الذكاة الاختيارية هي قتل الحيوان غير مقدور عليه بجرحه في أي موضع غير موضع الذكاة.

الذكاة الاختيارية هي قتل الحيوان غير مقدور عليه بجرحه في أي موضع غير موضع الذكاة، شرع الإسلام الذكاة في الحيوانات التي يسمح باستهلاكها في الشريعة الإسلامية، مثل الإبل والأغنام والعديد من الحيوانات الأخرى، ومن خلال السطور التالية من هذا المقال سنقدم إجابة السؤال السابق، ما المقصود بالذكاة وأنواعها، بالإضافة إلى حكمة مشروعية الذكاة في الدين الإسلامي.

ما هي الذكاة الاختيارية

هو قتل أو قتل الحيوانات البرية التي يجوز أكلها بطريقة مشروعة، ويقسم الذبح إلى قسمين هما

  • الذبح الإرادي هو الذبح الذي يجوز أكله في الإسلام على نوعين
    • المسلخ ذبح الحيوانات والطيور والأغنام والأبقار والدجاج والحمام التي يجوز أكلها.
    • النحر وهي في الإبل ونحوها.
  • والذبح بالإكراه وهو ذهول الحيوان في حالة الضبط وعدم قدرته على ذلك نتيجة هياج الحيوان أو تجوله أو سقوطه في الحفرة أو الماء.

الذكاة الاختيارية هي قتل الحيوان غير مقدور عليه بجرحه في أي موضع غير موضع الذكاة.

بعد معرفة المقصود بالذبح الطوعي وأنواعه المختلفة من الذبح الطوعي والقسري نأتي إلى هنا للإجابة على السؤال السابق حول التحقق من صحة عبارة “الذبح الطوعي هو قتل حيوان لا يمكن إصابته عنده”، اي مكان في التالي

  • العبارة خاطئة.

ما حكم الذكاة

الله سبحانه وتعالى الذكاة الشرعية في الإسلام، لأن كل حيوان يؤكل لا يؤكل إلا بالذكاة الشرعية أو ما في معناه إلا السمك والجراد اللذان يؤكلان بغير ذبح، وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز.

الحكمة من مشروعية الذكاة

جاءت الحكمة من تشريع الذكاة في الإسلام، لأن الذكاة تعمل على تنقية الحيوان من الدم الفاسد الذي يخرج منه عند الذبح في بداية الذبيحة، يذكر اسم الله القدير، ليكون تطهيرًا روحيًا للذبيحة، وبعد الذبح يبقى حتى يسيل دمه ويخرج منه كل فاسد فيطهر مما يضر الناس بأكله ويزول الرطوبة والفطريات.

مقالات ذات صلة