كلمه في القران وردت مره واحده وكانت سبب في هلاك شخص

كلمه في القران وردت مره واحده وكانت سبب في هلاك شخص، كما هو الحال في العلوم الثقافية فإن العلم الشرعي والقرآن الكريم لا يخلو من الألغاز التي يتم الحصول على إجابتها من خلال تفسير معاني الآيات وتوضيحها بشكل يُسهل التعرف عليها ، ويدور الحديث هنا عن الكلمة التي وردت في القرآن الكريم لمرة واحدة وكانت سببًا في هلاك شخص، فما هي؟

القرآن الكريم ويكيبيديا

القرآن الكريم هو كتاب الله ويضم كلامه سبحانه وتعالى المنزل على صدر نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة الملك جبريل عليه السلام، وقد نزل القرآن على النبي معجزًا في كلمه لا يُمكن لأي بشر أن يأتي بمثله ليؤكد على نبوة محمد ورسالته العظيمة وهو آخر الكتب السماوية وهي صحف إبراهيم والزبور والتوراة والانجيل، ويتم التعبد بتلاوته في الصلاة .

علم التفسير في القرآن الكريم

علم “التفسير” العلوم هو العلم الذي يهتم ببان معاني آيات القرآن الكريم حيث يتم من خلاله معرفة المحكم والمتشابه في القرآن الكريم كما نتعرف منه على الناسخ والمنسوخ، وأسباب النزول للآيات والسور العظام، كما نستبين الإعجاز والإعراب.

يُعد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أول من قام بعلم التفسير فكان يشرح لصحابته الكرام ويُعلمهم كل ما يتعلق بالآيات القرآنية ومن ثمَّ قام الصحابة رضوان الله عليهم بتبليغ القرآن وتفسيراته عن النبي صلى الله عليه وسلم بكل أمانة ودقة في النقل ومن بعدهم التابعين وهكذا حتى وصلنا.

كلمه في القران وردت مره واحده وكانت سبب في هلاك شخص

إذا كنت ممن قرئوا سورة يوسف وتفقه في معاني تفسير آياتها لا بد أنك ستعرف أن الكلمة التي وردت في القرآن لمرة واحدة هي كلمة الخبز وأن تفسيرها هو هلاك الشخص، حيث قال الله سبحانه وتعالى في الآية الكريمة من سورة يوسف :” ودخل معه السجن فتيان قال أحدهما إني أراني أعصر خمرا وقال الآخر إني أراني أحمل فوق رأسي خبزًا تأكل الطير منه نبئنا بتأويله إنا نراك من المحسنين”.

وبحسب علماء التفسير فإن رؤية الطير تأكل الخبز من فوق رأس الرائي تُشير إلى هلاكه وموته حيث يتحول الطير الذي يأكل من الخبز فوق رأس الخباز، إلى طير يأكل من رأس الخباز نفسه، وهو ما يُشير إلى النهاية التي سيكون عليها الشخص وهي الهلاك حيث لا يمكن تطبيق التصور إلا إذا صلب صاحبها حتى مات، فتأتي الطيور الجارحة للأعلى لأنها تمتلك الوقوف فوق الرأس محافظة على نسبة من الحذر لما حولها وتأكل.

اين ورد ذكر الخبز في القرآن الكريم

ورد ذكر الخبز في القرآن الكريم مرة واحدة وتحديدًا في سورة يوسف في الآية 36 والذي يقول فيه الله سبحانه وتعالى:” ودخل معه السجن فتيان قال أحدهما إني أراني أعصر خمرا وقال الآخر إني أراني أحمل فوق رأسي خبزًا تأكل الطير منه نبئنا بتأويله إنا نراك من المحسنين”.

وتُشير الآية إلى طلب الفتيان اللذان دخلا السجن مع يوسف الصديق أن يُفسر لهما أحلامهما وقد كانا اتهما بتسميم الملك وكان تفسيره أن أحدهما سينجو والآخر سيواجه الصلب حتى الموت وتأكل الطير من رأسه.

مقالات ذات صلة