ما المقصود بعشية يوم عرفة ومتى تبدأ

ما المقصود بعشية يوم عرفة ومتى تبدأ، يوافق يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو اليوم السابق ليوم النحر، فما المقصود بعشية يوم عرفة، ومتى تبدا، يوم عرفات هو يوم عظيم ويوم معترف به، وهو من أعظم الأيام التي يمر بها المسلمون، وهو يوم تغفر فيه الرحمة وتغفر الذنوب والزلات وتقبل بالتوبة، التوبة إلى الله، وفي عرفات كثير من الأعمال والطاعة التي تقرب المسلم إلى الله، ربما يكون أفضل وقت في عرفات هو عشية عرفات، ومن خلاله سنتعرف على معنى عشية عرفات.

ما المقصود بعشية يوم عرفة ومتى تبدأ

عشية يوم عرفات هو الوقت الذي يمتد من العصر حتى غروب الشمس، ويجلس رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – بعرفات ويرفع يديه من العصر حتى المغرب، بحيث يسقط ذيل الجمل، وتنزل يد واحدة، وتبقى الأخرى مرفوعة، يسأل الأدنى بما يليق بعظمته وجلاله، جلاله، قال ملائكته رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (ليس يوم يخلص الله فيه عبدا من النار إلا يوم عرفة وهو يقترب منهم، هو الذي يقربهم منك.

متى تبدأ عشية يوم عرفات لغير الحاج

يوم عرفات هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وتبدأ عشية عرفات لغير الحاج بعد أن تكون الشمس من أوجها إلى غروبها، وهي أفضل وقت للصلاة، كما رسول الله – صلى الله عليه وسلم، عليه – قال انظروا عبيدي، يأتونني في فوضى في التراب)، وصيام هذا اليوم العظيم لغير الحاج سنة مؤكدة، والصوم يغفر الذنوب الصغرى لسنتين، الارض.

ما أفضل وقت في يوم عرفة

أفضل وقت في يوم عرفات هو عشية عرفات، وهو الوقت الذي يمتد من ظهر هذا اليوم حتى غروب الشمس أو غروبها، وأسباب الإجابة وأحد أكبر الأماكن للرد على الطلبات، على عرفات يوم مبارك يقال فيه خطوات خاطئة، والرحمة والرد على الطلبات.

اقرا ايضا…هل يجوز التهنئة بيوم عرفة اسلام ويب

اهم الأعمال المشروعة في يوم عرفة

يشرع للمسلم غير الحاج أن يقوم بعبادات كثيرة تقربه إلى الله تعالى – عز وجل – في هذا اليوم المبارك، منها

  • الصوم يكفر صيام عرفة عن ذنوب السنة الماضية والسنة القادمة، والنية للسنة القادمة أن يوفقه الله عز وجل ويعطيه التوفيق والبركة والصراط الصحيح في معظمه أفعاله.
  • طلبات وذكريات كثيرة في عهد رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – قال (خير طلب من يوم عرفات وخير ما أنا والأنبياء قبل مي- قلت هناك لا اله الا الله بلا شريك له الملك وحمده وهو القدير).
  • التكبير والتسبيح والتهليل على لسان الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال (ما أعظم أيام عند الله وأحبه من العمل فيها أكثر من هذه العشر فاكثروا فيها، الغناء والتلاوة في عزّ الله).

اقرا ايضا…متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج ابن عثيمين

ما فضائل يوم عرفة

يوم عرفات يوم لا ينسى، وله فضائل كثيرة، منها ما يلي

  • يوم عرفات هو يوم اتمام الدين عند المسلمين ويوم اتمام النعم عليهم، كما قال الله سبحانه وتعالى (اليوم أكملت لكم دينكم، وقد أكملت عليكم نعمتي، وحبي للصين).
  • يكفر صوم يوم عرفة سنتين، عن أبي قتادة – رضي الله عنه – على يد الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال يوم عرفة، أرجو أن يكفر الله للسنة السابقة).
  • يوم رحمة ومغفرة للخدام، حيث إن الله – بمجده – يمدح عبيده مع ملائكة السماء الصادقين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ليس يوم أعظم من ما أفرجه الله لعبد النار، وله نائم، فهل أرادوا ذلك).

مقالات ذات صلة