بدعة المولد النبوي ما المقصود بها

بدعة المولد النبوي ما المقصود بها، هناك العديد من العلماء لم يجيزوا الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، خاصة اهل السنة والجماعة، وسنتحدث عن هؤلاء العلماء وأقوالهم، وهي من الأمور التي يطلبها كثير من المسلمين، حتى تاريخ المولد النبوي كل عام، لأن معظم الدول العربية والإسلامية تحتفل بهذا اليوم العظيم والمشرّف، لكن بعض العلماء حددوا ذلك أن الاحتفال بهذا اليوم من البدع والبدع ويختص بإيضاح الأقوال التي يستنبط منها الحكم الشرعي للاحتفال بالمولد النبوي.

المولد النبوي الشريف

بادئ ذي بدء، وقبل الدخول في مناقشة بدعة المولد النبوي، والمقصود بذلك، لا بد من تحديد المولد الشريف، فهو اليوم الذي يصادف ذكرى مولد النبي ولادة الرسول الكريم سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، ويوافق هذا اليوم اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول عند السنة والسابع عشر من نفس الشهر بين الشيعة، وفي هذا اليوم سيقام الأعياد فرحًا بمولد النبي – صلى الله عليه وسلم – وليس احتفالًا لهم في ذلك تم إعطاء بعض الدروس عن شرفه وقد ذكرت في السيرة الذاتية ومزاياها وصفاته وأخلاقه الرفيعة.

بدعة المولد النبوي ما المقصود بها

والمراد بدعة المولد النبوي أن الاحتفال بالمولد النبوي من المستجدات، ولا النبي – صلى الله عليه وسلم – ولا الصحابة الكرام أو التلاميذ من بعدهم – وقد أحيا الهجرية الرابعة وبعد العُبيدين ولادة النبي الصوفي، وأصبحت هذه البدعة وراثية حتى أصبحت جزءًا لا يتجزأ من التقويم السنوي، ووافق عليها بعض العلماء، ونفى آخرون ذلك.

أقوال علماء الإسلام عن الاحتفال بالمولد النبوي

اختلفت مواقف علماء الإسلام من الاحتفال بالمولد النبوي.

أنصار الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وفيما يلي ذكر أقوال بعض العلماء الداعمين للاحتفال بالمولد النبوي

  • يقول السيوطي “أظن أن أصل عمل المولد وهو تجمع الناس، قراءة ما هو سهل من القرآن، رواية الخبر الواردة في مبدأ الأمر” النبي والآيات التي نزلت عند ولادته، ثم نفرش لهم بطانية ليأكلوا ويتركوا دون أكثر من ذلك، من البدع الحسنة التي يثاب صاحبها عليها من الفرح والسرور بميلاده الكريم ‘.
  • وقال الجوزي “من خصائصه أنه الأمان في تلك السنة، وبشارة عاجلة عن بلوغ الشهوة والرغبة”.
  • وأما السخاوي فقال “لم يفعلها أحد من السلف في القرون الثلاثة، ولكن حدث بعد ذلك، ثم لا يزال الشعب الإسلامي في جميع البلدان والمدن يعمل في المولد ويقدم في ليالي الصدقات بجميع أنواعها، وهم يحضرون لقراءة ولادته الكريمة، ومن بركاته يظهر عليهم كل نعمة عظيمة “.
  • الحافظ شمس الدين ابن الجزري رأيت إمام القراء الحافظ شمس الدين ابن الجزري قال في كتابه المسمى (علم الولادة) ما يقول شوهد أبو لهب بعد وفاته وهو نائم وقيل كيف حالك قال في النار إلا أنها تريحني كل ليلتين وامتصاص الماء من أصابعي مثل هذا – وأشارت بطرف إصبعها – وأنني أفرجت عن ذويبة لما أبلغتني بميلاد الرسول وأنها رعته فلو كان أبو لهب هو الكافر الذي أنزل القرآن بإدانة يوشيا بالنار بفرحه ليلة ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم فما هي حاله الموحد مسلم من جنس الرسول يرضي بمولده ويفعل ما يصل قدرته في حبه، لحياتي أجره من الله تعالى أن يدخله بنعمته في جنات السعادة ”.

معارضو الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

قال العلماء عن خصوم الاحتفال بالمولد النبوي

  • ابن تيمية “أخذ غير المواسم الشرعية كأن تكون بعض ليالي شهر ربيع الأول يقال أنها ليلة المولد أو بعض ليالي رجب أو الثامن عشر من ذي القعدة – الحجة، أو الجمعة الأولى من رجب أو الثامن من شوال، التي يسميها الجاهلون عيد الصالح، ولم يفعلوا ذلك () لأن هذا لم يفعله السلف بحاجته ولم يكن هناك مانع من ذلك، ولو كان خيرا بحتا أو سائدا، لكان السلفون رضي الله عنهم يستحقون أكثر منا، لأنهم كانوا أكثر محبة وأمانة لرسول الله منا، وهم أكثر توقًا للخير “.
  • تاج الدين الفكيهاني “لا أعلم أصل لهذا المولد في كتاب أو سنة، وعمله لا ينقله أحد من علماء الأمة الذين هم نماذج في الدين يتمسكون بآثار السلف.
  • عبد العزيز بن باز الاحتفال بالمولد النبوي أفضل صلاة، وأنقى الولادة بدعة لا تجوز في الراجح من قول العلماء لأن الرسول لم يفعل، وهكذا خلفاؤه الراشدون وجميع أصحابه رضي الله عنهم، وكذلك الحال مع علماء وقيادات القرون الثلاثة المفضلة، ولكن حدث بعد ذلك من السبب من الشيعة ومن قلدهم فلا يجوز فعل ذلك ولا التشبه بمن فعل ذلك.

مقالات ذات صلة