ما هي السور المستحب قراءتها في المولد النبوي

ما هي السور المستحب قراءتها في المولد النبوي، يستعد المسلمون في العالم العربي والإسلامي للاحتفال بميلاد المصطفى عليه الصلاة والسلام، والذي يصادف ميلاد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في الثاني عشر من شهر ربيع الأول وهو يوم عظيم ولد فيه رسول الأمة ورسول العالمين وإمام الرسل وخاتم الأنبياء والصالحين، ومن خلاله نتحدث أكثر عن نبي عيد ميلاد وكيفية الاحتفال بهذا اليوم.

المولد النبوي الشريف

ولد خاتم الأنبياء والمرسلين في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، ومولده – صلى الله عليه وسلم – هدى وخلاص ونور للعالمين غير مكتوبين وقد دعاها الرسول الأمين إلى عبادته وحدها – سبحانه – من لا شريك له، وترك عبادة الأصنام والأوثان، لتنال الآخرة بعيدًا عن ملذات الدنيا الزائلة، فإن محبته – صلى الله عليه وسلم – من أسس إيمان المسلم، فلا أحد يؤمن حتى يكون الله ورسوله أعزّين عليه من نفسه القديس شفيع الأمة.

ما هي السور المستحب قراءتها في المولد النبوي

لا توجد سور قرآنية يستحب قراءتها يوم الرسول صلى الله عليه وسلم إلا من السور القرآنية التي تحدثت عن ولادة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم وحياته سورة الضحى وسورة الشرح كذلك كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد – صلى الله عليه وسلم – في ذكرى المولد النبوي والاحتفال به بل يختلف العلماء في حكمه ومنهم من قال إنها بدعة حسنة ومنهم من قال إنها بدعة مستحدثة ومدان لأنها لم تظهر في زمن نبي الله محمد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا حتى الخلفاء الراشدين.

السور التي تحدثت عن ولادة الرسول

جاء القرآن الكريم في صورة روائية لأخذ العلم والدروس والمواعظ من آياته وسوره الإعجازية، وتحدث جزء كبير من السور القرآنية عن ظهور رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ومنها سورة الضحى المكية التي أظهرت منزلة الرسول – صلى الله عليه وسلم – ورتبته العظيمة وبما أكرمه الله من شفاعته العظيمة يوم القيامة وما أعطوه إياه، لأنه كان – صلى الله عليه وسلم – يتيمًا، فآواه الله وغير ذلك من المقاصد، وسورة الشرح – كما تحدث عن نعمة الله عليه – صلى الله عليه وسلم – وقد وعد الله سبحانه وتعالى أن يخلّصه من الشدائد والهموم وغير ذلك من الأغراض.

ما هي فضائل المولد النبوي الشريف

تعددت فضائل اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول في عام الفيل، منها ما يلي

  • ولادته – صلى الله عليه وسلم – تدل على انتشار نور الهدى والإيمان، ورفع لواء الحق والتوحيد، والنهوض من ظلمات الكفر والوثنية.
  • وولادته – صلى الله عليه وسلم – هي ولادة رسالة الإسلام التي بعثت بهداية الناس لعبادة الله – سبحانه وتعالى – وحده بلا شريك وهو تغيرت الحياة ونظمت-  بقوانين مناسبة لكل زمان ومكان، مع مبادئ الرحمة والعدالة والإنسانية والمسؤولية.
  • أنه بمولده – صلى الله عليه وسلم – بدأت حضارة عدل وأخلاق، أكملت هذه الولادة رسالة عيسى وموسى وإبراهيم – عليهم السلام – وعادات الجاهلية الجائرة – هم خلصت فيه على أساس تمجيد القبائل والتجارة واضطهاد المرأة والتهام حقوق الضعفاء.

مقالات ذات صلة