الدالة هي علاقة تحدد مخرجة واحدة فقط للمدخلة الواحدة.

الدالة هي علاقة تحدد مخرجة واحدة فقط للمدخلة الواحدة.، الدالة هي عبارة عن أداة تعبر عن وجود مخرجات لكل مدخلات، وهي من فروع مادة الرياضيات التي ندرسها، تعتبر الرياضيات من أهم الموضوعات التي يتم دراستها بالتفصيل لأنها تحتوي على العديد من التفاصيل الدقيقة التي من الضروري جدًا فهمها لأنها تدخل في حياتنا اليومية، في هذه المقالة، سنقدم إجابة لسؤالنا ؛ وسوف يشرح أيضًا عن الدوال في الرياضيات، وما هي أهم أنواعها وما الذي يميز كل نوع.

الدالة هي علاقة تحدد مخرجة واحدة فقط للمدخلة الواحدة.

من الممكن تعريف دالة على أنها العلاقة التي تعبر عن وجود مخرجات لكل إدخال، وكذلك التعبير الذي ترتبط فيه عناصر المجموعة بعناصر أخرى من المجموعة الثانية، وعناصر الأول هي تسمى أسماء المجال، أما بالنسبة لعناصر المجموعة الثانية، فإن اسم النطاق والارتباط في العلاقة هو واحد لواحد، أو يمكن أن تكون العلاقة مختلفة، أي أنها تحتوي على أكثر من قيمة، من كل ما سبق نستنتج أن إجابة سؤالنا هي.

  • البيان صحيح.

ما أنواع الوظائف

في الرياضيات، هناك العديد من الأنواع الخاصة من الوظائف، والتي تختلف عن بعضها البعض في استخداماتها، وفيما يلي بعض أنواع هذه الوظائف

  • الوظيفة الثابتة هي أبسط أنواع الدوال، وتكون عندما يكون الأس مساويًا للصفر، وفي هذه الحالة يكون الرقم المرفوع إلى Leu يساوي صفرًا، وعند ضربه بأي رقم آخر، تكون النتيجة هو نفس الرقم.
  • دالة خطية تعتبر هذه الوظيفة أكبر من الثابت ؛ لأن الأس فيه يساوي واحدًا.
  • الدالة الخطية المتراجعة تعتبر هذه الوظيفة فرعًا من الدالة الخطية، ولكنها تختلف عنها في أن الرسم البياني ينحدر إلى أسفل مع زيادة قيمة الأس.
  • وظيفة محايدة وهي أيضًا أحد فروع الدالة الخطية ويسمى بهذا الاسم لأن قيمة المتغير تساوي قيمة الأس.
  • دالة تربيعية هي إحدى وظائف المصطلح المتغير، حيث يتم رفع المتغير الأساسي إلى أس اثنين، وتتميز هذه الوظيفة بحقيقة أنها تعبر المحور x مرتين عند رسمها بالرسم البياني.

مقالات ذات صلة