حكم ربط الاضحية عند الذبح

حكم ربط الاضحية عند الذبح، الأضحية هي النِعَم التي تُذبح بهدف التقرب إلى الله ورجاء مرضاته ومباركته لرزق المُضحي في المال والولد والبدن، ولا تجوز إلا بعد صلاة عيد الأضحى المبارك وتستمر لثلاث أيام بعده وهي أيام التشريق. وفي كل عام يتجدد اللغط الأحكام المتعلقة بالأضحية سواء فيما يتعلق بربطها أو الأمور التي يجب أن يستن بها المضحي عند الذبح وفي السطور التالية نوضحها لكم..

متى شرعت الاضحية

شرع الله الأضحية في حادثة نبينا إبراهيم عليه السلام إذ رأى في المنام أنّه يذبح ابنه إسماعيل ولما كان عليه إحقاق الرؤيا وتنفيذ العهد له سبحانه وتعالى أخبر ولده ولم يكن رافضًا غاضبًا بل ممتثلًا لأمر الله طالبًا من والده أن يفعل ما أُمر به وما إن أخذ برأسه يذبحه حتى جاءت البشرى من الله عز وجل بذبحٍ عظيم فقد مَّن الله على نبيه بحفظ إسماعيل روحًا وجسدًا ومن هنا كانت الأضحية وباتت شعيرة من شعائر الإسلام يتقرب بها المسلم لله سبحانه وتعالى شكرًا على نعمه الكثيرة عليه ودفعًا للبلاء عنه.

دعاء ذبح الأضحية

بإجماع العلماء وفقهاء المذاهب الأربعة فإن الواجب عند ذبح الأضحية فقط ذكر اسم الله عليها “بسم الله ” فيما يُسن لمن أراد أن يُضحي أن يقول 🙁 بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك وإليك، هذا عني) ويعد ما بعد التلفظ باسم الله زائد مستحب وليس واجب.

وروى الإمام مسلم في صحيحه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبّر ووضع رجله على صفاحهما، كما روى عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بكبش أقرن فأتى به ليضحي به فقال لعائشة رضيّ الله  عنها :” يا عائشة هلمي المُديّة، أي السكين ثم قال اشحذيها بحجر ففعلت ثم أخذها صلى الله عليه وسلم وأخذ بالكبش فأضجعه ثم ذبحه ثم قال بسم الله اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد ثم ضحى به.

حكم ربط الاضحية عند الذبح

مع اقتراب يوم النحر فإن الكثير من المسلمين في بقاع الأرض يتساءلون على وسائل التواصل الاجتماعي عن حكم ربط الأضحية عند الذبح، وفي إطار ذلك تم التحقق من عدد من الفتاوى التي تُشير إلى عدم جواز الربط عند الذبح ومنها فتوى الإمام الشيخ صالح الفوزان والذي أشار في فتواه أن ربط الأضحية فيه تشديد لعذابها أثناء الذبح وأكد أن حركة الذبيحة برجليها فيها راحة لها وفيها تخفيف للألم وقال :” لا يجوز ربطها”.

اقرا ايضا .. ما المقصود بعشية يوم عرفة ومتى تبدأ

آداب ذبح الأضحية

حددت الشريعة الإسلامية بعضًا من الآداب العامة التي يجب على المُضحي أن يتحرى فعلها أثناء ذبح الأضحية لتكون صحيحة كاملة مُجزى عليها بالمغفرة والرضوان بإذن الله ومنها:-

  1. شحذ السكن رأفًة بالذبيحة فلا تُضار ولا تؤلم.
  2. سترها عن الأضاحي الأخرى.
  3. استقبال القبلة
  4. وضع الأضحية على الجنب الأيسر لها
  5. أن يُسمي الله ويُكبر
  6. انتظار الذبيحة حتى الموت للبدء بتقطيع أعضاءها.