من هي نهاد أبو القمصان ويكيبيديا

من هو زوج نهاد أبو القمصان ويكيبيديا، بعد ظهورها في أحد البرامج على القنوا الفضائية وحديثها المليء بالحب لزوجها الذي غادرها متوفى بأمر الله، فضلًا عن تأليفها كتابًا باسم حكاية الحب، تساءل المصريون عن زوج نهاد ابو القمصان الناشطة السياسية في مجال حقوق المرأة ، من يكون وما هي تفاصيل سيرتهما الذاتية وفيما يلي نُقدم لكم مزيد من المعلومات حولهما..

من هي نهاد أبو القمصان ويكيبيديا

ولدت نهاد أبو القمصان في القاهرة في الثامن والعشرين من سبتمبر 1971، وأنهت تعليمها في مجال الحقوق حيث تخرجت من جامعة القاهرة في العام 1992 وحصلت وقتها على شهادة الليسانس.

بدأت العمل كمتطوعة في المنظمة المصرية لحقوق الإنسان في العام 1993 وساهمت بعدها في تأسيس مشروع المساعدة القانونية للنساء وتلا ذلك التحاقها ببرنامج المرأة في المنظمة في العام 1995 ومن ثم ساهمت في تأسيس ملتقى الهيئات لتنمية المرأة، كما عملت رئيسًا للمركز المصري لحقوق الإنسان وتمكنت من الكتابة العمودية في جريدة الوطن عن قضايا النساء في جمهورية مصر العربية.

من هو زوج نهاد أبو القمصان ويكيبيديا

نجاحها على صعيد الحياة العملية والعلمية لم يمنعها من النجاح في الحياة الاجتماعية فكانت نعم الزوجة، ويُعرف عن نهاد أبو القمصان أنها كانت متزوجة من الناشط السياسي حافظ أبو سعدة والذي شاركها نفس مجال التخصص في حقوق الإنسان .

وحافظ أبو سعدة زوج نهاد ابو القمصان من مواليد القاهرة في العام 1965 وقد عمل في العديد من المنظمات الحقوقية في مصر كما أنه انخرط بالعمل السياسي وفي العام 2015 قام بترشيح نفسه في انتخابات مجلس النواب على مقعد دائرة المعادي و طرة، غير أن النجاح لم يُحالفه.

سبب وفاة زوج نهاد أبو القمصان

توفي زوج نهاد ابو القمصان عنها في 26 نوفمبر عام 2020 في وقت اشتداد انتشار وباء كوفيد 19 حيث أصيب بالمرض ولم يتمكن من مواجهته وأعلن استسلامه لقضاء الله بالرحيل عن عمر ناهز الـ 55 عامًا.

وقد عرف عن حافظ أبو سعدة معارضته لنظام الإخوان حين اعتلوا عرش مصر وشارك في المظاهرات التي أقيمت في 30 حزيران 2013 والتي أطاحت بالرئيس الأسبق المنتمي للإخوان محمد مرسي، كما يُشار إلى علاقاته مع الإمارات العربية المتحدة على المستوى السياسي وقد تم رصد دور كبير له في تسييس دولة الإمارات عمل مجلس حقوق الإنسان من خلال تسهيل عمل مؤسسة إماراتية محلية في مجلس حقوق الإنسان.

كتاب حكاية الحب .. نهاد أبو القمصان

حاولت المحامية والناشطة في مجال حقوق الإنسان التعبير عن وفائها لذكرى زوجها حافظ أبو سعدة فأصدرت كتابًا يحكي قصة زواجها منه وكان عنوانه “حكاية الحب” وقد أصدرته بعد وفاته وتحكي فيه الأساس الذي قامت عليه علاقتها بزوجها فهي لم تكن قائمة على المفهوم الرومانسي الخيالي وإنما على المفهوم الواقعي النابع من العقل والمنطق والتشارك في الآراء والأهداف وتجاوز حدود الخلافات والاختلافات الشخصية، واعتبرت الكتاب حالة انتصار للتجربة الأُسرية والرسالة التربوية التي تشاركتها مع زوجها الراحل حافظ أبو سعدة.

مقالات ذات صلة