لماذا سمي العباس بسبع القنطرة ؟

لماذا سمي العباس بسبع القنطرة ؟، الكثير من الاشخاص يتسائلون عن سبب تسمية العباس بسبع القنطرة، ومن الذي اطلق عليه هذا اللفب، وما قصته، الذي يعتبر من أهم الشخصيات بين الشيعة، حصل على ألقاب كثيرة في حياته، لكن لقب “سبع القنطرة” يعتبر من أهم هذه الألقاب، لذا سنكتشف لماذا أطلق على العباس لقب سبع القنطرة.

معلومات عن عباس بن علي

الملقب بأبي الفضل، وهو العباس بن علي بن أبي طالب، فهو ابن أمير المؤمنين الخليفة علي بن أبي طالب، ولد العباس في الرابع من شعبان سنة 26 هـ الموافق 645 م، في المدينة المنورة، ويعتبر صاحب اللواء في غزوة عاشوراء التي جرت في شهر محرم، اشتهر بشجاعته وقوة إيمانه، إذ كسر الحصار واقتحم صفوف العدو لجلب الماء إلى معسكر الحسين.

لماذا سمي العباس بسبع القنطرة ؟

سبب تسمية العباس بصبع القنطرة هو أنه كان رجل الجسر الشجاع الذي أوكله إليه والده الإمام علي بن أبي طالب، الجسر بحيث أنه عند وقوع معركة بين العباس والخوارج استطاع هزيمتهم دون الإضرار بصفوف المسلمين، ولهذا أطلق عليه العباس بن علي لقب سبع القنطرة، بمعنى الجسر الشجاع.

معنى سبع قنطرة

ومعنى سبع القنطرة قوة الجسر فيكون معنى كلمة القنطرة هو الجسر وليس كما يشاع عن المعركة، كانت كلمة سبع القنطرة من ألقاب العباس بن علي بن أبي طالب عندما استطاع حماية النهرين من الخوارج الذين حاولوا عبور الجسر لكنه استطاع هزيمتهم وحماية الجسر نهرين.

ابرز ألقاب العباس بن علي

هناك العديد من الألقاب التي أطلقوها على العباس بن علي وكل هذه الأسماء المستعارة تعكس الصفات الجيدة التي اشتهرت بها شخصيته، ألقاب العباس بن علي هي

  • قمر بني هاشم.
  • الطيار.
  • يحتاج الباب.
  • العبد الصالح.
  • صاحب اللواء.
  • آلانتويس.
  • ابو راس الهار.

من هي والدة عباس بن علي ويكيبيديا

والدة أبو الفضل العباس بن علي فاطمة بنت حزام الكلابية المعروفة بأم البنين، ولما كان أبناؤها جميعاً أطفالاً، فإن أم البنين زوجة الإمام علي بن أبي طالب بعد وفاة زوجته الأولى فاطمة الزهراء، ولدت أم البنين للإمام علي أربعة أبناء أبو الفضل العباس جعفر بن علي وعثمان وعبد الله بن علي.

اقرا ايضا…من هي زوجة الفنان راكان فايز المالكي ويكيبيديا

تفاصيل وفاة العباس بن علي

تعد حادثة استشهاد العباس من أفظع الحوادث التي وقعت، خاصة أن عواقبها كانت مروعة وكان لها آثار سلبية على معركة كربلاء، حيث أصابت السهام عينه وأصابت عمود رأسه حتى أصيب، قتل في اليوم العاشر من محرم سنة 680 م من الهجرة.

مقالات ذات صلة