مولد النبي مكتوب بالطريقة البحرانية

مولد النبي مكتوب بالطريقة البحرانية، تختلف بعض الدول في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فكل دولة تحتلف بميلاد الرسول عليه الصلاة والسلام على طريقتها الخاصة، وهو من الطرق وأعياد الميلاد والقصص التي يرويها الشيعة على طريقتهم في عيد المولد النبوي، حيث يتميز الشيعة بالقافية والمصاعب والمودة في الذكريات والأدعية التي ينتهي بهم الأمر إلى المبالغة في تجميل الكلام والحنان في قراءتهما وترديدهما، ومن خلال رواية المولد النبوي، مكتوب على طريقة البحرين، ونلاحظ أن ما ورد هو لم تثبت في السنة.

ما هي الطريقة البحرينية في المولد النبوي

والطريقة البحرينية من الروايات التي قرأ فيها الشيعة عن مولد النبي – صلى الله عليه وسلم – في يوم المولد النبوي في شهر ربيع الأول إلى الله والحمد والمبالغة على الرسول.

مولد النبي مكتوب بالطريقة البحرانية

وقد ذكر عند الشيعة وعن بعض أئمتهم ذكر خاص لمولد النبي وسمي بالطريقة البحرينية كما جاء بها أبو ذر الحلواجي، وفيه قال

  • “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، يا مستمعي النظام، صلوا على بدر محمد”.
  • يروى أن أمينة بنت وهب لما دخلت الشهر التاسع وبلغت العدة التي شاء الله لها لم يكن لها أثر ولا ألم، وحيدة في بيتها لما سمعت ضجيجاً عظيماً وخافت، وإذا نزل عليها عصفور أبيض ومسحت جناحه على بطنها فما كان تجدها خوفا وهي حامل بالنبي محمد “.
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعلى آله وصحبه وسلم اللهم صل على بشرى المنذر والسراج المنير، وبينما هي هكذا لما دخلت إليها المرأة الطويلة تفوح منها رائحة المسك بأكواب من الكريستال الأبيض فيه فقالوا لها.

أقوال في المولد النبوي الشريف على الطريقة البحرينية

يُكمل أبو ذر الحلواجي رواية المولد النبوي على النحو الذي يُسمَّى بالبحراني عند الشيعة والذي يردده الشيعة في المولد النبوي فيقول

  • “صلى الله عليه وآله وسلم، وصلى الله على الإنجيلي، المنذر، السراج المنير، المختار، سبحانه، الحمد، أحمد، أبو القاسم، محمد، خاتم الأنبياء والمرسلين الشفيع يوم القيامة ».
  • “يا مستمعي النظام، صلوا على البدر محمد، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ثم قالت أمينة لما شربت نزل من وجهي ضوء ساطع، ففعلت من حيث أتيت دخلت هؤلاء النساء وأغلقت الباب في وجهي ونظرت إليهن ولم أتعرف عليهن ثم قالوا لي يا أمينة، افرحي برب الأولين، افرحي في سيد الأولين الأول والأخير محمد صلى الله عليه وآله وسلم “.
  • قالت آمنة، لذلك غلبني القلق والذعر، حيث نظرت إلى ضربات أجنحة الملائكة وتمجيدها وتقديسها، وإلى الطيور ذات الألوان المختلفة ذات المناقير الحمراء، كما قالت، وأنا مندهشة من هذا ومن ما رأيته منهم، في حين أضاء البيت بالنور وانفجرت الروائح العطرة، وإذا كنت قد أهديت ابني محمد عليه الصلاة والسلام وعلى آله.

مولد النبي مكتوب بالطريقة البحرانية pdf

يشتهر الشيعة بتخصيص أيام للعبادة من حيث الأقوال والأفعال، ويمكن تنزيل “قصة المولد النبوي” بالطريقة البحرينية، مكتوبة بالكامل كما ذكرها الشيعة، و واعلم أنه لا يليق بأخذها في الشرع، ولا الإيمان بما جاء فيه، ولا قراءته في الإخلاص والتقرب إلى الله.

مقالات ذات صلة