البنيان من وين وما هو أصلها

البنيان من وين وما هو أصلها، تتوزع العشائر والقبائل والعائلات في كل الدول ويكون بينها وبين غيرها من العائلات صلات القرابة والنسب كعائلة البنيان أبرز عائلة سعودية في النسيج الاجتماعي السعودي بشكل خاص والخليج بشكل عام، والتي تعتبر من أكبر العائلات وأكثرها انتشارًا في شبه الجزيرة العربية وهي من العائلات متجذرة في منطقة التاريخ وتعود أصولها إلى مئات السنين، من هم عائلة بنيان وما هي نسبهم صحيح هو ما سيتم التعرف عليه في السطور التالية، والتي ستعطي جميع المعلومات عن عائلة البنيان من تاريخ تاريخي وجهة نظر.

عائلة البنيان ويكيبيديا

تعتبر عائلة البنيان من أهم وأكبر العائلات في العاصمة الرياض، وهي عائلة مختلطة النسب بين قبيلتي حرب وسبيع، وتنحدر أصولهم من منطقة نجد الكلاسيكية، وتعود أصولهم إلى البداية المملكة العربية السعودية وبلغ نفوذهم ذروته في القرن الرابع الميلادي.

البنيان من وين وما هو أصلها

تعتبر عائلة بنيان من أبرز العائلات المنتشرة في معظم مدن المملكة العربية السعودية وعادة ما تنحدر من عائلة كوما من عائلة علي، حيث يلاحظ أن عائلة بنيان الرئيسية تتوزع في المناطق والمدن الرياض والباحة والأحساء وبعض المناطق المحيطة، حيث استقروا في مناطق نجد التقليدية والشريط الساحلي الغربي للخليج العربي إلا أنها تنتشر اليوم نتيجة للهجرة في معظم مناطق شبه الجزيرة العربية سواء داخل المملكة أو في الدول المجاورة للخليج العربي.

وش ترجع عائلة البنيان

يؤكد علماء الأنساب العرب أن عائلة البنيان ترجع نسبها إلى قبائل “السبع”، ونسبهم سبعة من مدينة “سبيع”، ينحدرون من مجد العسير من عائلة عمرو من سبيع، ويتقاطع من نفس النسب والخلافة من عائلات البنيان السبع الكويتية أيضا ويختلفون عن عائلة البنيان، والبنيان الحربي من قبيلة معروفة من عائلة حرب في شبه الجزيرة العربية.

صل قبيلة البنيان

وبحسب معظم المؤرخين وعلماء الأجداد، فإن البنيان السبيعي ينحدر من قبيلة سبيع الظاهرية العدناني، التي استقرت في نجد منذ مئات السنين، وتنتشر حاليًا في وسط وغرب وشرق العراق الجزيرة يتفقون على أنها مضر العدناني، وهي فرع من قبائل السبعي (الزكور – العمير – بني عامر وهناك قسمان “أخضر أو ​​صعب”)، عاشوا منذ العصور القديمة وأودية سبيع لكن انتشارها الحالي أوسع بكثير.

هل البنيان من قبيلة حرب

كما أكد بعض علماء الأنساب وجود عائلة بنيان الحربية، التي ينحدر أصلها من الكتمه، وقد استقروا سابقًا في المنطقة الواقعة بين نجد والحجاز.

“سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ”.

عاشوا في بيوت صعدة في اليمن القديم قبل خروجهم إلى الحجاز بسبب خلاف مع أبناء عموم الربيعة بن سعد عام 131 هـ.

اشهر شخصيات البنيان

وفيما يلي تذكير بأسماء أبرز الشخصيات من عائلة البنيان التي كان لها الأثر الأكبر في المساهمة في نهضة الوطن وهي كالتالي

  • السياسي يوسف بن عبد الله البنيان وزيرا للتربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.
  • رجل الأعمال فهد العبد العزيز العبد الله البنيان، مؤسس شركة وصل، إحدى الشركات الرائدة في مجال الاستثمار العقاري.
  • اللواء عبد الرحمن بن صالح البنيان من القادة العسكريين بوزارة الدفاع.
  • رجل الأعمال محمد بن أحمد البنيان هو الشريك المؤسس لشركة المشروبات Faa Point.

عائلة البنيان تويتر

تعتبر عائلة البنيان من أكثر العائلات فخراً وتتمسك بنسبها، ولأبناء هذه العائلة حساب رسمي خاص بهم على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، يتابعون خلالها رسالة تذكير بأصولهم الفخرية أو سؤال حول كل ما يتعلق بنسب الأسرة السعودية يمكن الوصول إليه من خلال زيارة موقع تويتر الخاص بالعائلة مباشرة.

مقالات ذات صلة