ما هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة؟

ما هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة؟ تختلف الدول في مساحتها من دولة إلى أخرى وتبعًا لذلك فإن أعداد السكان ايضًا يتذبذبون ارتفاعًا وانخفاضًا وفقًا لمساحة الدولة التي يعيشون فيها، وبين الفينة والأخرى تقوم مؤسسات دولية بإجراء إحصاءات رسمية للتعريف بمساحة البلاد وأعداد العباد فيها ليس على المستوى المحلي وإنما على المستوى العالمي الذي تتشب أجزاؤه بين الشرق والغرب والشمال والجنوب فما هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة؟

كم تبلغ مساحة العالم

وفقًا للبيانات الإحصائية التي نشرتها الأمم المتحدة فإن مساحة العالم توازي 510,072,000 كم²، تُشكل اليابسة 29.2% منها بمساحة تُقدر بـ 148,939,063 كم² بينما البقية بنسبة 70.8 % هي ماء وتحتوى على المساحات المائية المختلفة من الأنهار والبحيرات والمحتجزات المائية وغيرها.

ما هي مساحة الدولة وما أهميتها

تُعرف مساحة البلاد بأنها تلك الحدود الجغرافية التي تُشكل الدولة في إطار معين وتحكم علاقاتها الإنسانية والسياسية والاجتماعية بالدول المحيطة بها وتكون هذه الحدود معترف بها على المستوى العالمي ولا يحق لأحد الاعتداء عليها بالسلب أو النهب، وتختلف مساحات الدول فيما بينها وتُشكل مساحة الدولة أهمية استراتيجية لها تمنحها العديد من المميزات كتوفر الموارد والثروات الطبيعية من معادن وغيرها ما يُساهم في منحها مكانة في العلاقات الدبلوماسية مع الدول الأخرى وتكون بمثابة المحرك للمصالح وفقًا لرؤيتها.

ما هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة؟

تُعد روسيا هي الدولة الأكبر على المستوى العالمي حيث تبلغ مساحتها وفقًا لإحصاءات الأمم المتحدة
17,075,200كيلو متر مربع ومن ثم تليها كندا بمساحة 9,984,670 كيلو متر مربع وتُعد أكبر بلد في الأمريكيتين وننصف الكرة الأرضية الغربي ثم تأتي الولايات المتحدة الأمريكية وتبلغ مساحتها 9,629,091وتحتوي على خمسين ولاية فيما تبلغ مساحة العاصمة واشنطن فيها 9,522,055 كم2 وفقًا لبيانات الموسوعة البريطانية الإحصائية.

أين تقع روسيا في خريطة العالم

بحسب أطلس العالم فإن موقع روسيا على الخريطة هو شمال القارة الأوراسية، وتُعد الدولة الأكبر في العالم إذ أنها تخترق حدود القارة الأسيوية بحوالي 77% وتخترق القارة الأوروبية بمساحة 23% وتُشير الإحداثيات الجغرافية إلى أن موقعها محدد بخط عرص 60.0000 درجة شمالاً ، وخط طول 90 ألف درجة شرقاً، بينما يقع الجزء الآخر في الجزء الشمالي من القارة الآسيوية والجزء الشمالي من المحيط الهادئ. وتُعتبر مدينة موسكو هي العاصمة الأولى لروسيا وتقع على خط عرض 55 درجة و 45 درجة شمالًا وخط طول 37 درجة و 35 درجة شرقًا.

وتُعتبر المساحة المترامية الأطراف لروسيا في القارتين الأوروبية والآسيوية سببًا في تنوع الزمن فيها حيث يوجد فيها 11 منطقة زمنية مختلفة ويبلغ فارق التوقيت بين موسكو وواشنطن حوالي 8 ساعات حيث تقع آخر المناطق الروسية على بعد 50-80 كم من أمريكا الشمالية.

مقالات ذات صلة