يظهر الخط الكانتوري بشكل واضح في رسومات الصغار

يظهر الخط الكانتوري بشكل واضح في رسومات الصغار، يتميز الخط الكنتوري بالرسم العشوائي والغير مقطع اي ان الرسام او الخطاط يبقي يديه من البداية وحتى النهاية فعندما يريد الطفل رسم شيء ما، فإنه يرسمه بحرية وبدون قيود أي يرسم ما يريد من خلال إنشاء خطوطه الرئيسية وإعطاء الشكل المظهر العام دون وضع في التفاصيل الدقيقة، وهناك العديد من الأنواع التي تستخدم في الرسم، وفي هذه المقالة سنشرح أحد هذه الأنواع، ما هو خط الكنتور، وما هي أهم الأنواع وكيفية استخدام كل نوع من هذه الأنواع.

ما هو الخط الكنتوري

يتم تعريف خط الكنتور في الرسم على أنه الخط الذي رسمه الفنان لضبط الحواف وتحديد الشكل من الخارج وبدون أي ظل أو لون، ويتم وضع هذا الخط أيضًا بجانب الحواف الخارجية على الحواف من الأشكال الداخلية المهمة، وهذا النوع من الخطوط هو أحد الخطوط الرئيسية في الرسم لأنه يعطي القليل من التفاصيل والشكل هو مجرد خطوط.

يظهر الخط الكانتوري بشكل واضح في رسومات الصغار

من خلال تعريفنا السابق لخط الكنتور، يمكننا أن نستنتج أن هذا هو أحد أسهل الطرق التي يستخدمها الأطفال ؛ لأنها من الأنواع البسيطة التي لا ترسم خطوطًا دقيقة في الشكل، بل تعطي المظهر الخارجي فقط وتستخدم أدوات بسيطة وسهلة للأطفال ولا تتطلب أي جهد، وبكل ما سبق نستنتج أن الإجابة لسؤالنا هو

  • البيان صحيح.

أنواع الرسوم الكنتورية

هناك العديد من الأنواع الخاصة لرسم الخطوط الكنتورية التي تختلف عن بعضها البعض في وضع الرسم وهذه الأنواع هي كما يلي

  • خط الكنتور الأعمى حيث يتم الرسم دون النظر إلى الورقة أو الخط الذي ترسمه، لكن التركيز ينصب على النظر إلى الشكل الذي نرسمه.
  • خط الكنتور النقي هذه هي الطريقة الأولى التي يستخدمها الفنانون، حيث لا يركزون على التفاصيل الدقيقة في الشكل، بل يرسمون الخط الخارجي فقط.
  • خط الكنتور المعدل هذا النوع مشابه للخط الأعمى، ولكنه يختلف عنه في أنه من الممكن النظر إلى الورقة قليلاً، للتأكد من أننا نرسم بالشكل الصحيح، لكن التركيز الأكبر على الاهتمام يكون على الشكل كما في الخط الأعمى.
  • الخط الأعمى المستمر في هذه الطريقة يتم الرسم دون رفع القلم عن الورق ويستخدم معظم الأطفال هذه الطريقة التي يمكن تطويرها من خلال العمل في المسابقات وجعل الطفل يشعر بالصبر والحماس لمعرفة كيفية إنهاء الرسم الشكل.
  • خط الكنتور المتقطع يساعد هذا النوع على مراقبة الشكل بدقة ومعرفة كل التفاصيل فيه، ويتم الرسم بالتركيز على المنحنيات والزوايا وكافة التفاصيل في الشكل، ومن خلال ذلك التركيز في الرسم نقوم بالرسم لها شكل يحتوي على العديد من التفاصيل الموجودة في خطوط الشكل.

مقالات ذات صلة