كم عدد آيات سورة المسد

كم عدد آيات سورة المسد، يعتبر القرأن الكريم معجزة الاسلام الخالدة التي ايد الله بها النبي محمد عليه السلام ويتواجد في القرآن الكريم 114 سورة، والقرآن الكريم كتاب الله تعالى أنزل على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – نقلها متواتر يعبد بتلاوتها ابتداء من سورة الفاتحة مختومة بسورة الناس ويبلغ عدد سور القرآن الكريم مائة وأربع عشرة سورة ونتعرف من خلالها على سورة المسد وكم آية فيها وما سبب نزولها كذلك.

سورة المسد ويكيبيديا

نزلت سورة مكية على رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – في مكة بعد نزول سورة الفاتحة وقبل نزول سورة الكوثر وقد أطلق عليها الشريف وعدد من المفسرين سورة أبو لهب لأن اسمه ورد فيها ولم يصنع الله سورة كاملة للوبم إلا هذه السورة عن رسول الله ولم يؤثر على رسول الله عداءهم له وإن كاد أن يصيب النفس إصابات.

كم عدد آيات سورة المسد

وعدد آياتها خمس آيات ممثلة بقول الله تعالى والسورة تحدثت فقط عن أبي لهب عم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وهو كان معاديا جدا ومضرا بالنبي صلى الله عليه وسلم لا يثنيه القرابة أو الدين، حتى يوم القيامة كان أبو لهب بائسا ولم ينتصر وكان محاطًا بالنار من كل مكان ومن جهة، كان هو وزوجته يحملان الحطب.

ما سبب نزول سورة المسد

نزلت سورة المسد في بداية البعثة في عامها الرابع، وكان سبب نزولها أنه  صعد جبل الصفا ونادى على جماعة قريش “أصباحه” وهي كلمة تنذر وتحذر من عدو يريد أن يهاجم الناس حتى اجتمع قريش، تريد معرفة الخبر.

تفسير سورة المسد

لم يجعل الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم سورة كاملة لتوبيخ العبد إلا هذه السورة لأن الله سبحانه وتعالى جعلها يدين أبي لهب وزوجته اللذين يحملان الحطب بسبب عداءهما الشديد تجاهه دين الاسلام والرسول – صلى الله عليه وسلم – لم يشفع لهم قرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن كان أغنى وأغلى المال على من كان لديه، ولا على ما كسبه، لذلك لم يكن يريد شيئًا من عذاب الله عندما نزل عليه، حريق لهب “أي نار يحيط به من كل الجهات والأماكن”، وزوجته تحمل حطبًا في صدرها بحبل من سرجها  أي تجمع على ظهرها من أثقال كإنسان يجمع حطبًا، تم تحضير حبل حول رقبتها من أي سرج من الألياف، أو ترتديه في النار، الخشب على زوجها وترتدي حبلًا من كيس حول رقبتها.

طالع ايضا الإمارات تعلن عودة سفيرها إلى إيران بعد 6 سنوات من سحبه

حديث فضائل سورة المسد

وأشار الفيروز أبادي إلى أن هذه السورة تحتوي على حديثين ضعيفين، وإن كنا لا نجدهما في كتب أهل الحديث وعلومه، ولا حتى في من تحدثوا بهما.

  • (اللهم من قرأها جاز الله أجر الصالحين وفي كل آية قرأ أجر العبد).
  • (من قرأها أرجو أن لا يجمعه الله وأبو لهب في بيت واحد).

دروس ومواعظ في سورة المسد

في سورة وآية مذكورة في كتابه العلي الإعجازي إيضاح وتوحيد اللاهوت والإيمان بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم وفي سورة المسد الله تعالى وعده أبا لهب وزوجته بالنار والعذاب – عليهم من الله ما يستحقونه – فعرفوا ما بؤسهم وبؤسهم بلا إيمان، لكنهم لم يؤمنوا سرا أو علانية ومن الدروس المستفادة في سورة المسد

  • إعلان الله تعالى عن هلاك أبي لهب وإلغاء مؤيدته على الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • والعلاقة لا تستثنى من العذاب لمن الشرك أو الكفر، ومثال ذلك عم الرسول – صلى الله عليه وسلم – أبو لهب.
  • لا يكفي المال والأولاد لعبد الله القدير المعذب.
  • تحريم إيذاء المؤمنين.

مقالات ذات صلة