أين يقع المخلاف السليماني

أين يقع المخلاف السليماني، الكثير من المهتمين حول اجابة هذا السؤال يفتشون عن الاجابة الصحيحة وهي ما سنقدمه لكم في هذا المقال حيث يتصدر السؤال عن موقع الخلاف السليماني محركات البحث، ومن ثم تكمن الإجابة في الإجابة في أنه يقع في المملكة العربية السعودية وبالتحديد في شبه الجزيرة العربية في منطقة جازان بالمدينة الحديدة الجنوبية.

 

أين يقع المخلاف السليماني

ومن الجدير بالذكر أن لمؤرخ شرف الدين أحمد بن محمد النمازي الخزرجي الأنصاري قال في تعديله عن المخلاف السليماني ” وأعظمها بركة، ونسبته إلى السلطان العادل سليمان طرف الحكمي من حلي ابن يعقوب إلى الشرجة وجعل السكة والخطبة باسمه وهذا المخلاف هو المعروف بالسليماني “.

سبب تسمية جازان بالمخلاف السليماني بهذا الاسم

كان أصله بعده، وكان بعد واحد من حكام قبيلة بني الحكم، ومن الجدير بالذكر أنه قام بتوحيد بني الحكم في الجنوب وعثر في الشمال، وجعله أصله من عام 373 هجريا حتى عام 393 مرة، استمر في حكمه لمدة عشرون عاما.

المخلاف السليماني ويكيبيديا

نتناول في هذه الفقرة أهم المعلومات حول المخلاف، وهي تأتي في النسبة المئوية من النقة

  • يعد أقدم من أقدم صورة من عام 350 حتى عام 943 هجريا، وذلك منذ فترة حكم سليمان طرف الحكمي، وذلك في عام 447 هجريا.
  • حكم هذه الإمارة السليمانييون وظلت المنطقة بنفس الاسم حتى القرن الرابع عشر الهجري.
  • ومن الجدير بالذكر أن إمارة أبو عريش كانت العاصمة العاصمة.
  • العثور على العملة الموجودة في هذا النوع من العملات، و الموجودة في العملة، و العملة، و العملة، و الموجود في السليماني، و الموجود في العالمية.
  • قام بهذا الاسم، ثم قم بقربها من منطقة الحجاز.

أنساب المخلاف السليماني

تضمنت المخلاف السليماني العددي من القبائل التي تعود إلى نسبها إلى الأشعريين الذين يعودون إلى آل أبو موسى الأشعري رضى الله عنه، منهم قبيلة بنى حكم التي لاقت الكثير من المدح والتكريم، قبل رسول الله صلى الله عليه، واستكمل هذا المد من قبل الخلفاءشدين .

اشهر قبائل المخلاف السليماني

  • السادة الأشراف الحوازمة يكون جدهم الشريف حازم الحسني الهاشمي بن محمد بن علي بن أحمد بن قاسم بن داود ابن إبراهيم بن محمد بن يحيى بن عبد الله المحض الملقب الكامل بن الحسن المثنى، بن الـحسن السبط، بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.
  • السادة الشراف الخيرات التي تعود للجد الشريف الأكبر، خيرات بن شبير بن بشير بن محمد أبي نمي الثاني، بن بركات، بن محمد، بن بركات، بن الحسن، بن عجلان، بن رميثة، بن محمد أبي نمي الأول، بن أبي سعد الحسن بن علي الأكبر، ابن قتادة، بن إدريس، بن مططاع، بن عبد الكريم، بن عيسى، بن الحسين، بن سليمان، بن علي، بن عبد الله الأكبر، بن محمد الثائر، بن موسى الثاني، بن عبد الله الرضا، بن موسى الجون، بن عبد الله المحض، بن الحسن المثنى، بن الإمام الحسن السبط، أمير المؤمنين، بن ابي طالب رضى الله عنهم جميعا.
  • السادة الأشراف بني العباس يرجع نسبهم إلى الصحابي عبد الله بن العباس بن عبد المطلب رضى الله عنهم جميعا.
  • السادة الأشراف الإدارسة يرجع أصلهم إلى الجد أحمد بن إدريس بن محمد، بن علي، بن أحمد، بن الطيب، بن محمد، بن عبد الله، بن إبراهيم، بن موسى، بن الحسن، بن عمر، بن أحمد، بن عبد الجبار، بن محمد، بن يملح، بن مشيش، بن أبي بكر، بن علي، بن حرمة، بن عيسى، بن سليمان، بن مزوار، بن حيدرة، بن محمد، بن إدريس الأصغر، بن إدريس الأكبر، بن عبد الله المحض (الكامل) بن الحسن المثنى، بن الحسن السبط، بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عن
  • السادة الأشراف الرسيون يرجعون إلى نسب الشريف القاسم الرسي بن إبراهيم، بن إسماعيل، الديباج، بن إبراهيم، بن الحسن المثني، بن الحسن السبط، بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.
  • السادة الأشراف الثقبة ينتسبون إلى الشريف ثقبة بن أبي نمي الثاني بن محمد، بن بركات، بن محمد، بن بركات، بن حسن، بن عجلان، بن رميثة، بن أبي نمي الأول، بن محمد، بن علي سعد الحسن، بن علي الأكبر، بن قتادة، بن إدريس، بن عبد الله الأكبر، بن محمد الثائر، بن موسي الثاني، بن عبد الله الرضا، بن موسي الجون، بن عبد الله المحض، بن الحسن المثني، بن الحسن السبط، بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهم .
  • الأشراف العقيليون ينتسبون إلى الجد الشريف صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي، بن محمد، بن حسين، بن ملكان، بن عقيل، ابن حسين، بن حسين، بن حسين، بن سليمان، بن حسين، بن أبي بكر، بن علي، بن محمد، بن إبراهيم، بن أحمد، بن حسين، بن علي، بن أحمد، بن عبد الله، بن مسلم، بن عبد الله، بن محمد، بن محمد، بن عقيل، بن أبي طالب رضي الله عنهم.
  • السادة الأرراف الحسينيون ينسبون إلى الإمام الحسين بن أبي طالب وينقسموا إلى أسرتين هما “آل علوي / النهاري، والقديمي”.

مقالات ذات صلة