تفسير ان الله عليم خبير

تفسير ان الله عليم خبير، جائت كتب التفسير والسنة النبوية الشريفة لتبين تفسير ايات القران الكريم بالشكل الصحيح، ويتجه لها الاشخاص لتفسير الايات القرانية وشرحها بشكل مفصل، والخبير العليم، هما اسمان من أسماء الله تعالى منتشرين في سور وآيات القرآن.

تفسير ان الله عليم خبير

عندما نفسر آيات القرآن الكريم لا بد من الرجوع إلى أئمة التفسير من السلف الصالح، وفيما يلي تفسيرا بأن الله عليم بالله عليم حسب بعض الكتب من التفسير.

  • التفسير الطبري “الله أعلمكم أخلصكم عند الله وأشرفكم معه.
  • تفسير ابن كثير معناه أن تعرف عن نفسك، خبيرة في أمورك، فاهدي من يشاء فيضيع ويرحم من يشاء ويعذب من أحد.
  • تفسير الرازي “من عرف مظهرك الخارجي، يعرف نسبك، فهو خبير في أعمق أسرارك، لا تخفى عنه أسرارك، فاجعل تقوى أفعالك تزيدك”.
  • التفسير المختصر “الله عليم بظروفك، عليم بكمالك ونقصك، ولا يخفى عليه شيء من هذا”.
  • أسهل التفسيرات جملة تفسيرية يبين فيها الله تعالى أنه عليم بالناس، وعارف بمظهرهم الخارجي، وبواطنهم، وما يكملهم، وخيبر يسعدهم بكل شيء في حياتهم.

الآيات التي يذكر فيها اسم الله عز وجل (عليما خبير)

لم يرد لقرآن إل في، لموضع لأول سورة لقمان ،والمركز الثاني في سورة الحجرات، أيها الناس، خلقتكم من ذاكرة ومن امرأة وجعلتكم شعوبا وقبائل لتغفر لكم.

الله العليم الخبير للشيخ محمد بن صالح العثيمين

وفي أحد المقاطع المنشورة على موقع يوتيوب، كان هناك تسجيل صوتي للشيخ العظيم محمد بن صالح العثيمين رحمه الله، موضحا فيه قول تعالى أن الله عليم بالله تعالى هو يقول.

نسأل الله المغفرة والتوبة إليه، إن كان أكرمكم عند الله هو أتقىكم، فالله عليم، عليم، عليم، فهو هنا مطلق ومقتصر في شيء تحت أي شيء الظروف، لذلك فهو يعرف الخارج والخبير في الداخل، لذلك إذا تم الجمع بين المعرفة والخبرة، يصبح هذا أكثر إفادة، ويطلق عليه الخبير، لذلك يكون للخبير معنى يتجاوز المعرفة.

مقالات ذات صلة