قلة حركة الجنين في الشهر التاسع تجاربكم

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع تجاربكم، هناك العديد من الحالات التي تعاني منها النساء خاصة في حملهن في الشهر التاسع، حيث تقل حركة الجنين في الشهر التاسع، وقلة حركة الجنين في بطن أمه في الشهر التاسع مصدر قلق لكثير من النساء، وهذه مشكلة قلة الحركة ناتجة عن كبر حجم الجنين؛ لذلك فإن عدم وجود مساحة كافية لها للتحرك بسهولة وحركة الجنين بشكل عام يساعد على زيادة إحساس المرأة بالسلام تجاه صحة جنينها، وفي سياق الحديث عن حركة الجنين فإنه من المثير للاهتمام لإبراز بالتفصيل قلة حركة الجنين في الشهر التاسع تجاربكم.

حركة الجنين في الشهر التاسع

تتوقع الكثير من النساء الحوامل زيادة في حركة الجنين، خاصة بسبب حجمه الكبير واقتراب موعد الولادة، لكن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا، لأن العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أظهرت أن حركة الجنين تتناقص بشكل كبير، خاصة في الأسابيع الأخيرة من الحمل، أي في الشهر التاسع الذي تكون فيه عملية الولادة، سواء كانت طبيعية أو قيصرية، يمكن للأم أن تطمئن على صحة الجنين داخل الرحم عندما يتحرك بمعدل طبيعي وفي حالة من نمو أو نقص هذه الحركة إلى ما بعد هذا الحد الذي يختلف من امرأة إلى أخرى، من الضروري استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن للتحقق من صحة الجنين.

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع تجاربكم

يعتبر قلة حركة الجنين في الشهر التاسع من المشاكل الشائعة التي تواجهها الكثير من النساء مما جعلهن يشعرن بقلق شديد على صحة الجنين داخل الرحم. تتضح هذه التجارب في ما يلي

  • أكدت سيدة أنها كانت تعاني من قلة حركة الجنين في الأسبوع الأول من الحمل، وعندما ذهبت إلى الطبيب المعالج أكد لها أنه لا داعي للقلق.
  • ذكرت امرأة أخرى أنها ذهبت إلى طبيبها بعد تسعة أشهر من حملها لأنها لم تستطع الشعور بتحرك الجنين، وأكد لها الطبيب أنها بحاجة لإجراء ولادة قيصرية في أسرع وقت ممكن، خاصة وأن الجنين كان يعاني من الألم من المشاكل الصحية.
  • وذكرت أخرى أنها لم تلاحظ حركة الجنين خلال الأسبوع الأخير من الشعر التاسع كما أكد لها الطبيب المعالج.

المعدل الطبيعي لحركة الجنين في الشهر التاسع

تبدأ حركة الجنين في رحم الأم من الشهر الثالث للحمل، ولكن هناك الكثير من الأمهات اللواتي لا يشعرن بحركة الجنين في ذلك الوقت، لأن معظم النساء الحوامل يشعرن به في بداية الشهر الخامس وهذا تزداد الحركة تدريجياً وبشكل ملحوظ حتى الشهر الثامن، لكنها تنخفض مرة أخرى بسبب كبر حجم الجنين وزيادة وزنه ؛ ثم لا توجد مساحة كافية لها للتحرك كما كان من قبل، ومع الشهر التاسع من الحمل تكون حركة الجنين ركلات خفيفة تحدث كل ساعتين أو ثلاث ساعات بعد حدوثها بشكل مستمر وعلى الأقل كل ساعة.

أسباب قلة حركة الجنين في الشهر التاسع

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى قلة حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل، الأمر الذي يقلق الكثير من النساء الحوامل، وتتضح كل هذه الأسباب على النحو التالي

  • اقتراب موعد الاستحقاق تتناقص حركة الجنين بشكل ملحوظ مع دخول المرأة الشهر التاسع وذلك بسبب كبر حجم الجنين داخل الرحم ونموه الطبيعي نتيجة المرأة الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية بشكل مستمر.
  • تحضير الجنين للولادة مع اقتراب الولادة واستعداد الجنين لهذه المشكلة، يدور الجنين حتى يسقط رأسه ؛ ثم الاستعداد للولادة الطبيعية ؛ لذلك ينتج الجنين ركلات خفيفة قد لا تشعر بها بعض الأمهات.
  • ضعف المشيمة مع تقدم شهور الحمل، تضعف المشيمة بشكل ملحوظ، وبعد ذلك لا يصل الطعام إلى الجنين بشكل طبيعي كما حدث في الأشهر السابقة من الحمل.

