين.

وبلغ سعر الدولار الواحد اليوم في لبنان 1,512.47 ليرة لبنانية حسب المعلومات الواردة من الجهاز المصرفي الحكومي والمضمنة على موقعه الرسمي.

كم بلغ سعر الدولار اليوم في لبنان في السوق السوداء

يُشار إلى أن سعر الدولار في السوق غير الرسمية المعروفة باسم السوق السوداء يختلف عن سعره الرسمي وقد واجه في الأيام الأخيرة اضطرابًا كبيرًا حيث ارتفع وانخفض لأكثر من مرة، وبحسب مواطنون في لبنان فقد سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم 36500 ليرة للدولار الواحد، منخفضًا عما كان عليه في التداولات السابقة يوم الأحد حيث كان قد جاوز 40500 ليرة ، في أعقاب بعد قرار حاكم مصرف لبنان بالعمل على بيع الدولار حصرًا وفقًا للمادتين 75 و 83 من قانون النقد والتسليف.

سعر الدولار في مصرف لبنان

وفقًا لمصرف لبنان المركزي فإن سعر صرف الدولار للسحب من الودائع بالليرة اللبنانية ل يتجاوز الـ8000 ليرة للدولار الواحد وهو ما يختلف عن سعره في تداولات السوق السوداء التي أعلن عنها اليوم الاثنين الرابع والعشرين من أكتوبر 2022 حيث وصل للشراء 39800 ليرة، وللبيع 39500 ليرة، منخفضًا عما كان سابقًا حيث بلغ 40500 ليرة للبيع و40600 ليرة للشراء لكل دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة