هل شم العطر يفطر

هل شم العطر يفطر، في احكام الصيام الكثير من القيود التي تمنع من تناول الاطعمة والاشربة واستنشاق السجائر والتبغ وغيرها ويتساءل الكثير من المسلمين عن إجابة هذا السؤال بسبب قدوم شهر رمضان المبارك ورغبتهم في التعطير والتطيب فيه للحفاظ على نظافتهم الشخصية ورائحتهم الطيبة، لكنهم يخشون من أن الطيب أو الرائحة في العطور تبطل بشكل عام الصيام ولمساعدتك في معرفة الإجابة، نقدم في هذا المقال كل ما يتعلق برائحة العطور والعطور في نهار رمضان من الأحكام.

هل يجوز استنشاق لعطور اثناء الصيام

رائحة العطر لا تفطر بأي حال من الأحوال، بإجماع علماء المسلمين، لأنها لا تخترق الجسم، ولا تتسرب عبر مسام الجلد، ولا تعتبر مقوية للجسم كالأدوية والجلد الكريمات، ولا متعة كالسجائر.

متى تفطر رائحة العطر الصائم

لا يجوز للإنسان أن يشم رائحة فطر إلا إذا تعمد تناولها في بطنه إلا في هذه الحالة لا يجوز للرجل أن يشم رائحة الطيب المفطر، حتى لو اشتم الرجل عن عمد رائحة امرأة ترتدي المجوهرات، لأن هذا ينقص من أجر صيامه، ولكنه لا ينقص من أجر صيامه يفطر ما دام لم ينزل من اللذة عند الرائحة.

هل شم العطر يفطر

يجوز للصائم أن يشم رائحة الطيب والبخور، كما يجوز له استنشاق الطيب، لكن لا يجوز له استنشاق البخور ؛ لأن البخور يتكون من أجزاء تنقبض في بطن الصائم وتفطر، لذلك وقد أفتى العلماء بجواز شم البخور، وتحريم استنشاقه، والإذن باستنشاقه ورائحته.

حكم شم العطر والطعام للصائم

أصدر الإمام ابن باز فتوى بجواز الرائحة واستنشاق الطيب، وجواز شم البخور دون استنشاقه، بحيث تعقد الأجزاء المستنشقة في بطن الصائم ويفطر صومه فيدخلها إلى الأنف عندما تصل إلى الاكتئاب.

مقالات ذات صلة