الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط.

الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط.، يعرف الغلاف الصخري بانه احد المكونات الاساسية لطبقات الارض ويمنع تسريب الماء وهو أحد الأنشطة الجيولوجية المقترحة في برامج العلوم الحديثة، والتي تعنى بدراسة الطبقات التي تتكون منها الأرض بشكل عام، من خلال تسليط الضوء على تكوين كل طبقة على حدة.

الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط.
الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط.

تعريف الغلاف الصخري

الليثوسفير يعني الغلاف أو الطبقة الصلبة التي تغطي الكرة الأرضية من الخارج، بحيث يتركز اتجاهها ووزنها على لب الأرض وهي تمثل الجزء الجاف من قشرة الأرض، ولكن الغلاف الصخري مغطى في الغالب بالتربة الناتجة عن الانحلال وتفتت الصخور، ويفيد التربة في حماية القشرة الأرضية من التلف.

الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط.

إن طبقات القشرة الأرضية منظمة إلى حد ما، ولكن بنسب وسماكات مختلفة، وبالتالي البيان التالي

  • يتكون الغلاف الصخري من قشرة الأرض فقط انه بيان خاطئ.

يتكون الغلاف الصخري للأرض من قشرة الأرض بالإضافة إلى الجزء العلوي من طبقة الوشاح وهي طبقة صلبة يصل عمقها إلى 100 كيلومتر وتتكون الأرض بشكل عام من ثلاث طبقات رئيسية وهي

  • قشرة الأرض وهي الطبقة الأولى في الترتيب وتتكون من الصخور الصلبة والمعادن.
  • الوشاح هو الطبقة الثانية بالترتيب وينقسم إلى جزأين وشاح علوي صلب متصل بقشرة الأرض وغطاء سفلي موجود بمفرده يتم تضمين الصخور الصلبة والمعادن في تكوين الوشاح، بالإضافة إلى حقيقة أنه يحتوي على صخور شبه صلبة قريبة من السائل نظرًا لكونها مواد منصهرة.
  • النواة وهي الطبقة الثالثة والأخيرة في التسلسل وهي مركز الكرة الأرضية، وهي غنية بالتركيبة المعدنية المنصهرة والكثيفة.

ما أنواع الصخور القشرية

القشرة هي الطبقة الخارجية للأرض، ويصل سمكها إلى 40 كم (25 ميلاً)، وتنقسم أنواع صخور القشرة الأرضية إلى ثلاثة أنواع، حسب طريقة تكونها، وهي

  • الصخور النارية هي الصخور التي تنتج عن الحمم المنصهرة وتنقسم إلى نوعين (الصخور الجوفية التي تنشأ من تبلور الحمم البركانية أثناء عملية التبريد والتي تستغرق آلاف السنين في عملية التبريد الدائم) و (الصخور البركانية التي تنشأ من الحمم البركانية التي يتم إلقاؤها نحو السطح مجزأ ومبرد في غضون أيام قليلة).
  • الصخور الرسوبية تظهر الصخور الرسوبية على سطح الغلاف الصخري بعد تأثرها بعوامل خارجية (مثل عوامل التعرية) وتأثيرات الكائنات العضوية عليها.
  • الصخور المتحولة تنشأ الصخور المتحولة من أنواع أخرى من الصخور بعد تعرضها لعوامل خارجية مثل درجات الحرارة المرتفعة والضغوط المختلفة مما يجعلها مختلفة في طبيعتها عن الصخور الأصلية التي تتكون منها.

مقالات ذات صلة