كم يوم اجازة وفاة الاقارب

كم يوم اجازة وفاة الاقارب ، وفقًا لقوانين العمل في مختلف البلاد فإن الموظفين في الوظيفة العمومية وكذلك الخاصة يحق لها الحصول على إجازة طارئة في حالة وفاة أحد الأقارب وفي المملكة العربية السعودية يتم من خلال نظام العمل السعودي تحديد وقت الإجازة وفقًا لدرجة القرابة فاذا مات أحد الأفراد من الدرجة الأولى تُمنح للموظف أيام إجازة تختلف عن تلك الأيام التي تُمنح له إذا توفي أحدًا من أفراد عائلته من الدرجة الثانية أو الثالثة فكم يوم اجازة وفاة الأقارب؟

ما هو قانون العمل السعودي ويكيبيديا

يُعتبر قانون العمل السعودي حالة تنظيمية يتم من خلالها تحديد الأحكام والواجبات والمسئوليات المتبادلة بين طرفي العمل فضلًا عن الحقوق التي يتمتع بها الطرفين وضرورة الالتزام بها فالموظف يلتزم بأن يؤدي مهامه على أكمل وجه والمؤسسة مطالبة بأن توفر له البيئة الفنية والاستراتيجية التي تُعينه على تنفيذ تلك المهمة.

وقد أوجد قانون العمل السعودي منذ القدم ولكنه في كل مرحلة يخضع لحالة من التطوير ليتلاءم مع ظروف الحياة والتطورات التكنولوجية والفنية المختلفة.

تعديلات قانون العمل السعودي “الاجازات”

قامت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة بتنظيم أمور الموظفين والعاملين من حيث الإجازات التي تُمنح لهم في الظروف الطارئة وخاصة إجازة وفاة الأقارب.

اقرا ايضا… كم يوم اجازة وفاة الجد في السعودية

وبحسب الجهات المعنية في المملكة فإن التعديلات على نظام العمل السعودي تستهدف تحسين مستوى العمل في المملكة العربية السعودية بما يُحقق الوصول إلى نظام عمل متكامل يكفل حفظ حقوق الجميع فضلًا عن حفظ حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.

إجازات نظام العمل السعوي

كثيرة هي الاجازات التي يُحددها نظام العمل السعودي والتي يتم على إثرها تحيد وقت الاجازة باليوم وبحالة التغطية المالية لهذه الاجازة فهناك اجازة الأبوة للموظف وإجازات الوضع وعدة الوفاة والأمومة للموظفة وإجازتي المرافقة لغرض العلاج والوفاة لكل من الموظف والموظفة وفي السابق كانت هذه الاجازات تختلف من حيث النظام ففي المدني أيامها تختلف عن النظام العسكري ولكن في الآونة الأخيرة تم مساواة النظامين في الإجازة من حيث العدد والتكلفة المالية وغيرها من الأمور مما أحدث تحسنًا ملموسًا على نظام الإجازات في القطاع الخاص والعام بشكل عام

كم يوم إجازة وفاة الاقارب

ينص قانون العمل السعودي على أن الموظف في القطاع العام أو الخاص من حقه الحصول على إجازة سنوية وقد حدد مدتها بـ 21 يومًا وتزداد إلى 30 يومًا إذا كان العامل بقي في خدمة صاحب العمل لخمسة سنوات.

وفي الآونة الأخيرة تم إجراء تعديلات على اجازة وفاة الأقارب وهي من الاجازات الطارئة التي يضطر الموظف لقطع وظيفته والخروج لأيام معدودة نظرًا لحالة الوفاة وقربها منه بالدرجة ويحصل الموظف الزوج الذي رحلت عنه زوجته أو لأحد من أصوله أو فروعه على عدد ايام اجازة مقدرة بخمسة ايام، بينما العاملة غير المسلمة إذا توفى زوجها يحق لها الحصول على إجازة بأجر كامل لمدة خمسة عشر يوم.

وتكون اجازة الوفاة لأحد أقارب الموظف من الدرجة الأولى والثانية والثالثة بخمسة ايام ايضًا ويذكر أن وفيات الدرجة الثانية هم الأولاد وأولادهم وإن نزلوا ولأقارب من الدرجة الثالثة هم الأخوة والأخوات الأشقاء أو لأب أو لأم وأولادهم وكذلك الأقارب من الدرجة الرابعة وهم الأعمام والعمات وأولادهم والأخوال والخالات وأولادهم.