أي العناصر الآتية ينطبق عليه الوصف سائل عند درجة حرارة الغرفة

أي العناصر الآتية ينطبق عليه الوصف سائل عند درجة حرارة الغرفة، تشير الحلة الخاصة بالمادة الى نوعها فاما ان تكون صلبة او سائلة او غازية هو أحد الأسئلة الواردة في منهج الفيزياء في المملكة العربية السعودية، لأن هناك حالات كثيرة يتواجد فيها المادة في الطبيعة، ومن وجهة النظر هذه هي يهتم بنا يدخل في حالات المادة، ثم المقطع للإجابة على السؤال المطروح.

حالات المادة الفيزيائية

في الأساس، تحتوي المادة على أربع حالات فيزيائية توجد فيها هذه المواد في الطبيعة وهي كما يلي

  • الحالة الصلبة تكون جزيئات المادة في الحالة الصلبة متقاربة جدًا من بعضها البعض، بالإضافة إلى روابطها القوية التي تمنحها الصلابة، وهو ما يفسر ثبات حجم وشكل المادة الصلبة.
  • الحالة السائلة تكون فيها الروابط بين الجزيئات أضعف من الروابط بين جزيئات المادة الصلبة وأقوى من الروابط بين الجزيئات في الحالة الغازية، مما يعطيها حجمًا ثابتًا، ولكنها تأخذ شكل الحاوية التي بها وضعت
  • الحالة الغازية تكون فيها قوى الارتباط بين جزيئات المادة ضعيفة جدًا ؛ مما يجعلها منتشرة أينما كانت، مما يعني أنها لا تملك حجمًا أو شكلًا محددًا.
  • البلازما هي عبارة عن شحنة كهربائية عالية وطاقة حركية شائعة في جميع أنحاء الكون وغير معروفة إلى حد كبير على الأرض.

أي العناصر الآتية ينطبق عليه الوصف سائل عند درجة حرارة الغرفة

يريد الطلاب معرفة أي من العناصر يوصف بأنه سائل في درجة حرارة الغرفة، وتتم الإجابة على السؤال على النحو التالي

  • الإجابة الصحيحة الزئبق Hg.

لأن عنصر الزئبق معدن سائل في درجة حرارة الغرفة العادية، على عكس معظم المعادن المعروفة بصلابتها وتحملها العالي للحرارة، مما يجعله أحد العناصر المعدنية المتميزة عن المعادن الأخرى، حيث أن درجة تحول الزئبق من سائل الحالة السائلة الحالة الصلبة هي -273.16 درجة مئوية.

معلومات عن عنصر الزئبق

الزئبق هو العنصر الذي يحمل الرقم 80 في الجدول الدوري للعناصر الكيميائية وهو عنصر سائل عند درجة الحرارة العادية يحمل لونًا فضيًا قريبًا من لون معدن الرصاص ويرمز إليه بالرمز Hg ويعتبر واحدًا من العناصر التي تجري تيارًا كهربائيًا بشكل كبير جدًا، والزئبق لا يصبح صلبًا عند درجات حرارة أقل من -273 درجة مئوية.

مقالات ذات صلة