هل يجوز خروج المطلقة في العدة

هل يجوز خروج المطلقة في العدة، تعرف المطلقة بانها المرأة التي رمي عليها يمين الطلاق من قبل الزوج واصبحت ليس على ذمته وللمرأة 3 طلقات، وهو من الأسئلة التي يبحث عنها الناس، ويحاول الناس معرفة الجواب ؛ لأن القرار في المطلقة يختلف باختلاف حالتها.

هل يجوز للمطلقة المواعدة في العدة

هناك حالتان لتعدد الطلاق، فالطلاق إما طلاق بائن، أو طلاق رجعي، وتفاصيلهما كما يلي

الحالة الأولى

إذا كانت المطلقة في طلاق رجعي

في هذه الحال يجوز لها الخروج، ولكن بشرط أن تأخذ إذن زوجها ؛ لأن المطلقة تعتبر طلاقا رجعيا كزوجة لها ما عند الزوجات وعليها ما عليها عليهن. .عبدالله بن. وكان عمر رضي الله عنهما يقول “إذا طلق الرجل امرأته فلا طلاق أو طلقان تترك بيته إلا بإذنه”. وسئل الإمام ابن عثيمين عن هذا فأجاب رحمه الله – “والراجح أن المطلقة إذا رجعت فهي مثل الزوجة التي لم تطلق أي يمكنها أن تذهب إليها. جيرانها أو أقاربها أو إلى المسجد لسماع الخطب أو ما في حكمهم، ليسوا مثل من مات عنه زوجها،  أما بالنسبة للخروج للزيارة فقط، فلا حرج في ذلك. وعلى هذا يكون المخرج على نوعين، مخرج منفصل، أي يخرج من المنزل إلى بيت آخر.

الحالة الثانية

إذا كانت المطلقة في فترة طلاق بائن

وفي هذه الحالة يجوز لها الخروج ولا تحتاج لإذن زوجها، لأنهما لم يعودا متزوجين، والمسألة هل الطلاق بائن أم صغير أم كبير، وعبدالله بن عمر رضي الله عنهما

كم هي عدة المطلقة

تجلس لمرأة بعد طل بيته بيته ول ول منه ول لزوج آخر حتى حتى عدته.وتختلف المطلقات باختلاف حالة المرأة، وهذه الحالات هي

  • والمرأة حامل فعدتها إلى أن تلد.
  • وإن كانت المرأة غير حامل وتحيض، فعدتها ثلاث.
  • إذا لم تحيض المرأة لكبرها أو صغرها، فعدتها ثلاثة أشهر.

حالة بقاء المطلقة في منزلها

إذا كان الطلاق رجعا، فعلى المطلقة قضاء العدة في بيت زوجها، ولا يجوز لها قضاء العدة في بيت أهلها إلا عند الضرورة، وكأنها تخشى الإضرار على زوجها، فيجوز عندها، لذا فإن فترة انتظار المرأة المطلقة في قضاء وقتها بعد اطلقها التقنيع “يجب على المسلمة أن تخرج من بلادها حيثما شاء في مكان آمن ولا تنتظر في بيته”.

مقالات ذات صلة