العدسة المقعرة تكون صورة حقيقية للشمس على قطعة من الورق

العدسة المقعرة تكون صورة حقيقية للشمس على قطعة من الورق، تعرف العدسات بانها من الاختراعات والابتكارات التي غيرت مسار البشرية وهناك نوعان محددان من العدسات التي يتم مقارنتها دائمًا وهما العدسات المقعرة والعدسات المحدبة، وهناك بعض الخصائص المحددة التي توضح الاختلافات بينهما، من الصور وحجمها وانعكاس الأشياء عليها، ومن خلالها سنتعرف أكثر على العدسة المقعرة لها خصائصها العديدة.

عدسة

العدسة المقعرة تكون صورة حقيقية للشمس على قطعة من الورق

إن انعكاس الأشياء في العدسات المقعرة أو المحدبة يرجع إلى وجود التركيز، ووظيفة التركيز في العدسة المحدبة هي نشر أشعة الضوء التي تنكسر خلالها، بحيث تكون امتدادات العدسة المنكسرة الأشعة في العدسة والأشعة الموازية لمحور العدسة صحيحة هل الصورة الحقيقية للشمس على قطعة من الورق مقعرة

  • عبارة خاطئة.

نظرًا لأن تركيز العدسة المقعرة يعمل على تكوين صورة غير حقيقية، فعادة ما تكون أصغر من صورة الكائن نفسه.

ما هي العدسة المقعرة

هي العدسة التي يكون مركزها رقيقًا وحوافها واسعة وتتميز بتكوين صورة افتراضية للكائن الذي تعكسه وعادة ما تكون أصغر من الكائن الحقيقي، قصر النظر، لأنه يزيد من المسافة البؤرية.

مميزات العدسة المقعرة

هناك عدة خصائص للعدسات المقعرة التي تميزها عن الأنواع الأخرى من العدسات، ومنها ما يلي

  • مرآة كروية يوفر سطحها صورة أو مظهر داخلي واضح.
  • يستخدم على نطاق واسع في المرايا التي تحتاج إلى رؤية واضحة من مرايا السيارة ومرايا المتاجر ومرايا الماكياج وما إلى ذلك.
  • يتم تكبير الصورة التي تعكسها مقارنة بالحجم الفعلي للجسم لأنها تعكس صورة خاطئة.
  • حيث تظهر الصورة حقيقية إذا كان الكائن بعيدًا عنها، فهي صورة صغيرة ومعكوسة.
  • تتلاقى الأشعة المنعكسة دائمًا عند نقطة تسمى التركيز، وهي النقطة المسؤولة عن الانعكاس في أي من المرايا أو العدسات بشكل عام.
  • غالبًا ما تستخدم في صناعة التلسكوبات لأنها تستخدم في الملاحظات الفلكية.

مقالات ذات صلة