قذف سلطان كرة عاليا نحو المرمى أي القوى التالية يتوقع أن تؤثر في الكرة بعد قذفها

قذف سلطان كرة عاليا نحو المرمى أي القوى التالية يتوقع أن تؤثر في الكرة بعد قذفها، تعتبر الجاذبية من اهم القوى التي تتسبب في سقوط الاجسام للاسفل وإنه سؤال يمكن الإجابة عليه بعد الاقتراب من بعض دروس الفيزياء التي من شأنها أن تشرح لنا تفسير بعض الظواهر الفيزيائية التي تحدث في حياتنا اليومية، لذا فهي تقدم شرحًا لحدوث هذه الظاهرة، فضلًا عن التعريف بها من القوى التي تؤثر عليه.

قذف سلطان كرة عاليا نحو المرمى أي القوى التالية يتوقع أن تؤثر في الكرة بعد قذفها

الفيزياء من العلوم المهمة التي تشرح لنا تفسير العديد من الظواهر الفيزيائية التي تحدث من حولنا، ومنها شرح ظاهرة حركة المقذوفات ورميها العالي

  • الإجابة الصحيحة هي قوة الجاذبية والاحتكاك.

ما هي قوة الجاذبية

يمكن تعريف قوة الجاذبية على أنها القوة المؤثرة من الأرض إلى أي جسم على سطحه ؛ تخضع جميع الأجسام الموجودة على سطح الكرة الأرضية لقوة الجاذبية الأرضية التي تجعل تلك الأشياء تتحرك باتجاه الأرض أو نحو الأسفل، ويُرمز إلى هذه القوة بالرمز Fgrav.

ما هي قوة الاحتكاك

تُعرَّف قوة الاحتكاك بأنها القوة المؤثرة على جسم أو سطح عندما يحاول سطح أو جسم آخر التغلب عليه أو عبوره كما نجد أن هذه القوة تعتمد على طبيعة السطح أو الجسم، ودرجة الضغط بينهما، لذلك نجد أن قوة الاحتكاك تنقسم إلى نوعين ؛ هذه هي الاحتكاك الساكن والاحتكاك الانزلاقي، ويشار إلى هذه القوة بالرمز Ffrict.

تعريف حركة المقذوفات

تشير حركة المقذوفات إلى سقوط كائن من السكون، أو إسقاط كائن رأسيًا لأعلى، أو إسقاط كائن لأعلى بزاوية على المحور الأفقي نجد أيضًا أن هذه المقذوفات تتأثر بالعديد من القوى بما في ذلك قوى الجاذبية وقوة الاحتكاك، حيث يكون تأثير مقاومة الهواء على المقذوفات ضئيلًا دون قيمة.

العوامل التي تؤثر على حركة المقذوفات

تتأثر حركة المقذوفات بعدة عوامل من بين أهمها ما يلي

  • زاوية الإسقاط عند رمي الجسم ؛ نجد أنه كلما زادت زاوية الإخراج ؛ كلما زادت قيمة المسافة الأفقية التي يقطعها جسم المقذوف.
  • سرعة الانطلاق الأولية عند رمي جسم ؛ ويلاحظ أنه كلما زادت السرعة الأفقية للقذيفة ؛ كلما زادت قيمة الإزاحة الأفقية للجسم أثناء رحلته.
  • قوة جاذبية الأرض كلما زادت قيمة تسارع الجاذبية على جسم المقذوف ؛ أصغر المسافة التي يقطعها الجسم عند رميه.
  • الارتفاع كلما ارتفعت قيمة ارتفاع السقوط ؛ كلما طالت مدة طيران جسم المقذوف، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة في قيمة الإزاحة الأفقية.

مقالات ذات صلة