الحكمة من كسوف الشمس

الحكمة من كسوف الشمس، من الظواهر الفلكية التي تحصل بين الاعوام والسنوات ظاهرة الكسوف الشمسي وهي تدل على اعجاز الله وقدرته ولأن كسوف الشمس وخسوف القمر تدل على قوة الله الفائقة وحكمته العظيمة، وأن – سبحانه – دبر هذا الكون على نظام دقيق له حكومة وأهداف ومن خلال هذا المقال سنتعرف على سبب حدوث الكسوف وما يفعله المشرعون في كسوف الشمس، كما ستتضمن المقالة معرفة الحكمة من حدوث كسوف الشمس.

الحكمة من كسوف الشمس

الكسوف والكسوف من آيات الله تعالى ومن حكمة الله تعالى في الكسوف لإثبات قدرة الله تعالى، فهو الذي لا يقدر على شيء في الأرض ولا في السموات، وكذلك لإرهاب عبيده – سبحانه وتعالى لذلك أمر الرسول صلى الله عليه وسلم عبيده بالصلاة والتمجيد والتذكر والدعاء حتى نهاية الكسوف، فإن الكسوف ليس إلا علامة الخالق، وهو نوع من العذاب كالزلازل والبراكين والأعاصير، فيرى الله من تاب وتاب ورجع إليه خاضعًا خاضعًا وتائبًا.

اسباب حدوث الكسوف

يحدث الكسوف عندما تكون الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم، ولأن القمر بين الأرض والشمس ينحرف بينهما ويحجب بعض ضوء الشمس عن جزء من الأرض، ولا يكون كسوف الشمس كذلك يراها جميع سكان الأرض بل يرى البعض والبعض لا يرى، فسبحان من يمسك مقاليد السماء والأرض.

الحكمة من كسوف الشمس

ما هو مشروعية صلاة الكسوف

فلما حدث الكسوف في عهد رسول الله خرج خوفا ليصلي في المسجد  ولإن الشمس والقمر من آيات الله التي يخاف الله بها عباده ولا يخفون بسبب موت أحد من الناس إذا رأيت أيًا منهم، صلي  وادعو الله أن يكشف ما فيك  ويحل عند حدوث الكسوف ما يلي

  • الصلاة حتى ينتهي الكسوف وتعود الشمس إلى طبيعتها.
  • والآخرة خير وأطول، فيشرع تأجيل أمور الدنيا إلى آخر الكسوف للتفرغ للصلاة والدعاء.
  • الجمعيات الخيرية والهدايا.
  • صلوا واستدعوا واستجدوا وتذكروا أهوال يوم القيامة.
  • الغفران والذكر.
  • الاستعاذة بالله من عذاب القبر مثال رسول الله. وبعد أن فرغ صلى الله عليه وسلم من صلاة الخسوف أمر أصحابه بالاستعاذة من عذاب القبر.

مقالات ذات صلة