اين تقع روضة خريم على الخريطة

اين تقع روضة خريم على الخريطة، وما هي أبرز معالم موقعها الذي جعلها أول وجهة سياحية في المنطقة التي تقع فيها، ومن خلال ذلك سنتعرف على معلومات عن روضة خريم وموقعها الجغرافي، مثل كما وسنتحدث عن تفاصيل أهميتها وسبب تسميتها بهذا الاسم.

معلومات حول روضة خريم

روضة خريم هي محمية ملكية سعودية في العام تم تحويلها إلى محمية عبد العزيز بإشراف الأمير تركي بن ​​محمد الفهد، بعد أن كانت في السابق مكانًا للراحة والاستجمام للملك عبد الله آل سعود – أبو متعب تنتشر فيها الممرات المائية، يتشكل معظمها من السيول مثل شعيب الطوقي، بالإضافة إلى عدد من الأودية المائية مثل الخويش – الثمامة – ثيلان – الثمامة، بالإضافة إلى عدد من الأودية الطبيعية الوديان بحيرات تتجمع فيها مياه الأمطار.

اين تقع روضة خريم على الخريطة

تقع روضة خريم في محافظة روما التابعة إدارياً لمنطقة الرياض وتبعد عن العاصمة بمسافة 100 كم وتمتد طولياً من شمال شرق الرياض إلى جنوب غرب الدهناء حيث تتسع مساحتها يقع طرفه الشمالي على بعد 15 كم من مدينة الرامة، بينما يبعد الطرف الجنوبي مسافة 30 كم عن طريق الدمام السريع- الرياض التي تتصل بها بطريق ترابي ولا يمكن الوصول إليها إلا بطريق معبدة واحد وهو طريق الرماح – الرياض الذي يتقاطع مع طريق الرياض – الدمام السريع.

سبب تسمية روضة خريم بهذا الاسم

وحدث اختلاف في سبب التسمية بحسب ما ورد من لغات الأجداد في منطقة وجوده، فقال في التسمية ما يلي

  • ينسب إلى تركي بن ​​مثب الخريم أحد مشايخ الدواسر.
  • أو لأنه إذا امتلأ بشيء من الفائض، فإنه يخترق العروق بسهمين إلى المحتوى الشرقي.
  • وأو لأنه يثقب الوريد بعد السيل حتى يملأ المحتويات الشرقية.
  • ثم أو فيما يتعلق بنقا خريم القريبة من الروضة جنوبا.

نبذة عن مخيمات روضة خريم

أصبحت روضة خريم وجهة سياحية رئيسية للرياض ومحيطها، كونها الأجمل والأقرب، وقد تم تجهيزها بالعديد من المخيمات ومجموعة من المرافق الترفيهية والراحة لتناسب البيئة البدوية الأكثر تطلبًا في المنطقة، إما أن من الخيام أو المجالس أو غيرها من وسائل الترفيه في أقسام الذكور أو الأسرة المتاحة للتأجير اليومي وحسب احتياجات الزوار، حيث أتيحت روضة الأطفال للاستثمار من قبل عدد من الناشطين في مجال الخدمات.

كم رسوم دخول روضة خريم

اللائحة التنفيذية للنظام البيئي، بموجب المرسوم السلطاني رقم رقم 165 / م الصادر عام 1941، حددت رسوم أذونات الدخول وتراخيص الاحتياطي بشكل عام على النحو التالي

  • إذن الدخول الاحتياطي 440 ريال للأفراد و 220 ريال للمركبات بغض النظر عن الركاب.
  • الرخصة السنوية للرعي في المحمية 550 ريالاً لكن الحد الأقصى المسموح به هو 50 رأس حيوان بمعدل 11 ريالاً للرأس.
  • الرخصة السنوية لمزاولة نشاط زراعي بالمحمية 1100 ريال للهكتار الواحد.
  • رخصة استثمار احتياطي سنوي 2200 ريال لكل هكتار.في التاريخ المعاصر، كانت روضة خريم مثوى الملك عبد الله لسنوات قبل أن يتم تحويلها إلى محمية في عام 2022. في وقت سابق، كانت أحد مصادر إلهام شعراء المملكة.

مقالات ذات صلة