تمزق المهبل شكل جرح الولاده الطبيعيه

تمزق المهبل شكل جرح الولاده الطبيعيه، هناك العديد من النساء يعانين من أمراض كثيرة خاصة الأمراض النسائية أثناء الحمل وبعد الولادة، وغيرها الكثير، فالكثير من النساء يعانين من مشكلة تمزق المهبل، والتي تحدث أثناء عملية الولادة الطبيعية وخروج الجنين عن طريق المهبل في المهبل، وفي سياق الحديث عنها التمزق المهبلي، حيث يهتم بإلقاء الضوء على تمزق المهبل على شكل جرح طبيعي عند الولادة، مع شرح طرق العناية بهذا الجرح.

تمزق المهبل شكل جرح الولاده الطبيعيه

التمزق المهبلي هو أحد المشاكل الشائعة التي تواجهها معظم النساء أثناء الولادة الطبيعية ؛ مما يؤثر سلبًا على الجلد العجاني أو الجلد الموجود بين فتحة المهبل وفتحة الشرج، وتجدر الإشارة إلى أن هذا التمزق يؤدي إلى تلف الأنسجة الموجودة في هذه المنطقة ؛ وبعد ذلك تشعر المرأة بألم شديد يمكن السيطرة عليه بمجموعة من الغرز الجراحية التي يتم إجراؤها تحت إشراف طبي متخصص وبعد تخدير المرأة، وبشكل عام يمكن أن يلتئم جرح الولادة الطبيعي بعد أسابيع قليلة وبعد تخدير المرأة الاهتمام باتباع جميع التعليمات الطبية.

حالات تمزق المهبل بعد الولادة الطبيعية

من الواضح أن الحالات الخاصة للتمزق المهبلي الناتج عن الولادة الطبيعية مختلفة، فبعض الحالات يمكن أن تلتئم بشكل طبيعي وفي فترة زمنية قصيرة، والبعض الآخر قد يتطلب فترة طويلة من الزمن هذه الحالات هي كالتالي

تمزق مهبلي من الدرجة الأولى

يعتبر هذا النوع من التمزق المهبلي من الحالات الطبيعية الناتجة عن خروج الجنين من هذه الفتحة ويشفى في فترة زمنية قصيرة جداً خاصة أنه يتطلب بعض العلاجات المنزلية البسيطة وهذا التمزق يقتصر على الطبقات الخارجية من الجلد وبالتالي لا ينتج عن ذلك ألم شديد، بحيث تشعر المرأة بإحساس حارق عند التبول مع ألم خفيف في المنطقة المحيطة بالمهبل، ولتخفيف هذا الألم لا بد من الجلوس بكمية كافية من الحرارة الماء.

تمزق مهبلي من الدرجة الثانية

تزداد خطورة هذا النوع من التمزق المهبلي بشكل كبير وملحوظ، خاصة أنه يؤثر على الأنسجة المهبلية، بالإضافة إلى التأثير المباشر على عضلات العجان ؛ وهذا يتسبب في إصابة المرأة بألم شديد يصعب تحمله في بعض الأحيان، كما تشعر الكثير من النساء وكأن هناك كتل في منطقة المهبل تزيد من إحساسهن بالحرقان والألم خاصة أثناء التبول، وهذا النوع يحتاج لوضع بعض الغرز الطبية للسيطرة على هذه المشكلة.

تمزق مهبلي من الدرجة الثالثة

يزداد الأمر سوءًا، عندما تمزق العدوى المهبل إلى الدرجة الثالثة، خاصة أنه في هذه الحالة يصيب جميع أنسجة المهبل وحتى عضلات العجان، بما في ذلك العضلة المحيطة بالشرج، ويتطلب الجرح تدخلاً جراحيًا حتى يتم السيطرة عليها، ويتم التحكم في المضاعفات الخطيرة التي تليها.

تمزق مهبلي من الدرجة الرابعة

تعتبر الدرجة الرابعة من تمزق المهبل من أخطر الحالات على الإطلاق، خاصة أنها لا تؤثر فقط على أنسجة المهبل أو العضلات المحيطة به، ولكن هذا الألم يصل إلى المستقيم ويؤثر عليه بشكل سلبي، حتى يحدد الطبيب الوقت المناسب لذلك.

كيف أعرف أنني تمزق مهبلي بعد الولادة

يتسبب التمزق المهبلي بعد الولادة الطبيعية في إصابة المرأة بمجموعة من الأعراض أو ، والتي تتضح جميعها على النحو التالي

  • حرقان شديد أثناء التبول.
  • انزعاج خفيف مصحوب بألم في منطقة العجان.
  • ألم شديد في الحوض مصحوب بألم أثناء الجماع.

