متى يوم مولد النبي عند الشيعة

متى يوم مولد النبي عند الشيعة، يعرف ان النبي عليه الصلاة والسلام قد ولد في ربيع الاول في عام الفيل ولكن موعد الولادة غير دقيق عند السنة والشيعة ولأن الشيعة من المسلمين لهم أحكامهم الشرعية، والتي تتعارض مع الطائفة السنية الذين يتبعون كتاب الله وسنة نبيه الكريم، لأنهم يتناقضون مع السنة النبوية في كثير من الأمور والأحكام وتعتبر الأمور الدينية أقرب إلى الله والإمام علي بن أبي طالب في مخالفة السنة النبوية.

موعد المولد النبوي عند الشيعة

يوافق المولد النبوي عند الشيعة في اليوم السابع عشر من شهر ربيع الأول من كل عام هجري، بينما يحتفل بعض المسلمين السنة باليوم الثاني عشر منه، حيث يقيمون احتفالاتهم باليوم النبوي المولد وتوزيع الصدقات وإعطاء الحلويات وزيادة الحسنات والتأكيد على ضرورة الاحتفال بالمولد النبوي والاختلاف مع أهل السنة في اعتبار الاحتفال بدعة كما كانوا  الشيعة الأوائل الذين احتفلوا بالمولد النبوي في عهد الفاطميين.

متى يوم مولد النبي عند الشيعة

المولد النبوي للشيعة لهذا العام 1444 هـ يصادف يوم الخميس السابع عشر من ربيع الأول، الذي يصادف 13 أكتوبر 2022 م، وهذا اليوم له أهمية كبيرة بالنسبة للمسلمين الشيعة فهو يوم الاحتفال وتوزيع الطعام والحلويات تكريما للنبي الكريم وتعبيرا عن حبهم له.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي عند الشيعة

الاحتفال بعيد ميلاد الرسول الكريم واجب على الشيعة لأنهم يرونه تعبيرا عن حبهم للرسول الكريم وتكريمه لأنهم يعتقدون أنه واجب على كل من يحب رسول الله عليه أن يزور قبرها بالمدينة المنورة ويظهر حبه بالاحتفال بعيد ميلادها – صلى الله عليه وسلم – ويخصص الحسنات لهذا اليوم تقديسًا لها وانتشارها بين الناس.

جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بالأدلة القرآنيةعند الشيعة

يعتمد المسلمون من المذهب الشيعي على العديد من استنتاجات القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بخلاف حكم المذهب السني الذي يعتبره بدعة جديدة وبعضها.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي عند الشيعة

نعم، يجوز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؛ لأنه مجد من شعائر الله تعالى، وذكرًا لأيام الله على ما قالوا، بناءً على ما ورد في القرآن الكريم.

موعد المولد النبي عند السنة

يصادف المولد النبوي العام الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل سنة ميلادية عند الأغلبية، لكن يشك في دقته في ذلك اليوم  صلى الله عليه وسلم – عندما سُئل عن يوم الاثنين قال “يوم ولدت ويوم بعثتي وكشف لي ومع ذلك، لم يكن هناك دليل في السنة لتأكيد تاريخ ميلاده باليوم والشهر.

مقالات ذات صلة