أهم الطرق التي تساعد على احياء سنة التكبير

أهم الطرق التي تساعد على احياء سنة التكبير، وهي من الأمور التي يجب على المسلم الانتباه إليها، فالتكبير سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالتالي، من خلال الأسطر التالية، فهي مهتمة بتوضيح مفهوم وقواعد عيد تكبير.

ما المقصود بتكبيرات العيد

يعتبر تكبير العيد من السنن التي فرضها الله تعالى (عليه الصلاة والسلام) لعباده ويثق أنه يستطيع أن يرقى إليها، ويبدأ تكبير عيد الفطر عند غروب الشمس في اليوم الأخير أيام رمضان، ويبدأ تكبير عيد الأضحى في أول شهر ذي الحجة ويستمر حتى غروب الشمس في اليوم الثالث.

أهم الطرق التي تساعد على احياء سنة التكبير

والتكبير من السنن التي يجب إحياؤها اقتداء برسول الله – رضي الله عنه – مثل عبد الله بن عمرو – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – دعاء الله، وصلى الله عليه وسلم – في الآخرة، ولم يصلي قبلها أو بعدها) حيث يستحب للمسلم أن يكبر في أيام الأعياد والشعائر الإسلامية لأن التكبير علامة سبحان الله – سبحانه وتعالى، الذي أعالي – ولإحياء كبريائه بالقلب ورغبة النفوس في طاعته على هذا النحو

  • وضع مكبرات الصوت لتذكير الناس بالتكبير.
  • أرسل رسائل نصية وصوتية إلى كل من يعرفه المسلم واطلب منهم التكبير.
  • دعوة الناس ونصائحهم على الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم بالتكبير في المساجد والصلاة.
  • نزل الشباب المسلم إلى الشوارع بمكبرات الصوت في أيام ذي الحجة للمطالبة بالتكبير وحث الناس على ذلك.

ما هي صيغة عيد التكبير

هناك بعض الصيغ لعيد التكبير حسب ما ذكره فقهاء المذاهب الأربعة، حيث الأفضل للمسلم أن يقول فيها “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا”، والله أكبر والله أكبر والحمد لله “، وفيما يلي صيغة التعظيم على أساس كل عقيدة

  • المذهب الحنفي أوضحوا أن صيغة تكبير العيد قيلت مرة في التكبير وهي “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، والحمد لله”
  • المالكية رأوا أن التكبير له صورتان، وصيغة التكبير تتكرر ثلاث مرات، مع عدسة مكبرة تقول “الله أكبر، الله أكبر” أو قول “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا” “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، والحمد لله”.
  • الشافعيون قصدوا أن صيغة التكبير هي الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله، الله أكبر عظيم، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله غدًا، وفي الصباح لا إله إلا الله »والله وحده أوفى بوعده، وساعد عبده، وأكرم جيشه، وانتصر على الأطراف وحده.
  • الحنابلة أوضحوا أن صيغة التكبير ذكرت مرتين وهي “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، والحمد لله”.

ما حكم تكبيرات عيد الفطر

يعتبر حكم العيد الكبير، أي التكبير الإضافي، من سنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كما أوضح جمهور فقهاء الحنابلة والشافعية والمالكيين الأول والأخير، خمسة أم بعده، ولم يصلي قبلها أو بعدها).

 

مقالات ذات صلة