وقت التئام تمزق المهبل بعد الولادة الطبيعية

تختلف فترة شفاء التمزق المهبلي أو المسيل للدموع من امرأة لأخرى وذلك حسب حالة المرأة الصحية واهتمامها بهذا الجرح، وبشكل عام تحتاج المرأة فترة زمنية تتراوح بين ثلاثة وخمسة أسابيع حتى يتم علاج مشكلة تمزق المهبل ومن ثم التئام جرح الولادة الطبيعية، ولكي تتأرجح المرأة للشفاء من هذا الجرح في أسرع وقت ممكن، من الضروري اتباع جميع التعليمات الطبية مع أهمية أخذ العلاجات الطبية في الوقت المحدد.

كيف سيبدو الجرح بعد الولادة الطبيعية

بعد الولادة الطبيعية تبدأ غرز الجرح بالتساقط تدريجياً حتى لا تشعر بها المرأة ؛ ثم اختفاء علامات أو أعراض التمزق ومنها اختفاء الآلام الشديدة والحرقان التي تشعر بها الكثير من النساء أثناء عملية التبول، وتظهر بعض الالتزامات البسيطة على الجرح مع احمرار، والتي يمكن أن تستمر لعدة أسابيع، وبالتالي كلها ويؤكد الأطباء المختصون على ضرورة أخذ العلاجات والمسكنات الطبية اللازمة للسيطرة على هذا الألم وتسريع عملية التئام الجرح منذ الولادة الطبيعية.

مضاعفات تمزق المهبل بعد الولادة الطبيعية

بالرغم من أهمية وسهولة الولادة الطبيعية مقارنة بالولادة القيصرية، والتي تسبب الألم لفترة طويلة، إلا أن هذه الولادة تسبب عددًا من المضاعفات، خاصة ما يلي

  • تمزق النسيج المهبلي خروج الجنين عن طريق المهبل يؤدي إلى تمزق المهبل، ثم تضرر الأنسجة التي تحيط بها مع إضعاف مبالغ فيه لعضلات المهبل، وهذا يمكن أن يؤدي إلى بعض الغرز الطبية.
  • نزيف مفرط عدم قدرة الرحم على الانقباض بشكل طبيعي بعد الولادة لطرد المشيمة يؤدي إلى نزيف حاد عند المرأة، والذي يمكن أن يستمر لعدة أيام ويمكن أن يهدد حياة الأم.
  • تسمم الحمل تتعرض العديد من النساء لهذه المشكلة خاصة مع ارتفاع ضغط الدم المفرط، ويجب على الأم ضبط مستوى ضغط الدم قبل دخول غرفة العمليات.
  • تمزق الأغشية المبكر يؤدي التسرب المبكر للسائل الأمنيوسي إلى تمزق الأغشية، مما يزيد من خطر إصابة الأم والجنين بعدوى فيروسية أو بكتيرية خطيرة.
  • الإنتان بعد الولادة المرأة التي تعاني من ضعف المناعة أو فقر الدم يزيد من مشكلة الإنتان الذي يظهر على شكل إفرازات مفرطة من المهبل ورائحة كريهة يصعب تحملها.

هل يلتئم جرح الولادة الطبيعي من تلقاء نفسه؟

الجواب نعم أحياناً وعندما ينكسر المهبل خاصة في الدرجة الأولى فإن جلوس المرأة بكمية كافية من الماء الدافئ يساعد على تسريع عملية التئام الجرح دون الحاجة إلى تدخل طبي ولكن عندما يكون المهبل كسر من الدرجة الثانية والثالثة والرابعة، لا بد من العودة للطبيب المختص للمساعدة في تسريع عملية الشفاء، خاصة أنه في بعض الأحيان قد يتطلب تدخل جراحي متخصص.

نصائح مهمة لتسريع التئام جرح الولادة الطبيعي

بعد نهاية الولادة الطبيعية، يجب على الأم اتباع مجموعة من النصائح لعلاج مشكلة تمزق المهبل وتخفيف الآلام الناتجة عنها هذه النصائح هي كما يلي

  • وضع كمادات الثلج على منطقة العجان لفترة طويلة من الزمن، يساعد هذا الثلج على تقليل التورم والاحمرار الناتج عن عملية الولادة ؛ ومن ثم يخفف الآلام الناتجة عن تمزق المهبل.
  • استخدام الكمادات الساخنة، بحيث تجلس المرأة بكمية كافية من الحارة لمدة طويلة كل يوم، بحيث لا تقل هذه الفترة عن نصف ساعة، كما يفضل وضع كمية قليلة من زيت اللافندر في هذه المياه.
  • وضع الكريمات أو البخاخات المخدرة التي يؤكدها الطبيب المعالج، خاصة أنها تساعد في تخفيف الألم، خاصة إذا كانت المرأة لا تستطيع تحمله أو مواجهته.
  • من الضروري ارتداء ملابس فضفاضة خاصة لأنها تمنع مشكلة الحكة في منطقة العجان أو الجرح، هذا يساعد المرأة على التعافي في أسرع وقت ممكن.
  • القيام بالتمارين التي أوصى بها الطبيب المعالج، بما في ذلك تمارين كيجل، خاصة أنها تحسن البنية العضلية في منطقة العجان ؛ ومن ثم الإسراع في التئام الجروح والتحكم في الآلام الشديدة التي تنتج عنها.

مقالات ذات صلة