ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء وبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها؟

ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء وبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها، يعد من افضل الاسئلة التي يبحث عنها العديد من المواطنين في جميع انحاء العالم وذلك من اجل التعرف علي الاجابة الصحيحة، تحدث هذه الظاهرة التي لها تأثير واضح على الأرض وتعتبر ذات أهمية كبيرة بالنسبة لها، ومن وجهة النظر هذه سوف ننيركم من خلال خطوطنا التالية، في حل هذا السؤال ونعلق ما هو المقصود بالترسيب وما هي أنواعه.

ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء وبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها؟

أثناء دورة الماء في الطبيعة، بعد أن يتبخر ماء المحيط ويتكثف في الغلاف الجوي مع ضغط وبرودة الغلاف الجوي، تصبح قطرات الندى وبلورات الجليد الكبيرة أثقل ولا يستطيع الهواء حملها، لذلك تمطر أو تساقط الثلوج، ومن هذا نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • عندما تصبح قطرات الماء وبلورات الجليد كبيرة جدًا بحيث لا يستطيع الهواء حملها، يحدث المطر أو الثلج.

في الأرصاد الجوية، ينتج الترسيب عن تكثيف بخار الماء في الغلاف الجوي تحت تأثير الجاذبية، وتشمل الأشكال الرئيسية لهطول الأمطار الرذاذ والمطر والصقيع والثلج والبرد.

ما هو المقصود بهطول

التساقط هو سقوط الماء بكافة أشكاله من السحب في السماء، حيث تتشكل المياه بكافة أشكالها من السحب في الغلاف الجوي على ارتفاع 8 إلى 16 كم فوق سطح الأرض في طبقة التروبوسفير، وتتساقط أشكال المياه على الأرض، عندما يصبح الهواء غير قادر على نقل السحب بين أماكن وآخر بسبب وزن بخار الماء المتجمع فيه أو نتيجة احتكاك السحب بينها وبسبب ضغط الهواء يمكن أن تتجمع السحب على الأرض، وتحدث ظاهرة تسمى الضباب، ويمكن للسحب أن تتبلور على الأرض مكونة جليدًا يذوب مع درجة الحرارة ويتحول إلى قطرات ندى، وتصل السحب إلى سطح الأرض اعتمادًا على درجات حرارة الغلاف الجوي، ولهذا يوجد العديد من الأنواع المختلفة من هطول الأمطار، مثل المطر والثلج والصقيع والصقيع والبرد وكريات الثلج.

أنواع الهطول

هناك عدة أنواع لهطول الأمطار على الأرض، وتشمل هذه الأنواع ما يلي

  • المطر يحدث هطول الأمطار عندما تتصادم جزيئات السحب الصغيرة وتتجمع، مما ينتج عنه قطرات أكبر، مع استمرار هذه العملية، تصبح القطرات أكبر وأكبر إلى النقطة التي تصبح فيها ثقيلة جدًا بحيث لا يمكن تعليقها في الهواء، لذا تسحب الجاذبية المطر لأسفل، أسفل.
  • الثلج يتساقط الثلج على الأرض عندما تكون درجات حرارة الغلاف الجوي أعلى من درجة التجمد، عندما تكون درجات الحرارة أعلى من درجة التجمد، قد تذوب رقاقات الثلج جزئيًا، ولكن بسبب درجات الحرارة الدافئة نسبيًا، يحدث تبخر الجزيئات على الفور تقريبًا.
  • الصقيع يحدث الصقيع عندما يسقط المطر في طبقة من الهواء المتجمد يكون باردًا بدرجة كافية لإعادة تجميد قطرات المطر إلى حبيبات جليدية.
  • البَرَد يحدث البَرَد عندما تكون قطرات المطر شديدة البرودة لأنها تمر عبر طبقة الغلاف الجوي تحت التجمد وتتجمد في الوقت الذي تصل فيه إلى الأرض في العواصف الرعدية.
  • رذاذ يحدث هطول رذاذ من السحب السفلية في طبقات الركام، والتي تتبخر قبل وصولها إلى الأرض بسبب صغر حجمها.

مقالات ذات صلة