من أخطار النفايات على صحة الانسان

من أخطار النفايات على صحة الانسان، يتوجب على المجتمع ان يتخلص من النفايات بالصورة الصحيحة لكي لا تؤثر سلبا على الانسان والحيوان ويمكن تطبيق مصطلح النفايات على العديد من المواد التي لم تعد مستخدمة وتحتاج إلى التخلص منها، بما في ذلك، على سبيل المثال، الأوراق أو القصاصات أو المواد المشعة أو الكيماويات أو زيوت المحركات أو أغلفة الحلوى، وغيرهم حتى يكون لهم أكبر ضرر بالبيئة وصحة الإنسان، ومن خلال ذلك سنتعرف على مخاطر الهدر على صحة الإنسان.

تعريف النفايات

النفايات هي المواد المتبقية من عمليات الإنتاج أو النتائج التي لم يعد لها أي فائدة أو قيمة ويجب التخلص منها لأنها تشكل خطراً كبيراً على البيئة وصحة الإنسان وسلامته، وتأتي من مصادر عديدة تأخذ أشكالاً مختلفة، سواء سائلة أو صلبة أو طينية أو الغازات التي تسبب أكبر قدر من الضرر عند تخزينها أو نقلها أو معالجتها أو تغييرها، الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود من قبل جميع الأفراد والمنظمات والحكومات لمعالجة هذه المشكلة وإيجاد حلول لها.

من أخطار النفايات على صحة الانسان

يؤدي التخلص غير السليم من النفايات إلى تلوث البيئة والعديد من المخاطر على صحة الإنسان، حيث يؤدي إلى

  • التهاب الجلد، والتعرض لبكتيريا التيتانوس، بالإضافة إلى إصابة الجهاز التنفسي بأمراض الحساسية والإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، مثل التهاب الأمعاء، والنفايات تساعد على انتشار الفيروسات المسببة التهاب الكبد.

مع نمو سكان العالم، وتطور الصناعة والتقدم التكنولوجي، أصبح تراكم النفايات أحد المشاكل التي تشكل تهديدًا للبيئة وسلامة الإنسان ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق إدارة النفايات، والتي تعرف بأنها كيفية التعامل مع المواد المهملة للهروب من خطرها المحتمل.

ما هي أنواع النفايات

هناك عدة أنواع من النفايات أهمها ما يلي

  • النفايات الصلبة تعرف النفايات الصلبة بأنها النفايات الناتجة عن الأنشطة البشرية المختلفة مثل النفايات الناتجة عن النفايات المنزلية والمصانع والمتاجر والمدارس والأنشطة الزراعية.
  • النفايات السائلة وتشمل المخلفات السائلة المياه من الصرف الصحي، والمياه من المصانع، ومخلفات صناعة المنظفات، ومياه الغسيل على سبيل المثال، وكذلك السوائل التي يمكن أن تأتي من النفايات، وتختلف المخلفات إذا كانت تحتوي على مواد عضوية سامة أو المواد العضوية.
  • النفايات الغازية تشمل النفايات الغازية الغازات المنبعثة من الأنشطة البشرية المختلفة مثل أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين وأكاسيد الكبريت والميثان ومركبات الكلوروفلوروكربون.
  • النفايات الخطرة تُعرَّف النفايات الخطرة بأنها النفايات التي قد تشكل خطراً على البيئة أو البشر بسبب قابليتها للاشتعال، أو سميتها للإنسان والحيوان، أو قدرتها على الانفجار بسهولة.
  • المخلفات الإلكترونية تشمل المخلفات الإلكترونية كل جهاز إلكتروني أو كهربائي تم التخلص منه، مثل أجهزة الاتصال المختلفة، والهواتف المحمولة، وأجهزة الكمبيوتر بجميع مكوناتها، والأجهزة الرياضية التي تحتوي على مكونات كهربائية أو إلكترونية وغيرها.

مقالات ذات صلة