كم مرة يجب أن يتحرك الجنين في الشهر التاسع

يؤكد العديد من الأطباء المختصين على أهمية حركة الجنين في الشهر التاسع عشر بمعدل مرة كل ساعتين على الأقل، وعمومًا يمكن أن تنقص هذه الحركة أو تزيد حسب اهتمام المرأة بتغذيتها ووفقًا لمتابعتها لكافة التعليمات الطبية المؤكدة من قبل الطبيب المعالج، وكذلك يجب على المرأة ة الطبيب في أسرع وقت ممكن، خاصة عندما لا تكون هناك حركات أو أقل من المعتاد.

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل، أو في أي من أشهر الحمل الأخرى، كم عدد المشاكل الخطيرة التي يجب عرضها على الطبيب المعالج في أسرع وقت ممكن، حتى لا يعاني الجنين من أي مضاعفات خطيرة قد تعرضه للموت أو الإجهاض، وفي حالة عدم قدرة الأم على ضمان عدم انتقال الجنين من وجوده، يجب عليها شرب الماء البارد بشكل مفرط ؛ وبعد ذلك تنام على جانبك الأيسر لفترة، وإذا لم يتحرك الجنين ولو بضربة خفيفة فعليه التحقق من ذلك بجهاز السونار.

أسباب تأخر حركة الجنين

أكد العديد من الأطباء المتخصصين أن هناك أسبابًا عديدة تؤدي إلى تأخر ملحوظ في حركة الجنين، ونعرض هذه الأسباب أدناه.

  • تقدير غير صحيح لفترة الحمل.
  • عندما تعتقد المرأة أن هذه الحركة ناتجة عن حركة الأمعاء وليس حركة الجنين.
  • وعندما تقع المشيمة في الجزء الأمامي.
  • يضاعف بشكل كبير كمية السائل الأمنيوسي.
  • ضعف الجهاز الحركي للجنين.
  • موت الجنين داخل الرحم.

متى يكون جمود الجنين خطيرا

يؤكد جميع الأطباء المختصين أن عدم تحريك الجنين مرة كل ساعتين على الأقل مشكلة خطيرة ومقلقة تتطلب التدخل الطبي في أسرع وقت ممكن، وأي مجهود بدني، فهذه العوامل تساعد على تحفيز حركة الجنين.

عوامل تزيد من حركة الجنين في الشهر التاسع

يؤكد الأطباء المتخصصون على أهمية اتباع مجموعة من العوامل، من أجل زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل، وتتضح هذه العوامل على النحو التالي

  • اشرب المشروبات المنشطة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • الجلوس لفترة طويلة في مكان غير مريح أو ضيق.

نصائح للحوامل في الشهر التاسع

يجب على المرأة في شهرها التاسع من الحمل اتباع مجموعة من النصائح للحفاظ على صحة نفسها والجنين حتى تتم عملية الولادة، سواء بشكل طبيعي أو عن طريق الولادة القيصرية، هذه النصائح هي كما يلي

  • الابتعاد عن الضغوط النفسية التي تزيد من مشاعر القلق والتوتر، ومن ثم الشعور الدائم بالراحة والاسترخاء النفسي.
  • الإفراط في تناول الأطعمة الصحية وخاصة الخضار والفواكه الطازجة لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر المفيدة التي يحتاجها كل من الأم والجنين.
  • التقليل من الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون الضارة أو المواد الحافظة، خاصة أنها تزيد من اضطراب الجهاز الهضمي للحامل وتؤثر سلباً على صحة الجنين.
  • الابتعاد عن تناول المهدئات أو حتى العلاجات الطبية دون الرجوع إلى الطبيب المعالج، خاصة أنها قد تصيب الجنين بمشاكل صحية يصعب علاجها.

مقالات ذات صلة