الصيغة الأولية للإيثانول c2h6o

الصيغة الأولية للإيثانول c2h6o، تحتوي مادة الكيمياء العلمية على الكثير من المركبات الكيميائية والخواص والصيغ، والصيغة الأولية للإيثانول، نظرًا لأن العديد من الطلاب يخلطون بين الصيغة التي يتم بها التعبير عن المركبات الكيميائية، فمن بين المركبات الكيميائية الأكثر شهرة وانتشارًا الإيثانول أو المعروف باسم الكحول الإيثيلي، وفي هذا الصدد، فهو مهتم بتعريفنا على صيغة الإيثانول للإجابة على السؤال المطروح.

ما هو اسم المركب c2h6o

يسأل بعض الطلاب أو المهتمين بالكيمياء والمركبات الكيميائية عن اسم المركب c2h6o الذي يشير إلى ثنائي ميثيل الأثير، لأن المركب يختلف عن الإيثانول في الترتيب الوظيفي للعناصر في تركيبته، والصيغة التفصيلية للمركب هي يلي CH3-O-CH3 وهو ليس تركيبة إيثانول.

الصيغة الأولية للإيثانول c2h6o

الإجابة على السؤال المتعلق بالصيغة الأصلية الصحيحة أو الخاطئة للإيثانول c2h6o هي كما يلي

  • العبارة خاطئة.

والسبب في ذلك هو أن الصيغة التي تمت كتابتها تشير إلى أن ذرة الأكسجين مرتبطة فقط بالكربون وليس بالهيدروجين، لذا فإن الصيغة التفصيلية لها هي CH3-O-CH3 وهذه هي صيغة ثنائي ميثيل الأثير، بينما صيغة الإيثانول هي C2H5OH، لأن ذرة الأكسجين عبارة عن ذرة هيدروجين وذرة كربون مرتبطة على النحو التالي CH3-CH2-OH، وهي مجموعة الهيدروكسيل (OH) للكحول.

اقرا ايضا…تمثل الأرقام في الصيغة الأولية أكبر نسبة عددية صحيحة لمولات العناصر في المركب.

كيفية الحصول على ثنائي ميثيل الأثير من الإيثانول

يمكن الحصول على مركب إيثيل إيثر بإجراء تفاعل خلط كيميائي بين الإيثانول وحمض الكبريتيك، حيث يجب أن تكون نسبة الخلط 9 للإيثانول إلى 5 لحمض الكبريتيك، درجة مئوية، للحصول على ثنائي إيثيل الإيثر كمنتج رئيسي.

الصيغة الأساسية للإيثانول هي c2h6o، ناقش مقال الصيغة المفضلة للإيثانول، حيث يخلط العديد من الطلاب بين الصيغة الأولية للإيثانول والصيغة الأولية لثنائي ميثيل الأثير، حيث تختلف الصيغة الكيميائية لكل منهما اعتمادًا على العنصر المرتبط بذرة الأكسجين.

مقالات ذات صلة