توزيع الحصص الجديد 1444 لكافة المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية

توزيع الحصص الجديد 1444 لكافة المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية ، في الوقت الذي يستعد فيه طلاب المملكة العربية السعودية للعودة إلى الدراسة في الأول من صفر الموافق الثامن والعشرين من أغسطس الجاري، يتصاعد البحث عن جدول الحصص للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة الابتدائية والاعدادية والثانوية وذلك من أجل تحقيق الاستعداد الأمثل لخوض العام الدراسي بهمة ونشاط وفيما يلي نضع بين ايديكم تفاصيل توزيع الحصص الجديد 1444 لكافة المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية.

جدول توزيع الحصص

هو عبارة عم عملية تنظيم للحصص الدراسية المختلفة للمواد التي يدرسها الطلاب في المراحل الابتدائية والاعدادية المتوسطة والثانوية وتتم عملية توزيعه بشكل يُحقق للطالب الاستفادة التامة من حيث المهارات العلمية والقدرات التعليمية المختلفة.

ويتم تنسيق الجدول وفقًا لحالة النشاط لدى الطالب من أجل تحقيق استفادة أعلى مما يدرس وعادًة ما يتم وضع المواد العلمية في بداية الجدول كالرياضيات والكيمياء والعلوم التقنية حيث يكون مستوى استيعاب الطلاب أعلى في الساعات الأولى من الدوام الدراسي بينما المواد السهلة والميسورة يتم تضمينها في ثنايا الجدول وتوزيعها بعناية تامة ايضًا.

توزيع الحصص الجديد 1444 لكافة المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية

أشارت وزارة التعلم العام بالمملكة العربية السعودية على بوابتها الرسمية إلى توزيع الحصص خلال الدوام الدراسي الذي سينطلق يوم الثامن والعشرين من أغسطس الجاري وأهابت بالطلاب بالاطلاع عليه وكذلك المعلمين وأولياء الأمور من أجل التعرف على المواد التي سيخضع لدراستها الطالب في المراحل المختلفة والبدء بالاستعداد المعرفي لها لحين الحصول على التقنيات الدراسية.

تفاصيل توزيع الحصص الجديد 1444 لكافة المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية

تُشير التعديلات التي قامت بها وزارة التعليم العام إلى دمج بعض المواد الدراسية منها مواد الدراسات الإسلامية مع مادة القرآن الكريم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة تحت مسمى مادة واحدة (القرآن الكريم والدراسات الإسلامية)، وبالإضافة إلى تقليص مجموع حصصها من 34 حصة في المرحلة المتوسطة إلى 15 حصة أسبوعية، وكذلك تقليص عدد حصصها في المرحلة الابتدائية من 38 حصة إلى 30 حصة أسبوعية.

وبحسب جدول التوزيع الجديد للحصص الدراسية فإنه تم اعتماد تدريس مادة المعرفة المالية في السنة الأولى المشتركة في نظام المسارات للمرحلة الثانوية، في حين لم يطرأ تغيير كبير سوى على بعض الحصص الدراسية الأسبوعية، حيث تمت زيادتها في بعض المواد وتقليصها في مواد أخرى.

دليل الخطط الدراسية وزارة التعليم 1444

وفقًا لما تم الإعلان عنه مؤخرًا من قبل وزارة التعليم العام بالمملكة العربية السعودية فإنه قد تم تطوير جدول الخطط الدراسية وهو يختلف عن الجدول السابق، ويقوم الجدول الجديد على الموائمة مع نظام الفصول الدراسية الثلاثة المقر من قبل الوزارة منذ العام الدراسي  الماضي.

وأشارت الوزارة أنه يُمكن الاطلاع على الجدول المطور من خلال بوابة وزارة التعليم العام على الانترنت ومن ثم التوجه إلى القائمة المنبثقة التعليم والاتجاه بالسهم إلى أيقونة الخطط الدراسية المطورة من هنا واختيار المرحلة سواء كانت ابتدائية أو ثانوية أو متوسطة والتعرف على تفاصيل الخطط.